الجمعة, 16 أبريل 2021

“سافكو” تتحول إلى ” سابك للمغذيات الزراعية”

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) في اجتماعها المنعقد في 18 نوفمبر 2020م، على الاتفاقية الموقعة في ديسمبر 2019م، مع (سابك) لتنفيذ اتفاقية شراء حصص الأسهم، وتغيير اسم (سافكو) إلى (شركة سابك للمغذيات الزراعية).

اقرأ أيضا

تمثل هذه الصفقة خطوة استراتيجية رئيسة لتعزيز التركيز والمرونة في أعمال المغذيات الزراعية في (سابك)؛ من خلال (شركة سابك للمغذيات الزراعية) التي تنتهج مساراً واضحاً للنمو المستدام لتصبح ضمن كبريات الشركات العالمية الرائدة في صناعة المغذيات الزراعية.

بموجب هذه الصفقة؛ تستحوذ شركة (سافكو) على 100٪ من رأس مال شركة (سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية)، في مقابل حصول (سابك) على أسهم ترفع حصتها في (سافكو) إلى 50.1 ٪ . وتملك شركة (سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية) 50٪ من رأس مال كل من الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار) وشركة الجبيل للأسمدة (البيروني) و 33.33٪ من رأس مال شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات (جيبك).

يستهدف دمج أصول أعمال المغذيات الزراعية تحت (شركة سابك للمغذيات الزراعية) لتسريع خطط الشركة الاستراتيجية لتوسيع نطاق إنتاجها العالمي، بما يوفر حلولا أكثر تنوعاً وتكاملاً في مجال المغذيات الزراعية، ويمكّنها من تقديم قيمة مميزة والوصول إلى أسواق جاذبة جديدة.

ويضم الكيان الجديد جميع الكفايات المطلوبة للاستثمار وإدارة أصول المغذيات الزراعية وصيانتها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، بما يعزز التركيز والمرونة، ويوثّق العلاقات مع الزبائن.

وأوضح  يوسف بن عبد الله البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، ورئيس مجلس إدارة (شركة سابك للمغذيات الزراعية)، أن تكامل جميع الأصول لإنتاج المغذيات الزراعية وإمكاناتها الأساسية تحت مظلّة قوية ومرنة يُمَكّن (سابك) و(شركة سابك للمغذيات الزراعية) من تحقيق نمو متسارع داخلياً وخارجياً، ويعزّز التعاون في العمليات التشغيلية، ويرفع من كفاءة الإنتاج والتميز، معبراً عن ثقته في أن هذه الخطوة الاستراتيجية ستسهم في تحقيق أداء صناعي رائد ودعم جهود الشركة الرامية إلى تمكين (رؤية المملكة 2030م).

ومن المتوقع أن تسهم (شركة سابك للمغذيات الزراعية) في تعزيز مسيرة (سابك) وطموحاتها في تنمية باقة المغذيات الزراعية المتخصصة ذات القيمة المضافة، بما يسهم في تعزيز الاستدامة ودعم القطاع الزراعي بتوفير متطلبات رفع الإنتاجية والحلول الصديقة للبيئة.

وفي ظل النموذج التشغيلي الجديد للشركة الجديدة، يمكن تحسين اختيار المواقع والمواد الخام وسلسلة الإمدادات والخدمات اللوجستية والتميز التشغيلي وعوامل أخرى لتحقيق مزيد من التميز وزيادة القيمة المقدمة للمساهمين.

يذكر أن الشركة الجديدة ستستفيد من التاريخ الحافل لعلامة (سابك) التجارية المتميزة عالمياً. وسيتم قريباً إطلاق حملة عالمية لتسويق قيمتها المضافة ونشر الوعي بتوجهاتها الاستراتيجية بين الأطراف ذات العلاقة في الصناعة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد