الأحد, 28 فبراير 2021

عضو الشورى لـ “هدف”: مساهمة الصندوق في توظيف السعوديين لا توازي تمكينه المالي والإداري .. ومؤشرات مرصد العمل غير شفافة

اكد عضو مجلس الشورى الدكتور فهد التخيفي، أن صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، لم يُساهم في توظيف السعوديين بشكل يوزاي أو ينسجم بما يحصل عليه الصندوق من تمكين مالي وإداري. وبيّن التخيفي خلال مناقشة تقرير الصندوق في مجلس الشورى اليوم، ان التقرير يُبرز إحصاءات سوق العمل بدون شفافية ووضوح لتمكين صناع القرار من صناعة سياسات من شأنها تطوير سوق العمل، مشيرا الى انه لا يبرز الإحصاءات التي توضح نقاط الألم في سوق العمل من حيث تزيد أعداد العمالة الوافدة مقارنة بالسعوديين وارتفاع تأشيرات العمل.

اقرأ أيضا

وطالب الدكتور التخيفي الصندوق بتصميم برنامج تحول في برامجه لدعم التوظيف والتدريب للسعوديين بالتركيز على جوانب الدعم الملموسة ومنها المالية وتجنب البرامج غير الملموسة ومنها ورش عمل ودراسات ومنصات وبرامج التسويق الإعلانية، لصناعة معالجات سريعة لبعض التشوهات في سوق العمل وبما يساهم في خفض معدلات البطالة.

كما قدم الدكتور التخيفي مقترح ان يضمن الصندوق في تقاريره السنوية، استعراض إحصاءات تفصيلية لنشاطات الصندوق في التوظيف ودعم التوظيف وتأهيل السعوديين وابرازه بشكل واضح يُساعد المطلع عليه للتعرف على أداء الصندوق دون الحديث عن ارقام إحصائية عن سوق العمل ليست من اختصاص الصندوق. 

وتطرق التخيفي في مداخلته إلى أهمية ان يتضمن الصندوق إحصاءات لدعم التوظيف؛ من حيث عدد طلبات دعم التوظيف؟ تصنيفها حسب الأنشطة وحجم المنشآت والمناطق والجنس؟ مبالغ الدعم؟ وعدد من تم الموافقة عليها؟ ومن تم رفضها؟ مع الاشارة الى أسباب الرفض؟ مدة الدعم؟ بالإضافة لتفاصيل حالات الفرص الوظيفية المطروحة في قنوات التوظيف من حيث فرص الوظائف المتاحة من الصندوق؟ وتصنيفها حسب تخصصات وشهادات الباحثين عن عمل؟ عدد من تم مواءمة تخصصه مع الوظيفة المتاحة؟عدد من ساهم الصندوق في توظيفهم من خلال قنوات التوظيف وليس كل شخص تم تسجيله في التأمينات الاجتماعية اضافته كإنجاز للصندوق؟ مدة بقاءهم في الوظيفة؟

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد