الأربعاء 07 جمادى الثانية 1442 - 20 يناير 2021 - 30 الدلو 1399

(بروفايل) .. أمين الناصر .. خبير المكامن المؤمن بالتقنية والابتكار .. قصة حياة خطت بحبر الزيت

"مال" تحاور زوجته رانيا وصديقه عبد الله الكبيسي وزميله د. علي المشاري .. فماذا قالوا عن أمين الناصر؟:

-زوجته رانيا تكشف: يشرب الزنجبيل ويعشق هذه الوجبة
-كم ساعة يعمل في اليوم؟ وماذا يحرص عليه عند عودته للمنزل؟
-صديقه الكبيسي: هذا أول قرار اتخذه بعد تعيينه مديرا
-زميله المشاري: الأب القائد
-ما هي طقوس الناصر عند السفر؟ 
-ما قصة المدرسة التي درس فيها أمين مع "أرامكو"؟
-ما الصفة الموجودة في والده التي قادته للعمل في "أرامكو"؟
-كيف ينظر إلى جيل الرؤية؟
-ما هي نقطة التحول في حياة أمين الناصر المهنية داخل "أرامكو"؟
-ما هو الجرس الذي لايزال يرنّ في أذن أمين الناصر؟

امين الناصر اسم اُقترن بالذهب الأسود والشركة النفطية الأولى في العالم شركة أرامكو السعودية، رجل يحظى بقوة العزيمة، الإرادة والذكاء الفذ، قائد الشركة الأكثر موثوقية في العالم وأحد أهم أسياد عالم البترول والصناعات البتروكيميائية.

مجموعة انرجي انتيليجنس أعلنت في يناير 2020 تسمية أمين الناصر رئيسا تنفيذيا للطاقة في العام 2020 مشيرة إلى أنه خضع لاختبار صعب وحقق في 2019 ما قد يبدو مستحيلا في عام واحد بين صفقة سابك واستعادة الانتاج بعد هجمات بقيق وخريص وإنجاز أكبر اكتتاب في التاريخ. وقبل ذلك في أبريل 2019 وصفت وكالة بلومبرج المهندس أمين بأنه رجل الـ100 مليار دولار في إشارة إلى نجاح أرامكو بقيادته من تحقيق رقم قياسي في سوق السندات لدى أول دخول لها، بطلبات تجاوزت ذلك الرقم الهائل. ولكن خلف هذه العزيمة والإرادة يختبئ رجل آخر، فمن هو؟

أمين الناصر من مواليد عام 1959، قضى بداية حياته في مدينة الخبر تحديداً شارع "السويكت" الشهير، وهو الابن الثاني بين 6 أشقاء وشقيقتان، درس تعليمة المبكر في مدارس حكومية في مدينته الخبر احداها كانت من انشاء شركته التي ألتحق بها لاحقا "أرامكو السعودية"."

من شابه اباه فما ظلم:

كان والده يعمل تحت مظلة شركة أرامكو، أعُجب أمين بانضباط والده في حياته العملية في شركة النفط العملاقة، وقرر في فترة مبكرة من حياته ضرورة التحاقه بـ "أرامكو" فأصبحت أحد أهم طموحاته وأهدافه. 

يقول "عمل والدي رحمه الله في أرامكو 42 عامًا كان معظمها في درجات وظيفية متواضعة وطيلة هذه المدة، لم يتأخر يومًا عن الحضور إلى عمله الساعة السابعة صباحًا، حتى في آخر يوم عمل له في الشركة. وقد ترك هذا الانضباط في نفسي منذ  أن كنت طفلا انطباعا رائعا. وعندما كان والدي يعود هو وزملاؤه إلى بيوتهم كلَّ يوم بعد جهد طويل، كانوا كالأسود في اعتزازهم بأعمالهم ووظائفهم. كما  استقر في ذهني أن الشركة مندمجة في المجتمع، وتسهم في تغيير حياة الناس إلى الأفضل. بعد أن رأيتُ ذلك كله، قررتُ في مرحلة مبكرة أنني حين أكبر سألتحق بأرامكو".

يتمتع الناصر بشخصية قيادية ومستقلة منذ الصغر، في عام 1977 التحق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحرص على الانضمام للأندية الطلابية والأعمال الصيفية التي أسهمت في بناء شخصيته وتميزه في العمل. أثناء سنواته الدراسية منذ المرحلة الثانوية كان يعمل في فترات الصيف لاكتساب الخبرة ومهارات الحياة، ومنذ ذلك عمله في ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، شركة بكتل الهندسية الامريكية الشهيرة التي لها ساهمت في بناء مشاريع كبرى من بينها مدينة الجبيل الصناعية ثم عمل في شركة أرامكو فترة الصيف وهو طالب.

"مال" تواصلت مع المهندس عبدالله الكبيسي احد أصدقاء أمين الناصر منذ عقود ولا يزال وهو أيضا أحد زملاء الدراسة الجامعية، يصف الكبيسي، الناصر بالمحظوظ بنفسه فهو شخصية متواضعة جدا، محب للجميع، يتمتع بروح قيادية عالية، وصاحب نظرة صائبة، محب للتعلم والتخطيط حتى أثناء سفراته. يذكر الكبيسي أن أمين يخطط بدقة للسفرة ويسعى للاستمتاع بكل لحظاتها واكتشاف الجديد، مستشهدا بأنهم كانوا في سفرة لأسبانيا قبل سنوات، ومن شدة حبه للتعلم سعى إلى تعلم لغتهم حتى أنه حاول الالتحاق بأحد المعاهد هناك، كما يوضح أن أمين قارئ نهم، فهو يفضل القراءة عن الدولة التي يسافر إليها ليطلع على ثقافتهم. 

بعد تخرجه من الجامعة بدأ أمين الناصر خطواته الأولى كموظف في الشركة، في عام 1982 حيث بدأ مهمة عمله الأولى في إدارة هندسة الإنتاج والحفر وإدارة المكامن، وظل 15 سنة يتدرج في الوظائف الهندسية والإشرافية حتى تمت ترقيته بعدها ليصبح مدير إدارة الإنتاج في رأس تنورة في يونيو عام 1997، وانتقل بعدها للعمل مديراً في إدارة هندسة الإنتاج في المنطقة الشمالية، وفي أحد أبرز المواقف قال صديقه الكبيسي :"في اثناء فترة عمله في السفانية كان أمين يقضي لياليه بين قراءة كتب القيادة أو التحضير لاجتماعاته صباحا". 

أمين الناصر القائد:

تمتلك شركة أرامكو تكنيك فريد من نوعه في اختيار قادتها وذلك بإعطائهم مناصب متعددة ومختلفة لإثبات جدارتهم في ظل الظروف الصعبة، يعد الناصر من العقليات التي لها باع كبير في عالم النفط فمن بعد المناصب الصغيرة التي حظي عليها استطاع ان يشق طريقة للنجاح، وفي تصريح لأحد مديري الناصر السابقين كما ينقله الإعلامي السعودي المتخصص في النفط والطاقة، "وائل مهدي" عن الفترة الأولى لأمين في الشركة: "لقد كان ذكيًا ومتفوقًا على أقرانه، وأذكر أنه كان دائمًا ما يأخذ أعلى تقييم سنويًا ولكن ما يميزه عن الكثير من زملائه المتفوقين كان في الحقيقة هو قدرته على تقديم العروض أمام المستمعين بصورة واضحة فهو ينظم أفكاره عند إلقائها بصورة جيدة". انتهى الاقتباس.

تقدم الناصر كثيرا ليصبح بعد هذه المهام الصغيرة مديراً للإنتاج في المناطق المغمورة وعلى اليابسة لأكبر حقل نفطي بحري في العالم وهو حقل السفانية ليثبت الناصر في عام 2004 انه كبير مهندسي البترول في أرامكو لحسن ادارته ومثابرته. حرص الناصر على زيارة الحقول بنفسه ولم يهتم فقط للعمل والجودة بل هو حريص أيضا على العاملين في الحقول فأحد أبرز القرارات التي أتخذها هو تحسين مساكن مشغلي الحقل بشكل دوري والاهتمام بجودة طعامهم بل وتخصيص ميزانية للقيام بهذه الإصلاحات كما ذكر ذلك صديقه وزميله الكبيسي.


امين الناصر كبير مهندسي البترول في أرامكو السعودية:

لم يكن الطريق سهلا أمام الناصر فقد قضى 22 عاما في مناطق العمل النائية بعيدا عن عائلته ليضرب أحد أسمى أمثلة الإخلاص وحب العمل، منذ بداية التحاقه للعمل مع "أرامكو" في كل مهمة يتولاها يشعر بالفخر والاعتزاز والمسؤولية الكبيرة. يقول أمين الناصر: لم تكن رحلتي مفروشة بالورود، بل لم تخل من الاحباطات، ولكني مؤمن بأن على الإنسان أن يتحلى بالصلابة والمرونة، وجزء من طبيعتي يدفعني للبحث عن الشيء الذي يجعلني أحب الوظيفة التي أكلف بها، وأطور مستوى أدائها مقارنة بمن سبقوني. ولم أكن في يوم ما أطمح أن أكون رئيسا للشركة، وإنما كان طموحي إتقان عملي وأن أجد فيه شيئا يجعله مشوقا.

بعد ما تم تعيين الناصر كبير مهندسي البترول عام 2004 تقلد بعدها عدة مناصب مهمة منها: نائب الرئيس لهندسة البترول وذلك في عام 2006، ثم اصبح في 2008 نائباً أعلى للرئيس لقطاع التنقيب والإنتاج. لكن نقطة التحول الكبرى في حياته أمين الناصر كانت في سبتمبر 2015، حيث تم تتويج الناصر ليصبح رئيسا وكبيرا للإداريين التنفيذين في عملاق النفط العالمي شركة أرامكو السعودية، ليقودها حتى الآن والتي شهدت في عهده تحولات كثيرة. ولا تزال لحظة قرع الجرس في سوق الأسهم السعودية "تداول" بتاريخ 11 ديسمبر 2019 ربما اللحظة الأهم في تاريخ أمين الناصر المهني، وحتما هي واحدة من أهم اللحظات الكبرى في تاريخ أرامكو حيث تحولت من شركة مملوكة للحكومة إلى شركة ذات ملكية عامة عبر طرح جزء من أسهمها في اكتتاب عام وإدراجها في السوق المالية السعودية.. ورغم ذلك كان العام 2019 بكل نجاحاته وأعاصيره العاتية بمثابة السكون الذي يسبق العاصفة. فمن المفارقة أن هذا العام 2020 الذي يوافق مرور خمس سنوات على تولي المهندس أمين الناصر رئاسة شركة أرامكو شهد جائحة فيروس كورونا التي تسببت في أصعب وضع عاشه العالم وعاشته صناعة النفط خلال الـ100 سنة الأخيرة.

يقول أحد المدراء الذين يعملون معه عن قرب اعتقد أن المهندس أمين يمتلك ذكاء عملي كبير جدا يمكن وصفه "بالعبقرية العملية" فهو قيادي بارع في التعاطي مع الواقع وتطويره وأخذه في مسار استراتيجي يخضع للقياس، من أجل الوصول بالواقع إلى أفق أعلى من النجاح. فالواقعية والطموح هما ميدان الانطلاق للمهندس أمين.

الموظفون أولا:

من بين أكثر ما يميز شخصية المهندس أمين الناصر هو طابعه الانساني التلقائي مع احتفاظه بالحزم والتوازن في الاهتمام بالموظفين وحرصه على مصلحتهم، وتركيزه على توفير ما يمكنهم من النجاح والتميز وتحفيزهم باعتبارهم رأس المال، فليست الاحتياطيات النفطية ولا المرافق والتقنيات التي تجعل موثوقية الشركة وأدائها الأفضل بين الشركات. يصف الدكتور علي المشاري وهو مدير في قطاع التنقيب والانتاج بشركة أرامكو، أمين الناصر بأنه يمتلك صفة القيادة الأبوية. ويدلل المشاري على ذلك قائلا: "حينما يتحدث المهندس أمين الناصر مع الموظفين فانه يبث روح الأبوة بينهم، توقعاته من الموظفين كبيرة وحتى إذا كان هناك حديث صعب أو موقف عصيب أشعر دائما أنه مثل الأب حريص على مصلحتنا". ويضيف "القائد الناجح قد يمتلك الجاذبية والعديد من المزايا القيادية والمهارات التقنية ولكن الجانب الإنساني هو جانب مهم جدا وهذا ميزة إضافية للمهندس أمين الناصر. 

ويسترسل المشاري في حديثه مع "مال" "الجانب الإنساني بالإضافة الى العديد من المهارات القيادية والتقنية هي التي يتميز بها المهندس أمين وساعدته على توحيد الجهود وزيادة الإنتاجية". ويؤكد أن التوازن بين المهنية والإنسانية في غاية الأهمية، ويوضح أن مقصده بالإنسانية هنا هو التعامل مع الموظفين بطريقة تمكن القائد من التأثير فيهم وقيادتهم القيادة الصحيحة وكسب ولائهم وثقتهم. وهن يشير إلى أن ما يميز القائد أمين هذا التوازن بين المهنية والإنسانية الذي ساعده كثيرا على اقناع الأخرين برسالة وقيم الشركة والتأثير فيهم لتحقيق التكاتف في العمل الجماعي للوصول الى أهداف الشركة بشكل سلس".

وينظر الموظفون بالعموم للمهندس أمين الناصر كشخصية هادئة عملية وانضباطية وهذه السمات جعلت منه قيادياً ناجحاً ومميزاً، ولديه قدرة عالية على اتخاذ القرارت الحاسمة. وتتبين هذه الشخصية بوضوح خلال الاجتماعات، فهو شخصية ديناميكية يتفاعل مع الحضور، ويركز على الهدف من الاجتماع ويناقش المواضيع في إطار الوقت المحدد لها، ويعطي رأيه بكل شفافية. الشيء الوحيد الذي لا يحبذه هو الإطالة، فهو يؤمن بالاقتصاد في الكلمات، والوصول إلى صلب الموضوع دون مقدمات، وأن خير الكلام ما قل ودل.
ويرى أحمد أبو عوف وهو عضو في المجلس الاستشاري للشباب القياديين في أرامكو، أن الشركة بقيادة المهندس أمين، قدمت المزيد من الأمل والإبداع وروح الفريق، حتى حينما يتراجع الدخل نتيجة هبوط الأسعار وخفض الانتاج تظل الشركة تقدم مستوى استثنائياً من فرص التطوير اللازمة وخاصة لشريحة الشباب الذين أصبحوا يشكلون 60% من قوة العمل في الشركة فهي تدرك أن تطوير الموارد البشرية ينبغي ألا يتوقف. 

ويجسد أمين الناصر تقديره للموظفين بحرصه على عمل جولات رمضانية للتواصل مع الموظفين في المعامل والحقول تستمر عدة أيام في عدة مدن ومناطق تشمل البر والبحر في شرق المملكة ووسطها وغربها. ومن جهة أخرى تقول حصة المعيبد المستشارة في مكتب الرئيس "لم أكن أعلم أن رئيس الشركة يذهب كل سنة صباح أول أيام عيد الفطر ومعه هدايا من علب الشوكولاتة لمعايدة رجال الأمن الصناعي في أماكن عملهم على البوابات بمنطقة الظهران. وأن هذه اللفتة  تعبر عن شخصيته القيادية والإنسانية التي تقدر الإنسان أولا."

خارج قطاع البترول:

تحت طيات هذا الهدوء يخبئ الناصر قلب حنون محب لأولاده ويتسم بالبساطة والتلقائية في حياته، متواضع ولا يحب التصنع، له بنتان هن: هالة ولينا اضافة الى أبنه فيصل (الذي يكنى به)، هو متزوج من سيدة الأعمال رانيا المعلا صاحبة مؤسسة غير ربحية هي أكاديمية الطهي "زادك". تقول حرمه رانيا أن أمين يقضي معظم وقته في العمل ما يقارب 11-12 ساعة يومياً بل وعند عودته للمنزل يحمل بين يديه عمل إضافي، لكنه مع ذلك يجدد نشاطه عبر حرصه على ممارسة الرياضة يوميا بعد عودته للبيت. وتؤكد السيده حرمه أن أمين الناصر اجتماعي بطبعه، فهو يحرص على حضور جميع المناسبات الاجتماعية وتعد العائلة بالنسبة له محط اهتمامه الأول وأيضا يحب متابعة الأخبار والاطلاع على أحداث العالم ومستجداته أولا بأول، ويستمتع بقراءة الصحف والكتب، مفيدة أن آخر كتاب قرأه هو "خارطة العالم الجديد" من تأليف صديقة دان يرجن.

تصف السيدة رانيا المعلا زوجها بـ "صمام الأمان في المنزل" واستطردت في حديثها مع «مال» عن المهندس امين قائلة: "ملامحه قد تبدو صارمة أحيانا ولكن خلف تلك الملامح قلب كبير لا يحمل على أحد.. وحريص على منفعة الاخرين"، فهو يؤمن أن المناصب زائلة وخير الناس أنفعهم للناس، وكشفت عن وجبته المفضلة هي الكبسة ومشروبه زنجبيل. وتسترسل قائلة لثقافة "أرامكو" تأثيرها الخاص في جدوله اليومي، فهو يميل لاستخدام المصطلحات الاقتصادية مع اتباع الأسلوب الموجز في أحاديثه.

الناصر ونظرته للمستقبل:

لأمين نظرة متفائلة بالمستقبل يؤمن أن لصناعة الطاقة دور إيجابي وأن التقنية تساهم في حل معظم المشاكل، ويؤمن أيضا أن الجيل الجديد هو جيل الرؤية سيصنع التاريخ ويغير العالم وسيكون له دور محوري في جعل المملكة مركز للتميز في المعرفة والابتكار والتقنية. يقول:" المملكة بحمد الله مقبلة على فرص كثيرة وخاصة لشباب وشابات الأعمال. نصيحتي للشباب أن تثقوا في قدراتكم، وتكثفوا جهودكم، وتبادروا في تنفيذ مشاريعكم، وتحويل أحلامكم إلى واقع .. بعد دراستها بشكل جيد. وأهم شيء الأخذ في الاعتبار أن الأمور صعبة في بداياتها. الأمور تحتاج لجهد وصبر وتعاون. ما فيه شيء كبير يتحقق إلا بعد مشقة." ويرى أمين أهمية أن ينمي الشباب مثلث الجهد، والإصرار والانضباط، وبالنسبة للانضباط فهو الفرق بين الناجحين والفاشلين.

أقوى شخصية تنفيذية:

في عام 2019، تصدر المهندس أمين الناصر قائمة لأقوى 40 شخصية تنفيذية في مجال الكيماويات على مستوى العالم، تستعرض هذه القائمة أبرز الرؤساء التنفيذيين الذين وضعوا بصمتهم على شركاتهم وكان لهم أثر إيجابي في صناعاتها وتطورها خلال العام، وجاء اختيار الناصر في صدارة التصنيف الدولي لتأثيره الإيجابي على أداء الشركة، الذي انعكس على مجمل قطاع الطاقة العالمي.

مساهمات الناصر في القطاع النفطي:

حرص أمين على نشر ما يملكه من علم وخبرة خصبة لذلك ساهم في العديد من الندوات والبرامج لتطوير القطاع النفطي والإداري وأهمها: ندوة تطوير القادة في أرامكو السعودية التي عقدت في واشنطن العاصمة الامريكية عام 1999، وبرنامج أرامكو السعودية للأعمال الدولية في عام 2000، وبرنامج كبار التنفيذيين في جامعة كولومبيا في عام 200
عضويات الناصر:
لم يقتصر دوره في شركة أرامكو لوحدها، فلمكانته المرموقة ومنصبه الحالي، يعد أمين الناصر عضو في العديد من المجالس الهامة ومنها: عضو في جمعية مهندسي البترول، وفي 2008 تم اختياره ليكون عضوا في المجلس الاستشاري للصناعة في جمعية مهندسي البترول، عضو في مجلس الأعمال الدولية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، وعضو في المجلس الاستشاري الدولي لـ بنك جي بي مورغان. ولأن التعليم هو اللبنة الأولى في بناء المجتمع واكمال عملية التطور، يشجع الناصر التعلم والأبحاث وتطوير قادة المستقبل واكتساب المهارات الجديدة، وفي هذا الصدد فهو عضو في مجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكتولوجيا وعضو في المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وعضو في المجلس الإستشاري لجامعة إم آي تي، وعضو في مجلس إدارة وادي الظهران للتقنية. 

جوائز وتكريم:

يعد امين الناصر أحد نماذج التفوق السعودي والشخصيات المثالية وهو الذي يرأس هرم خبراء الطاقة في العالم، وقد حصل على العديد من الجوائز والتكريم خلال مسيرته الإبداعية ومن أهمها:
 -2015، وسام "تشارلز ف. راند" الذهبي الذي تمنحه جمعية مهندسي البترول للإنجازات المتميزة في إدارة التعدين.
-2017، جائزة جمعية مهندسي البترول لـ "الإنجاز مدى الحياة".
-2020، شخصية العام التنفيذية في مجال الطاقة من شركة انيرجي إنتيليجينس.
- جائزة كافلر العالمية لعام 2020 لأفضل 40 شخصيه في قطاع الطاقة من مؤسسة "أي سي اس".

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه ... في 12/04/2020 - 16:36

فخورين فيك دائماً أبو فيصل 🙏🏼 شخصية مميزة وقلب أبيض

إضافة تعليق جديد

الفيديو