السبت, 17 أبريل 2021

“جدوى”: ايجار المساكن يسجل اكبر تراجع خلال 10 اشهر .. والاجانب يضخون 21 مليار في سوق الاسهم خلال 11 شهر وهذه اسباب ارتفاع “تاسي” 11% 

كشفت شركة جدوى للاستثمار انخفاض الاسعار في فئة السكن والمرافق بنسبة 0.7%، وجاء الانخفاض على الارجح نتيجة لتراجع الاسعار في الفئة الفرعية ايجارات المساكن خلال شهر اكتوبر بنسبة 1.5%، على اساس سنوي وهو اكبر انخفاض على اساس المقارنة السنوية في 10 اشهر وتحديدا منذ يناير 2020.

اقرأ أيضا

وبحسب “جدوى” ارتفعت قروض الرهن العقاري الجديد المقدمة من البنوك بحوالي 39% على اساس سنوي في اكتوبر لتصل الى 12.1 مليار ريال، وهو مستوى يفوق متوسطها في الربع الثالث الذي بلغ 11.2 مليار ريال، متوقعة المزيد من الارتفاع للرهون العقارية، مدعومة بالاصلاحات الاخيرة في ضرائب التعاملات العقارية.

وفيما يخص سوق الاسهم السعودية بينت “جدوى” ان الحالة المزاجية للمستثمرين تحسنت بصورة كبيرة خلال نوفمبر، حيث ساعدت اخبار ايجابية تتعلق بانتاج لقاحات ضد فيروس كورونا على رفع مؤشر “تاسي” بنسبة 11%، على اساس شهري، مشيرة الى ان المؤشر انهى الشهر عند اعلى مستوى له خلال العام، ببلوغه 8750 نقطة، ليحقق ارتفاعا بنسبة 4% خلال الفترة من بداية العام وحتى تاريخه، مضيفة في غضون ذلك بلغ صافي المشتريات من خلال اتفاقيات المبادلة والمستثمرين الاجانب المؤهلين نحو 1.9 مليار ريال خلال الشهر، مما رفع اجمالي التدفقات الواردة منذ بداية العام وحتى تاريخه الى 21 مليار ريال.

من جهة اخرى اوضحت “جدوى” ان  مؤشر مديري المشتريات غير النفطية حقق ثاني ارتفاع شهري له على التوالي في اكتوبر مما يشير الى ان القطاع الخاص يشهد تعافيا تدريجيا، في نفس الوقت واصلت مبيعات الاسمنت وانتاجه ارتفاعهما في اكتوبر، وان كان بوتيرة ابطأ.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد