الأربعاء, 12 مايو 2021

بعد توقيعها عقود بـ 12 مليار ريال .. تعرف على ملامح تقدم العمل بمشروع البحر الأحمر

كشفت شركة البحر الاحمر  عن توقيعها عقود بقيمة تزيد عن 12 مليار ريال لعدد 500 عقد لدفع العمل بالمشروع المتوقع له أن يكون أكبر واجهة سياحية عالمية على البحر الأحمر .

اقرأ أيضا

واوضحت الشركة أن 70% قيمة عقودها منحت لشركات سعودية تنتمي لـ 24 دولة، حيث تشمل العقود الموقعة عقود التصاميم، والبناء، والتشغيل لوحدات سكنية فاخرة ومرافق أخرى في موقع المشروع.

ويستهدف المشروع تطوير مساحة 28 ألف كيلومتر مربع من الأراضي على الساحل الغربي للمملكة وفق تصاميم عالمية مبتكرة تتسم بالاستدامة وتعكس تجارب طبيعة المنطقة الخلابة التي يمكن الوصول إليها من أغلب مناطق العالم في رحلة تستغرق 8 ساعات فقط.


ويتميز المشروع بمحافظته على 75% من المساحة لتكون مناظر طبيعية تمثل جنة طبيعية ويتم تشغيل جميع مرافق المشروع بالطاقة المتجددة بنسبة 100% دون انبعاثات كربونية ونفايات وباستقلال تام عن محطة الكهرباء الوطنية.

ويتكون المشروع من 90 جزيرة داخل أرخبيل، وسيتم في المرحلة الاولى تطوير 22 جزيرة سيتم تشييد 50 فندقا بها بحلول 2030 توفر 1300 وحدة سكنية إلى جانب 100 فيلا على جزيرة امهات الشيخ.

ويجري العمل حاليا في موقع المشروع لتطوير شبكة طرق بطول 80 كلم لربط مناطق الوجهة ببعضها البعض من خلال الطرق السريعة، والتقاطعات، هذا بالإضافة إلى الأعمال التأسيسية للمطار الدولي الجديد.

ويتم حاليا أيضا بناء الجسر الذي يربط الجزيرة الرئيسة، وهي جزيرة شُريرة، بالبر وبناء العديد من الأرصفة البحرية.

وسلمت شركة أمانة السعودية الدفعة الأولى من الوحدات الجاهزة التي يتم بناؤها في مصانع بمدينة رابغ، وسيتم تركيبها في مدينة الموظفين، وستتسع هذه المدينة لنحو 14,000 موظف سيعملون على تشغيل الوجهة عند اكتمالها.

كما تستمر أعمال البناء في مدينة العمال التي تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو  عامل. وقد تم الانتهاء من بناء 1,876  وحدة جاهزة خارج موقع المشروع، كما تم تسليمها وتركيبها في مدينة العمال. وقد تم الانتهاء من العمل في المشتل الزراعي الذي تبلغ مساحته مليون متر مربع  100هكتار، وتشغيله بالكامل وسيزود هذا المشتل الوجهة بحوالي 15مليون شتلة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد