الجمعة, 19 أبريل 2024

بعد الدعم الذي قدمته المملكة للهيئات الدولية .. وزارة الصحة لـ”مال” سنحصل على سلة لقاحات كورونا المشمولة في «كوفاكس» بسعر التكلفة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكدت وزارة الصحة لـ “مال” أن المساهمة المالية التي قدمتها المملكة للهيئات الدولية لدعم مبادرة لقاح فيروس كورونا والبالغ قدرها 500 مليون دولار، يضعها في مقدمة الدول التي ستحصل على اللقاحات المعتمدة. واوضحت إدارة التواصل والعلاقات في الوزارة ردا على اسئلة “مال” انه سيتم الحصول على سلة اللقاحات المشمولة في منشأة كوفاكس بسعر التكلفة، بالإضافة إلى التفاوض المباشر مع الشركات الطبية للحصول على أفضل الأسعار.

وأضافت وزارة الصحة أن الجهات المستفدة من الدعم الموجه من السعودية هي مراكز الأبحاث المتعلقة بالجائحة داخل المملكة، ومنظمة الصحة العالمية، والتحالف العالمي للتأهب للأوبئة، والتحالف العالمي للقاحات، ومؤسسة التشخيصات الجديدة المبتكرة.

وقالت ان من ضمن العقود الموقعة مع الجهات المستفيدة من الدعم بنود حول نقل المعرفة والتقنيات والخبرات في مجال البحث والتطوير والتصنيع لأدوات الاستعداد، والرصد والاستجابة للأوبئة والجوائح.

اقرأ المزيد

وخصصت المملكة مبلغ 150 مليون دولار لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي، ومبلغ 150 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات والتحصين، ومبلغ 200 مليون دولار للمنظمات والبرامج الدولية والإقليمية الصحية المختصة الأخرى.

وبينت أن المملكة العربية السعودية قدمت مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة (كوفيد 19)، مسرع الإتاحة (ACT)، والتي تم تدشينها في أبريل 2020م، من قبل منظمة الصحة العالمية، المفوضية الأوروبية، وفرنسا كاستجابة سريعة للجائحة، حيث تم جمع جهود الحكومات، المنظمات العالمية العاملة في مجال الصحة، المصنعين، العلماء، القطاع الخاص، والمجتمع المدني والخيري، وذلك من أجل إيجاد وسائل خلاقة للإتاحة المنصفة لأدوات تشخيص وعلاج (كوفيد19)، إضافة إلى اللقاحات ضد الفيروس.

ذات صلة

المزيد