الإثنين, 17 مايو 2021

بعد موافقة مجلس الوزراء عليه اليوم

وزير التجارة: نظام الغرف الجديد يمنح 3 سنوات اعفاء من المقابل المالي للمشتركين الجدد

قال وزير التجارة والاعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي عبر حسابه على “تويتر” أن نظام الغرف التجارية الجديد الذي صدرت موافقة مجلس الوزراء عليه اليوم، خارطة طريق لتطوير الغرف التجارية.

اقرأ أيضا

واوضح القصبي أن النظام الجديد اشتمل على مؤشرات لقياس الأداء، وإعفاء 3 سنوات من المقابل المالي للمشتركين الجدد، ومنهجية واضحة لتمكين القطاع الخاص وفق رؤية 2030.

يذكر أن النظام الأول للغرف التجارية والصناعية صدر في العام 1368 هـ ( 1949م) ، ونتيجة للنهضة التجارية والصناعية التي عشتها المملكة ومواكبة للمتغيرات التي برزت في قطاع الاعمال، فقد صدر النظام الثاني للغرف التجارية عام 1400هـ (1980م) وصدرت لائحته التنفيذية بقرار وزاري عام 1401هـ (1981م).

وتماشياً مع سياسة وزارة التجارة في القيام بمراجعة دورية للأنظمة التجارية بغرض تطويرها، فقد تولت الوزارة تحديث وتطوير مشروع نظام الغرف ولائحته التنفيذية بشكل دوري بما يفي بالمتطلبات الحالية للغرف ومجالس إداراته لمواكبة المستجدات ومعطيات العصر ومتطلبات التنمية الشاملة في الحاضر والمستقبل، وهو ما وافق عليه مجلس الوزراء في جلسته اليوم.

ويوجد في المملكة عدد 28 غرفة تجارية صناعية موزعة على كافة مناطق المملكة، وتنشأ الغرف التجارية والصناعية بقرار من وزير التجارة، وهي منشأة غير هادفة للربح ، وتمثل في دائرة اختصاصها مصالح قطاع الأعمال لدى الجهات ذات العلاقة ، وتعمل على تنميته وتطويره وبحث التحديات التي تواجهه والمشاركة في صنع القرار ويكون لها شخصيتها الاعتبارية، ويقوم مجلس ادارتها بتمثيلها أمام القضاء والغير .

وتمثل الغرف التجارية والصناعية في مناطق المملكة مصالح قطاع الأعمال في دائرة اختصاصها، وهي مجتمعة تشكل مجلس الغرف السعودية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد