الخميس, 25 فبراير 2021

ارتفاع أرباح “المراعي” إلى 336مليون خلال الربع الـ 4 بنسبة 8%

نما صافي الربح لشركة المراعي بعد الزكاة والضريبة إلى 336مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 312مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل السابق بنسبة 8%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية السنوية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م (اثني عشر شهراً).

اقرأ أيضا

وبلغ الربح التشغيلي خلال الربع الحالي 500مليون ريال مقابل 398مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل السابق بارتفاع 0.4%.

أما إجمالي الربح فبلغ خلال الربع الحالي فبلغ 1.23 مليار ريال مقابل 1.29 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام قبل السابق بتراجع 5 %.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 1.98 مليار ريال مقابل 1.8 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بزيادة 10%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.02ريال مقابل  1.83ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة للربع الرابع من عام 2020م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 7.7% بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: نمو الإيرادات بمعدل 3.1% كان بقيادة قطاع الألبان الطازجة وطويلة الأجل إلى جانب مبيعات الأعلاف. وأتى النمو بشكل أساسي في مصر والأردن ودول التصدير.

– إجمالي الربح: انخفض إجمالي الربح بمعدل 4.7% بسبب ارتفاع تكاليف الأعلاف على أساس سنوي والاستيراد، وانخفاض الدعم على مدخلات الأعلاف.

– مصاريف البيع والتوزيع: انخفضت بـ 30.1 مليون ريال وبمعدل 4.7% نتيجة جهود تحسين المبيعات ونفقات التسويق غير المتكررة في الربع الرابع من عام 2019م.

– المصاريف العمومية والإدارية: ارتفعت بـ 4.7 مليون ريال وبمعدل 3.7% تماشياً مع اتجاهات زيادة التكاليف العامة.

– عكس / (خسائر) الانخفاض في قيمة الموجودات المالية: سجلت مكاسب بـ 9.8 مليون ريال مقارنة بخسائر في العام الماضي تقدر بـ 27.9 مليون ريال، بسبب المراجعة المفصلة للديون القائمة، وقد كانت خسائر العام الماضي مرتبطة بشكل أساسي في توفير الديون لقناة الخدمات الغذائية وقطاع تغذية الرضع والتي لم تكن مطلوبة في عام 2020م.

– تكلفة التمويل: انخفضت تكاليف التمويل بـ 20.9 مليون ريال إلى حد كبير بسبب انخفاض معدلات التمويل والتي قابلها انخفاض في رسملة تكاليف الفائدة، خاصةً في الشركات الخارجية التابعة.

– الزكاة والضريبة: انخفضت بمقدار 22.4 مليون ريال بسبب التزام ضريبي لمرة واحدة مؤجل وتم الاعتراف به في مصر عام 2019م.

وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 7.7% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربح القطاع بمعدل 2.0% وذلك بسبب انخفاض الدعم، وارتفاع تكاليف كلاً من الأعلاف ومكونات العصير.

• قطاع المخبوزات: انخفض صافي ربح القطاع بمعدل 22.4% بسبب انخفاض مبيعات العبوات الفردية التي سببها استمرار إغلاق المدارس.

• قطاع الدواجن: انخفض صافي ربح القطاع بمعدل 8.1% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تداخل القنوات المعاكسة الذي أدى إلى انخفاض المبيعات.

• الأنشطة الأخرى: سجلت خسائر بقيمة (21.1) مليون ريال خلال الربع الرابع من عام 2020م مقارنة بخسائر قدرت بـ (74.7) مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل أساسي إلى نمو المبيعات بسبب انتعاش مصنع الأوائل للأغذية بعد قيود (COVID-19) وزيادة مبيعات الأعلاف. وقد انخفضت الخسائر بمقدار النصف مقارنةً بعام 2019م حيث تضمنت مخصصاً لمرة واحدة بسبب إغلاق أعمال تغذية الرضع.

كما يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الانخفاض بمعدل 46.0% في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الربع الرابع من عام 2020م حيث أتت بـ 335.9 مليون ريال مقارنة بـ 621.5 مليون ريال في الربع السابق بسبب انخفاض المبيعات الموسمية.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م (اثني عشر شهراً) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، بنسبة 9.5% بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: نمو الإيرادات بمعدل 7.0% كان بقيادة قطاع الأغذية والألبان طويلة الأجل والدواجن. وكان قطاع المخابز الوحيد الذي سجل نمواً سلبياً بسبب انخفاض مبيعات العبوات الفردية في النصف الثاني التي سببها إغلاق المدارس. وقد تصدرت المملكة العربية السعودية بالمساهمة في المبيعات بنسبة 55% تليها مصر. وقد كانت هناك مساهمة قوية أيضاً من المبيعات الأخرى بسبب مبيعات الأعلاف الخارجية.

– إجمالي الربح: ارتفع بمعدل أقل عند 3.1% مقارنة بمعدل نمو الإيرادات، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات بما فيها الأعلاف والايدي العاملة وأيضاً بسبب زيادة التكاليف الوقائية المتعلقة بفايروس (COVID-19) والقنوات العكسية وتداخل الدول.

– مصاريف البيع والتوزيع: ارتفعت بـ 114.2 مليون ريال وبمعدل 4.8% وهي أقل من نمو المبيعات المقدرة بـ 7.0% وقد كان سبب الارتفاع يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع تكاليف العمالة ونفقات التسويق العامة وزيادة الدعم التجاري، ويرتبط ذلك في الغالب بالتوسع في خدمات الطعام وأعمال التصدير.

– المصاريف العمومية والإدارية: ارتفعت بـ 19.5 مليون ريال وبمعدل 4.9%، حيث تم تعويض الزيادات العامة في تكاليف العمالة والتأمين جزئياً من خلال برامج الإدارة وتوفير التكاليف.

– المصروفات الأخرى: انخفضت بـ 10.2 مليون حيث تم تعويض الخسائر المرتفعة من بيع قطيع الألبان بمكاسب لمرة واحدة من بيع أسهم زين.

– عكس / (خسائر) الانخفاض في قيمة الموجودات المالية: انخفضت بمقدار 3.7 مليون ريال نتيجة لتحسين جودة وإدارة الأصول المالية.

– تكلفة التمويل: انخفضت تكاليف التمويل بـ 54.9 مليون ریال بسبب انخفاض الدين وانخفاض معدل الفائدة، الذي قابله جزئيًا انخفاض رسملة تكلفة الفائدة نتيجة انخفاض النفقات الرأسمالية بشكل عام.

– الزكاة والضريبة: انخفضت بمقدار 28.6 مليون ريال بسبب التزام ضريبي لمرة واحدة مؤجل وتم الإعتراف به في مصر عام 2019م.

وقد أتت النتائج السنوية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 9.5% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: ارتفع صافي ربح القطاع بنسبة 3.2% مدفوعاً بمساهمة إيجابية من نمو المبيعات بنسبة 7.0% ولكن قابله انخفاض جزئي جراء ارتفاع تكاليف الأعلاف وفقدان حصة سوقية في عمان وارتفاع الخسائر في مصر بسبب التكاليف لمرة واحدة التي تخص إعادة الهيكلة.

• قطاع المخبوزات: انخفض صافي ربح القطاع بـ 4.0% نتيجةً لانخفاض المبيعات في النصف الثاني بسبب انخفاض مبيعات العبوات الفردية التي سببها استمرار إغلاق المدارس.

• قطاع الدواجن: ارتفع صافي ربح القطاع بـ 30.0% ويعود ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع المبيعات بنسبة 7.9%، وقد أتى نمو الأرباح لسببين رئيسين، الأول كان تداخل القنوات الإيجابي في الربع الثاني بسبب القيود المتعلقة بفايروس (COVID-19) والثاني بسبب الدعم القائم على الأعلاف لأول ثلاث أرباع.

• الأنشطة الأخرى: سجل القطاع خسائر تقدر بـ (58.2) مليون ريال بسبب الأداء التشغيلي لمنتجي الأعلاف في الخارج وخسائر استحواذ المراعي على الخدمات الغذائية (مصنع الأوائل) وأيضاً بسبب القيود المتعلقة بفايروس (COVID-19).

وقالت الشركة إنه تم تعديل وإعادة وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الموحدة لفترة المقارنة بما يتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة في إصدار وعرض وتبويب وتصنيف بنود وعناصر وإيضاحات القوائم المالية الموحدة للفترة الحالية التي تم إعدادها وفقًا لمعايير التقارير المالية الدولية المعتمدة في المملكة العربية السعودية والإصدارات والمعايير الأخرى المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. ولمعرفة المزيد عن ذلك، يمكن الرجوع للإيضاح 2.2 في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م.

ملاحظات اضافية:
– التوزيع الجغرافي للإيرادات: انخفضت الإيرادات خلال الربع الرابع من عام 2020م مقابل الربع المماثل من العام السابق في المملكة العربية السعودية، ودول الخليج الأخرى بنسبة 1.0% و3.1% على التوالي وارتفعت في الدول الأخرى بنسبة 41.5%. بينما ارتفعت الإيرادات للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م (اثني عشر شهراً) مقابل الفترة المماثلة من العام السابق في المملكة العربية السعودية، دول الخليج الأخرى والدول الأخرى بنسبة 5.6% و1.1 % و29.2% على التوالي.

– الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA): خلال الربع الرابع من عام 2020م، بلغ الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب 1,654.0 مليون ريال مقابل 1,650.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 3.0%. كما بلغ الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA). خلال الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م (اثني عشر شهراً) 4,013.4 مليون ريال مقابل 4,017.9 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 0.1%.

– هوامش الربح: نسبة إجمالي الربح والربح التشغيلي وصافي دخل الفترة العائد لمساهمي الشركة، تمثل 32.3% و 13.1% و 8.8% من إيرادات الربع الرابع لعام 2020 مقارنة بـ 34.9% و 13.5% و 8.4% من إيرادات الربع المقابل من العام السابق على التوالي. بينما بلغت 36.0% و16.4 % و12.9 % من إيرادات السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م مقارنة بـ 37.4% و17.2 % و12.6 % على التوالي من إيرادات العام السابق.

– ملخص قائمة التدفقات النقدية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م (اثني عشر شهراً):

• بلغت التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 4,203.1 مليون ريال مقابل 4,732.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 11.2% ويعود سبب الانخفاض البالغ حوالي 529 مليون ريال إلى ارتفاع المخزون من 4.2 مليار ريال إلى 4.7 مليار ريال بسبب المشتريات الاستراتيجية لمخزون المواد الخام في ضل جائحة (COVID-19) وفرق التوقيت لاستلام المواد الزراعية الغير متعلقة بالأعلاف. كما تمثل التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 27.4% من إيرادات الفترة مقابل 33.0% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

• بلغت التدفقات النقدية المستخدمة في الأنشطة الاستثمارية 787.6 مليون ريال، مقابل 2,944.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بانخفاض قدره 73.2%. تمثل الأنشطة الاستثمارية 5.1٪ من الإيرادات مقارنة بـ 20.5٪ للعام الماضي. وكان الدافع وراء هذا هو تخفيض النفقات الرأسمالية في المستقبل بسبب السعة المتاحة.

• بلغت التدفقات النقدية الحرة خلال الفترة 2,830.4 مليون ريال مقابل 2,373.0 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 19.3% كما تمثل التدفقات النقدية الحرة لهذه الفترة 18.4% من إيرادات الفترة الحالية، مقابل 16.5% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق. أتى ذلك بسبب انخفاض الإنفاق الرأس مالي والذي قابله جزئياً التوسع في رأس المال العامل وخاصةً في المخزون.

تعليق عام:
تشير ظروف السوق الحالية في الربع الرابع من عام 2020م إلى مرحلة موحدة. تواصل المراعي في هذه المرحلة و من خلال استراتيجية عمل مركزة على نمو الإيرادات و توسيع قنوات النقل وتطوير المنتجات الجديدة وترشيد الأسعار والتوسع أيضاً في مناطق جغرافية جديدة والتركيز أيضاً على التحكم في التكاليف. ومن المتوقع أن التدفق النقدي الحر الإيجابي في عام 2020م سيستمر للعام المقبل ونتوقع تعزيز قوة مركزنا المالي في التركيز على الربحية وإدارة رأس المال العامل.

نود أن نلفت انتباه المساهمين الكرام، إلى أن القوائم المالية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م، ستكون متاحة على تطبيق علاقات المستثمرين لشركة المراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن خلال موقع الشركة الإلكتروني على الرابط التالي، بعد إرسالها إلى الجهات المختصة.

https://www.almarai.com/corporate/investors/annual-report-financial-statement/

اللقاء الهاتفي مع المحللين والمستثمرين سيكون بتاريخ 26 يناير 2020م الساعة 4:00 مساءً بتوقيت الرياض.

سيكون العرض المصاحب للقاء الهاتفي متاح على الموقع الإلكتروني لشركة المراعي ضمن قسم المستثمرين وتحت قسم عروض المساهمين على الرابط التالي:

https://www.almarai.com/en/corporate/investors/earning-presentations/

الملفات الملحقة  هنا وهنا       

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد