الأحد, 18 أبريل 2021

جوائز 2020 عِقد من اللآلئ في تاريخ أرامكو السعودية

وختامه مسك.. 2020م، تلك سنة ربما يُجمع الكثيرون على وصفها بأنها “سنة للنسيان” غير أنها بالنسبة لأرامكو السعودية سنة لحصاد الإنجازات، وهكذا يكون الكبار حين يعبرون المتاعب ويواجهون التحديات بما يجعلهم يصمدون ويقفون في وجه رياح المتاعب العاتية، وليس هناك أعتى من “رياح كورونا” التي واجهتها الشركة الرائدة والمتكاملة في مجال الطاقة والكيميائيات على المستوى العالمي بأكفأ نظم ومعايير السلامة والأداء التشغيلي المتميّز، فجاء الحصاد سلسلة من الجوائز التي تزيّن عنق الشركة وتاريخها الناصع في إمدادات الطاقة العالمية في مختلف ظروف وتقلبات السوق والاقتصادات.

اقرأ أيضا

قيادات أرامكو في المقدمة

كانت سنة 2020م بمثابة موسم الحصاد، فقد حازت أرامكو السعودية وقياداتها على أرفع جوائز الطاقة العالمية، ومن كبرى المؤسسات الدولية المرموقة، وذلك ليس فخرًا للشركة وحسب، وإنما للمملكة العربية السعودية وقيادتها الرشيدة التي ظلت تشجع وتعزز وتدعم حتى كانت هذه الإنجازات اعترافًا بالأدوار التاريخية للشركة في تلبية الطلب العالمي  للطاقة، والإسهام الفعّال في تحقيق التوازن في السوق، حرصا على رفاهية المجتمعات وتنميتها.

بدأ الحصاد باختيار لجنة من كبار مسؤولي الطاقة التنفيذيين في العالم، رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، شخصية العام التنفيذية في مجال الطاقة لعام 2020م.

وهي جائزة مقدمة من شركة إنيرجي إنتيليجنس، وجرى اختياره لها من قبل لجنة تضم أكبر المديرين التنفيذيين العالميين في مجال صناعة الطاقة، ليصبح بذلك المدير التنفيذي الرابع والعشرين الحائز على هذه الجائزة.

بالإضافة إلى ذلك فاز المهندس الناصر بجائزة كافلر العالمية المرموقة التي يقدمها نادي الكيميائيين الأمريكي وبرعاية من مؤسسة آي سي آي إس (ICIS)، المتخصصة في الكيميائيات، وذلك تقديرًا لإنجازاته المهمة والمتميّزة في قطاع الكيميائيات. وجاء الفوز بناء على الأصوات التي أدلى بها والإشادة التي أعرب عنها نظراؤه من أبرز 40 رئيسًا تنفيذيًا ومسؤولًا رفيع المستوى في مؤسسة  .(ICIS)

سلسلة جوائز مجلة اقتصاديات النفط

واستمر حصاد أرامكو السعودية لجوائز مجلة اقتصاديات النفط في عدة فئات، شملت:

أفضل مشروع اقتصادي في الهيدروجين للعام 2020 – وفيه نجحت أرامكو السعودية ومعهد اقتصاديات الطاقة في اليابان  (IEEJ) بالشراكة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في تصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان، حيث تم تصدير 40 طنًا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون.

وجاء ذلك الإنجاز وسط توقعات متزايدة للدور الذي سيؤديه الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي، حيث يمكن للأمونيا، وهي مركب يتكون من ثلاث ذرات من الهيدروجين وذرة واحدة من النيتروجين، أن تسهم في مواجهة تحديات ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بطريقة موثوقة ومستدامة وأسعار معقولة

جائزة مجلة اقتصاديات التحوّل: أفضل إستراتيجية لشركة نفط وطنية للعام 2020.
جائزة مجلة اقتصاديات النفط: شركة الطاقة ذات رأس المال الكبير للعام 2020.
التميّز في مشروع منيفة

حصلت أرامكو السعودية على جائزة التميّز لمشروع منيفة، وهي جائزة ممنوحة من مؤسسة بلاتس للطاقة العالمية. وقد أظهرت أرامكو السعودية حرصها على خفض الانبعاثات وتقنيات الاستخراج الأكثر أمانًا إلى جانب استثمارها في التقنية. ويجمع مشروع منيفة بين الإبداع والتصميم والبراعة الهندسية، ويُعتبر انتصار عالمي للهندسة والطبيعة والروح البشرية.

أفضل تقنية لإدارة المياه

واستمرارًا لمسيرة التميّز، حازت أرامكو السعودية أيضًا في أكتوبر 2020م على جائزة ((WorldOilAwards2020  العالمية لأفضل تقنية لإدارة المياه من منظمة (أويل وورد).

وقد حافظت الشركة على المياه بوصفها ركيزة أساس في إستراتيجيتها طويلة المدى، واستخدمت تقنيات جديدة، لذلك يبلغ متوسط نسبة زيت الماء (WOR) 0.4، وهو أقل بكثير من المتوسط العالمي.

الجائزة العالمية لاستمرارية الأعمال

وكانت خاتمة الإنجازات فوز معامل بقيق بالجائزة العالمية لاستمرارية الأعمال لعام 2020 المقدمة من منظمة الاستمرارية والتأمين والمخاطر (CIR) ومقرها لندن في المملكة المتحدة. وتعتبر هذه الجائزة من أرفع الجوائز المرموقة التي تحتفل بالتميز في استمرارية الأعمال والأمن والمرونة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد