الأربعاء, 17 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: أهداف المملكة الاقتصادية للعام 2021 واقعية والاقتصاد في وضع جيد لتحقيقها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصفت شركة الجزيرة كابيتال، الأهداف الاقتصادية للمملكة العربية السعودية خلال العام 2021 بانها واقعية وأن الاقتصاد في وضع جيد لتحقيق هذه الاهداف، مضيفة تخطط الحكومة لخفض كبير في العجز المالي للعام 2021، وذلك بدعم من تجاوز أسعار النفط حاجز 50 دولار للبرميل مع نهاية العام 2020 والتفاؤل بالتعافي الاقتصادي بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء السعودية على لقاح فيروس كورونا وزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة أن تدعم نمو الايرادات. من جانب آخر، تخطط الحكومة لخفض الانفاق لمعظم القطاعات، كما تخطط لخفض النفقات الرأسمالية في السنة المالية 2021 للحد من تدفق الاموال إلى الخارج. أيضا، فإن التركيز المستمر على مبادرات رؤية المملكة 2030 وزيادة مشاركة القطاع الخاص من شأنه أن يؤدي إلى تعزيز الانشطة الاقتصادية وزيادة التعاون فيها.

واشارت الى ان الاقتصاد السعودي شهد أثر سلبي مضاعف من انتشار جائحة فيروس كورونا في العام 2020 وعلى شكل انخفاض في الاسعار والطلب على النفط وتراجع النشاط الاقتصادي. واضافت استمرت الايرادات النفطية وغير النفطية تحت الضغط خلال العام، في حين تجاوز الانفاق المستوى المدرج في الميزانية بسبب الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة، مما أدى إلى عجز مالي يقدر بحدود 298 مليار ريال.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” دعمت المبادرات مثل حزمة البنك المركزي السعودي “ساما” بقيمة 50 مليار ريال وتخصيص 9 مليار ريال لدعم موظفي القطاع الخاص المتضررين من الازمة وزيادة ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية وخفض النفقات الرأسمالية للمساهمة في تخفيف بعض من الاثار السلبية على الاقتصاد، ليظهر الاقتصاد السعودي قدرة عالية في مواجهة تلك التحديات.

اقرأ المزيد

No Content Available

واشارت “الجزيرة كابيتال” الى ان وزارة المالية اصدرت بيان الميزانية للعام 2021 في 15 ديسمبر 2020، بالتوافق مع البيان التمهيدي، حيث تراجع متوقع في الايرادات للعام 2020 بنسبة 16.9% عن العام السابق إلى 770 مليار ريال، مع زيادة متوقعة في النفقات بحدود 0.8% خلال نفس الفترة، بذلك، ستشهد الميزانية العامة عجزا للعام 2020 بمقدار 298 مليار ريال.

واضافت عموما، أدت قدرة المملكة على تبني سياسات مناسبة لتحقيق التوازن بين النمو والاستقرار الاقتصادي والاستدامة المالية إلى تحفيز الانتعاش الاقتصادي وتقليص العجز المالي، ومن المتوقع أن تصل إيرادات العام 2021 إلى 849 مليار ريال، مع تخفيض في الانفاق إلى 990 مليار ريال مما يؤدي إلى خفض العجز المالي إلى 141 مليار ريال ونمو في الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 3.2%.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد