الأربعاء, 21 أبريل 2021

“البلديات” تطلق حملة تستهدف البقالات والتموينات لتطبيق 4 ضوابط

تطلق وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان خلال الشهر المقبل أول حملاتها الرقابية والتفتيشية خلال العام الجاري، حيث تستهدف الحملة التي تبدأ في 10 فبراير المقبل، محلات البقالات والتموينات والأسواق المركزية للتحقق من أربعة ضوابط هي: أن يكون الترخيص ساري المفعول، تسعير المنتجات، وجود كاميرات مراقبة، إضافة إلى شهادات صحية سارية المفعول للعاملين.

اقرأ أيضا

وبيّن مصدر في وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان أن هذه ليست الحملة التي ستنطلق لن تكون الوحيدة، بل ستقوم الوزارة في وقت متتابع بعدة حملات متتالية كل حملة منها تشمل عدداً من الضوابط للتحقق منها. وأكد المصدر ان الوزارة لديها خطط مستقبلية تستهدف القيام بحملات مستقلة على محلات الحلاقة والغاز.

وسبق للوزارة ان وضعت هذه الضوابط بالنطاق الأحمر وشددت على أن عدم الالتزام بالاشتراطات التي حددتها يعد مخالفة تعاقب عليها المنشآت بشكل فوري من قبل مراقبي الأمانات، ومأموري الضبط بالبلديات وأما المرحلة الثانية فتوفر نظام لإصدار الفواتير الإلكترونية، الالتزام بمواصفات اللوحة الجديدة وجود واجهة شفافة بالكامل، تركيب باب سحاب خارجي يسمح بالرؤية، توزيع الإضاءة على كامل المنشأة، بالإضافة إلى نظافة الأرضيات والأسقف والجدران وأماكن التخزين. 

وتتضمن أيضا التأكد من نظافة وحدات التبريد والتجميد والمناطق المحيطة بها، والالتزام بالحد الأدنى للمسافة بين الأرفف، وتخزين معدات وأدوات التنظيف بعيدًا عن المواد الغذائية، ووجود أسطوانات إطفاء حرائق متحركة، وتعليق صندوق الإسعافات الأولية.

وأهابت الوزارة بأصحاب البقالات والتموينات المسارعة بتصحيح أوضاعهم، وذلك وفق الأوامر الصادرة بهذا الشأن. وتهدف هذه الاشتراطات المحدثة التي أعدّتها الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة إلى تنظيم القطاع ورفع جودته عن طريق تحسين الخدمة المقدمة للعملاء، من خلال تحديد اشتراطات التصميم الموحد والتشغيل والترخيص للبقالات والتموينات والأسواق المركزية وما في حكمها في المملكة، بالإضافة إلى تأكيد معايير الصحة والسلامة في حفظ وعرض ونقل وتخزين المواد الغذائية، وتسعى أيضًا إلى تطوير المظهر الخارجي والداخلي للبقالات والتموينات والأسواق المركزية.يشار الى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان في بادرة منها أطلقت منصة التقييم الذاتي عبر منصتها الإلكترونية بلدي، وهي منصة تمكن المستثمر من قياس مدى توافق منشآته التجارية مع الاشتراطات البلدية من خلال أداة التقييم الذاتي عبر الرابط التالي : https://saca.balady.gov.sa/.

ذات صلة

التعليقات 2

  1. ابو محمد - الخبر says:

    البلديات
    نتمى ايجاد حلول للبقالة والسوبر ماركت في تكدس البضاعة والممرات التي لاتكفي حتى شخص في حال التبضع ولو قدر الله لايمكن الخروج بسهولة بسبب ضيق الممرات وعدم مراعاة السلامة

  2. ابو محمد - الخبر says:

    البلديات
    نتمى ايجاد حلول للبقالة والسوبر ماركت في تكدس البضاعة والممرات التي لاتكفي حتى شخص في حال التبضع ولو قدر الله لايمكن الخروج بسهولة بسبب ضيق الممرات وعدم مراعاة السلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد