الخميس, 25 فبراير 2021

“الجزيرة كابيتال”: اداء قطاع البنوك السعودية جيدا بالرغم من الجائحة وهذه توقعاتنا لارباح 3 مصارف خلال 2020 وتوصيتنا والسعر المستهدف لاسهمها

كشفت شركة الجزيرة كابيتال ان أداء قطاع البنوك السعودي كان جيدا بالرغم من استمرار التباطؤ نتيجة الجائحة، مضيفة بالرغم من الاجراءات الحكومية،  فلم تنته التحديات التي تواجه القطاع، حيث دفع انخفاض أســعار النفط بالحكومة إلى تخفيض الانفاق. مشيرة الى قيام الحكومة بإصدار العديد من أدوات الدين بنجاح، مما وفر الدعم المطلوب لســد العجز في الايرادات، وأدت السياســة المالية التوســعية للحكومة، منذ العام 2019 ،إلى نمو الائتمان، حيث استمر النمو في العام 2020 بمعدل مقارب عند 3 .٪ ، متوقعة تحسن المالية الحكومية مستقبلا بدعم من تعافي أسعار النفط.

اقرأ أيضا

في المقابل توقعت “الجزيرة كابيتال” انخفاض ارباح مصرف الراجحي بنهاية العام الجاري الى 10 مليار ريال، وبنسبة 1.5% عن ارباح العام 2019، متوقعة ارتفاع الارباح في 2021 بنسبة طفيفة 0.6%، وحددت السعر المستهدف لسهم مصرف الراجحي عند 68 ريال للسهم، مع التوصية بالحياد.

واضافت أن الحصة الســوقية الجيدة لمصرف الراجحي 77.3 % من القروض مقدمة للافراد مع نهاية التســعة أشــهر الاولى من 2020 والنسبة فائدة 6 % فقط، تضع المصرف في مركز جيد، مشيرة الى انه تواجه قروض الافراد فرص أقل لاعادة التسعير، بينما يقلل سعر الفائدة المنخفض على ودائع المرابحة من العائد على ودائع العملاء. مع ذلك، لا يزال المصرف يقدم قروض تصل إلى 67.6 مليار ريال لقطاع الشــركات والتي قد تؤدي لزيادة القروض المتعثرة والذي بدوره يؤدي لزيادة المخصصات، في حين يتوقع اســتقرار نسبة القروض المتعثرة حول مستواها للاوفراد.

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” أن يســجل مصرف الانماء صافي ربح يبلغ 2.1 مليار ريال، بانخفاض 15.6% عن العام السابق. مع تحديد السعر المستهدف للسهم 17 ريال مع التوصية ”محايد“.، مضيفة تحتوي محفظة قروض مصرف الانماء على 77% من قروض الشــركات و42 % من الودائع هي ودائع مرابحة. يؤدي التركيز العالي لقروض الشــركات إلى سرعة تأثر المصرف للقروض المتعثرة والتي ارتفعت إلى 2% خلال فترة 9 أشــهر من 2020 مقارنة بنســبة 1.8 %خلال نفس فترة المقارنة. إضافة إلى ذلك، يؤدي التعرض الاعلى للشركات إلى إعادة تســعير القروض وبالتالي تأثر هامش صافي الفوائد.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” فمن المتوقع أن يحقق بنك البلاد صافي ربح للســنة المالية 2020 بحدود 1.36 مليار ريال ، وان السعر المستهدف للسهم يبلغ 23 ريال مع التوصية ”محايد“.، مضيفة يمتلك بنك البلاد محفظة قروض بنسبة متساوية تقريبا لقروض الشركات إلى قروض الافراد، في حين أن ما يقرب من 59% من ودائعه هي من الودائع تحت الطلب. بلغت نسبة القروض المتعثرة في الاشــهر التســعة الاولى من العام الحالي 1.2٪ من 1.36 ٪في نفس الفترة من العام الماضي. مضيفة انه يتعين على البنوك أن تحتفظ بمخصصات أعلى قليلال حســب محافظ قروضها. من هنا، تتوقع مخصصات أعلى لدى البنك بمجرد انتهاء برنامج تأجيل القروض

ووفقا لتقرير “الجزيرة كابيتال” بلغت القيمة الاجمالية للودائع البنكية في البنوك السعودية بنهاية الربع الثالث عند 1.88 تريليون ريال ، بزيادة قدرها 10.7 ٪عن الربع المماثل من العام السابق 2019، بدعم من زيادة الودائع الحكومية بمعدل 25.1 %خلال نفس فترة المقارنة.

وشكلت الودائع الحكومية في الربع الثالث 20 ٪من إجمالي الودائع بالمقارنة مع 17٪في الربع المماثل من العام السابق. واســتمر النمو القوي في القروض على مدار العام مع ارتفاع 15 % خلال التسعة اشهر الاولى 2020 عن الفترة المماثلة من العام السابق، مدعوما بالزيادة الكبيرة في قروض الرهن العقاري بمعدل من ثلاث خانات.

واضافت في المقابل، أظهرت القطاعات الاخرى نموا بطيئ المماثل حيث أظهر حجم الائتمان لقطاعي التصنيع والتحويل انكماشــا بنســبة 2.4 ٪عن الربع المماثل من العام الســابق، في حين اســتقر لقطاع التشييد والبناء ، بينما أظهرت بقية القطاعات نموا قويا وصل إلى 26.7 ٪عن الربع المماثل من العام السابق. من هنا، يمكن أن توفر إجراءات التحفيز لمواجهة آثار الجائحة الدعم لاقراض الشركات وإن كان قصير الاجل حيث يتطلع قطاع الشركات إلى إعادة التمويل

وابانت استمر الضغط على صافي الارباح في عام 2020 من انكماش هامش صافي الفوائد وزيادة المخصصات. بالاضافة إلى ما سبق، ارتفعت نسبة القروض المتعثرة في الربع الثالث  2020إلى 2.3% من ما يتراوح بين 1.8 %إلى 1.9 ٪ خلال الربعين الســابقين، مما أدى إلى ارتفاع المخصصات مما يضيف إلى الضغط على صافي الارباح.

واضافت من المتوقع أن يســتمر ســيناريو ســعر الفائدة المنخفض حتى عام 2021 بالنظر إلى توجيهات بنك الاحتياطي الفيدرالي، ليستمر معه الضغط على هامش صافي الفوائد. عموما، سيؤدي استمرار معدل الفائدة المنخفض إلى إعادة تسعير القروض مما يفاقم التأثير.

م

البنك

2020 الارباح المتوقعة (مليار ريال

السعر المستهدف (ريال)

التوصية

1

الراجحي

10

68

حياد

2

الإنماء

2.1

17

حياد

3

البلاد

1.36

23

حياد

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد