السبت, 27 فبراير 2021

“جدوى”: النفط امامه اتجاه واحد وهذه توقعاتنا للاسعار في 2021 ولا نستبعد عملية تصحيحية

اكدت شركة جدوى للاستثمار على ان الطريق الوحيد للطلب على النفط هو للاعلى، مضيفة سيواصل طلب النفط ارتفاعه في الربع الاول وخلال الفترة المتبقية من العام، على أساس ربعي، لكنه سينهي عام 2021 منخفضا بنسبة 3% عن مستويات ما قبل كورونا.

اقرأ أيضا

وابقت “جدوى” على توقعاتها بأن تكون أسعار خام برنت لعام 2021 ككل عند 55 دولار للبرميل، مضيفة سجلت أسعار خام برنت المزيد من الارتفاع في الاسابيع الاولى من عام 2021، حيث أدى قرار المملكة بشكل طوعي بخفض إنتاجها إلى رفع الاسعار بحوالي 10% وبالنظر إلى المستقبل، لن يكون التعافي في أسعار النفط خلال الفترة المتبقية من العام بصورة متساوية، لاسباب ليس أقلها المخاطر المتصلة بفيروس كورونا.

وبحسب “جدوى” بلغ متوسط أسعار خام برنت 44 دولار للبرميل خلال الربع الرابع، ليسجل زيادة متواضعة بلغت نسبتها 2%، على أساس ربعي، ولكن هذه الزيادة المتواضعة تخفي حقيقة أن الاسعار ارتفعت بصورة حادة بنسبة 19%، على أساس شهري في ديسمبر، ليصل متوسط الاسعار إلى 50 دولار للبرميل، مضيفة في عام 2020 بلغ متوسط أسعار خام برنت 42 دولار للبرميل، منخفضا بنسبة 36% عن مستويات 2019، كما يقل بدرجة طفيفة عن تقديراتها التي كانت 43 دولار للبرميل.

واضافت فيما يتعلق بجانب العرض، حافظت أوبك وشركائها على مستويات مرتفعة من الالتزام باتفاقية حصص الانتاج في الربع الرابع، حيث بلغ متوسط الالتزام نحو 100%. مع ذلك، ظل تفاوت مستويات الالتزام بين الكتلتين (دول أوبك/ والدول خارج أوبك( نمطا متكررا خلال الشهور السبعة الماضية.

وابانت بالنظر إلى المستقبل، فإن القرار الاولى لاوبك وشركائها أواخر العام الماضي برفع إنتاج النفط بحوالي 500 الف برميل يوميا فقط لشهر يناير، إلى جانب الخفض الاحادي من جانب المملكة يصل إلى مليون برميل يوميا في كل من فبراير ومارس، يعني أن إنتاج التحالف سينخفض بدرجة طفيفة في الربع الاول لعام 2021 .أبعد من ذلك، فمن المتوقع أن تزيد أوبك وشركائها حجم الانتاج بنحو 1.4 مليون برميل يوميا في وقت ما خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ونوهت “جدوى” الى ان الخطر الرئيسي على هذه التوقعات، ياتي من حدوث تفشي خطير ولفترة طويلة لفيروس كورونا ربما يكون من خلال سلالة متحورة من الفيروس، أوبسبب توزيع اللقاح بصورة أبطأ مما يتوقع حاليا، مضيفة ان تعافي الطلب على النفط خلال العام لن يكون سلسا او سهلا ولا يمكن استبعاد عملية تصحيحية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد