الجمعة, 16 أبريل 2021

“الراجحي المالية”: اسعار منتجات البتروكيماويات ترتفع بدعم من موجة التفاؤل بشأن اللقاحات .. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف لاسهم 5 شركات

كشفت شركة الراجحي المالية ان متوسط أسعار منتجات البوليمرات ظل مرتفعا مسجلا ارتفاعا في الوقت الراهن بنسبة تتراوح بين 6-25% على أساس ربعي للربع الرابع 2020 حتى تاريخه. كما أن الأسعار الفورية الحالية لمعظم المنتجات أعلى من مستوياتها لعام 2019 وقريبة من مستوياتها لعام 2018.

اقرأ أيضا

واوصت “الراجحي المالية” بزيادة الوزن لسهم شركة المتقدمة بسعر مستهدف يبلغ 75 ريال للسهم، مشيرة الى ان الشركة المتقدمة للبتروكيمياويات لديها أكبر احتمال لارتفاع سعر سهمها، فيما جاءت توصيتها بالحياد لاسهم شركتي ينسبا وسافكو بسعر مستهدف عند 64 و80 ريال لاسهم الشركتين على الترتيب، بينما اوصت بتخفيض الوزن لاسهم شركتي سابك وسبكيم بسعر مستهدف للسهم عند 80 و13.5 ريال لاسهم الشركتين على التوالي.

واضافت على سبيل المثال، فان الأسعار الفورية الحالية للبولي بروبلين مرتفعة بنسبة 9% من متوسط سعره لعام 2019 بينما نجد أن أسعار البولي اثيلين منخفض الكثافة، مرتفعة بنسبة 40% من مستوياتها لعام 2019. ويمكن أن يعزى الارتفاع في الطلب الى حقيقة أن اقتصادات الدول المختلفة تشهد تحسنا بشكل تدريجي على إثر موجة التفاؤل بشأن اللقاحات المتوقع انتاجها لكوفيد 19. من جانب اخر، كانت هناك بعض حالات الاغلاق مما أدى الى زيادة الأسعار لبعض السلع مثل البولي كربونيت (ارتفعت الأسعار الفورية بنسبة 27% عما كانت عليه في 2019).

وبحسب “الراجحي المالية” فمن العوامل الإيجابية الأخرى التي أدت الى ارتفاع الأسعار، احتمال أن يكون قد حدث انخفاض في انتاج النفط الصخري مما من المحتمل أن يكون قد أدى الى ارتفاع في أسعار اللقيم. بيد أن أسعار النافثا الحالية لا تزال أقل من مستوياتها لعام 2019 (بينما تحوم أسعار سوائل الغاز الطبيعي حول مستوياتها لعام 2019)، مما يؤكد استمرار فروقات أسعار المنتجات في مستويات جيدة.

وابانت بينما يشهد وضع الطلب تحسنا، فان هناك مخاوف من أن يكون قد بدأت بعض عمليات تغذية المخزون في الصين في الوقت الراهن، مما قد يؤدي الى انخفاض في الأسعار فور الانتهاء من هذه العمليات. اننا نرى أنه بينما من المحتمل أن تنخفض وتيرة ارتفاع الأسعار، فان الأسعار لن تنخفض بشكل كبير من مستوياتها الحالية.

م

الشركة

السعر المستهدف للسهم (ريال)

التوصية

1

المتقدمة

75

زيادة الوزن

2

ينساب

64

حياد

3

سافكو

80

حياد

4

سابك

80

تخفيض الوزن

5

سبكيم

13.5

تخفيض الوزن

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد