الثلاثاء, 13 أبريل 2021

” الدوائية” توقع  مذكرة تفاهم مع”كيورﭬاك” الألمانية لتوفير لقاح لفيروس كورونا في السعودية

اعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) للسادة المساهمين بأنه في يوم الجمعة بتاريخ 12/04/1442هـ الموافق 27/11/2020م باستخدام وسائل التقنية الحديثة، تم توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة كيورﭬاك الألمانية (CureVac) -الرائدة في البحوث الطبية الحيوية- لتوفير لقاح لفيروس كورونا المستجد (COVID-19) في المملكة العربية السعودية، وذلك بشرط الحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

اقرأ أيضا

وبموجب مذكرة التفاهم، تقوم شركة سبيماكو الدوائية بالتقدم للحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء لجميع المتطلبات التنظيمية المتعلقة بتسجيل وتوريد وتوزيع اللقاح ومن ثم الاتفاق النهائي علي البنود التجارية، واشتملت مذكرة التفاهم على إمكانية توسيع حقوق التوريد والتوزيع لاحقاً ليشمل أيضاً الإمارات العربية المتحدة، الكويت، البحرين و سلطنة عمان.

ومن الجدير بالذكر أن اللقاح يتميز بظروفه التخزينيه الروتينية (2-8) درجة مئوية، مما يسهل عملية النقل والتخزين. هذا وإن شركة كيورﭬاك الألمانية (CureVac) قامت بإجراء دراسات سريرية ناجحة في المرحلة الأولى ومرحلة الجرعات السريرية وحصلت على نتائج داعمة لاستكمال المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية على أن يتم تقديم ملف التسجيل إلى وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) خلال الربع الأول من عام 2021 طبقاً للخطة الموضوعة من قبل الشركة.

تاريخ توقيع المذكرة    1442-04-12 الموافق 2020-11-27
الجهة التي تم التوقيع معها    شركة كيورﭬاك الألمانية للأدوية الحيوية (CureVac)
موضوع المذكرة    توفير لقاح لفيروس كورونا المستجد بالمملكة العربية السعودية.
مدة المذكرة    غير محددة
أطراف ذات علاقة    لا توجد
الأثر المالي    سيتم تحديده لاحقا بعد الحصول على الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء، وعند توقيع الاتفاقية التجارية النهائية.
معلومات اضافية    إن هذه المذكرة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله لمواجهة جائحة كورونا المستجد، واستمرارا في تحقيق استراتيجية الشركة نحو تحقيق الأمن الدوائي في المملكة العربية السعودية. كما تجدر الإشارة الى أن “سبيماكو الدوائية” عملت منذ بداية جائحة كورونا المستجد في الحفاظ على الأمن الدوائي للمملكة ورفعت الشركة قدراتها الإنتاجية لتغطية الطلب المتزايد في السوق المحلي وتمكنت بفضل الله ثم بجهود منسوبيها من إنتاج أكثر من 1.3 مليار وحدة علاجية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020.
والله ولي التوفيق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد