الأحد, 11 أبريل 2021

قبل انطلاق قمة G20 برئاسة المملكة .. “مال” ترصد كيف تسيطر 20 دولة بينها السعودية على الاقتصاد العالمي

تترقب الاوساط العالمية غدا انطلاق اعمال القمة الـ 15 لمجموعة العشرين برئاسة المملكة في قمة وصفت بأنها القمة التاريخية في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي مع تداعيات جائحة كورونا والتي غيرت ملامح العالم اقتصاديا واجتماعيا وصحيا ادخلت الاقتصاد العالمي في مرحلة من الكساد قد يطول مداها.

اقرأ أيضا

وتتألف مجموعة العشرين من 19 دولة إضافة لرئاسة الاتحاد الاوروبي ليصبح عدد الأعضاء 20 عضوا هم: الأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين،  وفرنسا،  وألمانيا، والهند،  وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان ، والمكسيك، وروسيا ، والمملكة العربية السعودية، وجنوب أفريقيا،   وتركيا، وكوريا الجنوبية، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، ورئاسة الاتحاد الأوروبي مع مشاركة كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي .. “مال” ترصد كيف تهيمن 20 دولة من بينها السعودية على الاقتصاد العالمي :

تبلغ المساحة الجغرافية لدول مجموعة الـ 20 نحو 83 مليون متر مربع تشكل 56% من مساحة الكرة الارضية، وتأتي روسيا في مقدمة دول المجموعة من حيث المساحة بنسبة 11% من الكرة الارضية تليها الصين بنسبة 7% ثم الولايات المتحدة بنسبة 6% .. وتأتي السعودية في المركز العاشر كأكبر دولة مساحة بين دول المجموعة.

ووصل عدد سكان مجموعة الـ20 نحو 4.6 مليار نسمه يمثلون نحو 60% من إجمالي عدد سكان العالم البالغ 7.7 مليار نسمة بنهاية العام 2019م، وتتقدم الصين دول المجموعة باستحواذها على نحو 19% من سكان العالم وتليها الهند بنسبة 18% ثم الولايات المتحدة الامريكية بنسبة 4%، تأتي أستراليا في المؤخرة عند 25.17 مليون نسمة.

وتسيطر دول مجموعة العشرين على نحو 80% من حجم الاقتصاد العالمي، وتعد الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في مجموعة العشرين من حيث الناتج المحلي الإجمالي ويعد اقتصاد جنوب إفريقيا هي صاحبة أصغر اقتصاد في مجموعة العشرين.

وتستحوذ 3 دول فقط من المجموعة هى السعودية وروسيا وكندا على نحو 32% من الصادرات العالمية من النفط الخام في العام 2019، وتتقدم السعودية دول المجموعة باستحواذها على 13.3% من الصادرات العالمية من النفط الخام ثم روسيا بنسبة 12.1% فـ كندا بنسبة 6.8%.

وتستحوذ دول المجموعة على نحو 77% من قيمة التجارة العالمية وتمثل الولايات المتحدة الامريكية والصين في مقدمة دول المجموعة بنسبة 12% من التجارة العالمية لكل منهما تليهما المانيا بنسبة 7%.

تتقدم الصين دول المجموعة بنسبة 14% من الصادرات العالمية تليها الولايات المتحدة الامريكية بنسبة 14% ثم المانيا بنسبة 8%، فيما تأتي الولايات المتحدة الامريكية في مقدمة دول المجموعة المستوردة بنسبة 14% من الواردات العالمية، تليها الصين بنسبة 10% ثم المانيا 6%.

وتتركز معظم أسواق المال العالمية بدول المجموعة بنسبة 96% حيث تتخطى قيمتها السوقية نحو 63 تريليون دولار من إجمالي 67 تريليون دولار القيمة السوقية لأكبر 74 سوق عضوا في الاتحاد العالمي للبورصات

تتصدر 10 دول من دول المجموعة قائمة أكبر الدول المصدرة للحبوب في العالم بنسبة تصل إلى 82%، وتأتي الولايات المتحدة الامريكية في المقدمة بنسبة 22% من صادرات الحبوب العالمية تليها دول الاتحاد الاوروبي 14% ثم البرازيل بنسبة 11%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد