الأحد, 11 أبريل 2021

“جدوى” تخفض توقعاتها لعجز الميزانية السعودية في 2020 الى 298 مليار وتراجع عجز العام القادم 43% .. وهذه توقعاتها لنمو الاقتصاد

خفضت شركة جدوى للاستثمار توقعاتها لعجز الميزانية السعودية في العام الجاري الى 298 مليار ريال، وذلك مقابل توقعاتها السابقة التي كانت 363 مليار ريال، متوقعة ان يتراجع عجز الميزانية في العام القادم الى 171 مليار ريال، وبنسبة 43% عن العجز المتوقع في العام الجاري.

اقرأ أيضا

وارجعت “جدوى” تخفيض تقديراتها نتيجة للتراجع بوتيرة أقل حدة مما كان متوقعا في الربع الثاني، وانتعاش أقوى في الربع الثالث، من العام الجاري، حيث قامت بتعديل توقعاتها للناتج المحلي الاجمالي غير النفطي في المملكة للعام 2020، فمن المتوقع ان يتراجع الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي بنسبة  -2.7% مقارنة بـ-3% حسب التقديرات السابقة.

واضافت في الوقت نفسه، ومع عدم وجود تعديل على التوقعات للناتج المحلي الاجمالي النفطي البالغة -4.8%، وتعديل بالخفض للناتج المحلي للقطاع الحكومي، فمن المتوقع ان ينخفض نمو الناتج المحلي الاجمالي الكلي عام 2020 بنسبة -3.6% مقارنة بانخفاض بنسبة مسجلا تحسنا طفيفا، حسب التقديرات السابقة البالغة -3.7%.

وفيما يخص العام 2021 بينت “جدوى” رغم ان هناك درجة كبيرة من عدم اليقين نتيجة لتفشي فيروس كورونا وتأثيره المحتمل على الاقتصاد غير النفطي، مع ذلك من المتوقع ان يكون هناك تعافيا على نطاق أوسع العام القادم.

وقالت “جدوى” تتصل المخاطرالرئيسية على التوقعات بحدوث موجة ثانية من فيروس كورونا في المملكة، قبل الحصول على لقاح أو في الحقيقة تأخير في الجدول الزمني المفترض حاليا فيما يتصل بطرح لقاح فعال.

وتوقعت “جدوى” أن يبلغ إجمالي الايرادات الحكومية النفطية لعام 2020 ككل نحو 410 مليار ريال، مضيفة بناءا على التوقعات بأن يكون متوسط أسعار خام برنت عند 55 دولار للبرميل ومتوسط 9.6 مليون برميل يوميا في العام 2021، فمن المتوقع أن ترتفع الايرادات النفطية بنسبة 9% على أساس سنوي. مع ذلك، في حال واصلت شركة أرامكو توزيع أرباح تماثل العام الجاري، فمن المتوقع ان تكون الايرادات النفطية اعلى بشكل معقول عن المقدر حاليا.

في المقابل رجحت “جدوى” حدوث زيادة كبيرة في العائدات المتحققة من شريحة “إيرادات أخرى”، مما يساعد في زيادة الايرادات غير النفطية بنسبة 13% عن المستويات المقدرة في الميزانية لعام 2020 ككل، لتصل إلى 360 مليار ريال. وبالنظر إلى عام 2021، توقعت أن تواصل الايرادات غيرالنفطية ارتفاعها، على أساس سنوي، بفضل ارتفاع ، الايرادات الضريبية مع تعافي الاقتصاد. وبشكل أكثر تحديدا فستؤدي تأثيرات ارتفاع ضريبة القيمة المضافة خلال العام بأكمله، إلى زيادة إجمالي الايرادات غير النفطية بنسبة 4%، على أساس سنوي لتصل إلى 373 مليار ريال.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد