الثلاثاء, 2 مارس 2021

بالإنفوجرافيك .. تعرف على تطورات أصول صندوق الاستثمارات العامة وصولا الى 4 تريليون بحلول 2025

كشفت استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للاعوام 2021 – 2025 والتي اطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قبل ايام عن ارتفاع اصول صندوق الاستثمارات العامة من نحو 570 مليار ريال في العام 2015 إلى نحو 1.5 تريليون ريال بنهاية العام 2020. وتستهدف الاستراتيجية أن تصل أصول الصندوق السيادي السعودي إلى 4 تريليون ريال بحلول 2025 على ان تجاوز 7.5 تريليون ريال بحلول العام 2030 وهو العام الذي بنيت عليه استراتيجية المملكة 2030.

اقرأ أيضا

وفي ضوء الارتفاعات المتوقعة لأصول الصندوق خلال الـ 5 سنوات المقبلة أكد لـ “مال” ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة في مؤتمر التواصل الحكومي الذي عقد اليوم أن الوصول لـ 4 تريليون ريال بحلول 2025 سيتم من خلال الارباح المتوقعة واعادة تقييم المشاريع الكبرى (نيوم، البحر الأحمر، آمالا) وفق قيمتها الحقيقية، إضافة إلى طرح بعض الشركات الخاصة بالصندوق للاكتتاب العام.

واسترسل الرميان في اجابته مشيرا الى أن قيمة المشاريع الكبرى التي اطلقها الصندوق (نيوم والبحر الاحمر وأمالا ..) مسجلة حاليا بريال واحد فقط بينما سيعاد تقييمها بناءا على قيمها الحقيقية بعد البدء بالتشغيل او الانجاز على ارض الواقع، وهو الامر الذي سيؤدي الى رفع اصول الصندوق بحلول 2025 الى 4 تريليون ريال.

وتستهدف استراتيجية الصندوق 2021 – 2025 تقديم 1.8 مليون وظيفة جديدة فيما وصل عدد الوظائف المباشرة وغير المباشرة التي وفرها الصندوق حتى نهاية العام 2020 نحو 331 ألف وظيفة.

وستركز الاستراتيجية الجديدة على 13 قطاع جديد هي الطيران والدفاع، المركبات، النقل والخدمات اللوجستية، الاغذية زراعة، مواد وخدمات البناء والتشييد، الترفيه والسياحة والرياضة، الخدمات المالية، القطاع العقاري، المرافق الخدمية والطاقة المتجددة، المعادن والتعدين، الرعاية الصحية، السلع الاستهلاكية والتجزئة، الاتصلات والاعلام والتقنية.

واوضحت الاستراتيجية أن الصندوق قام بتأسيس 30 شركة حتى نهاية 2030 وانه قام بتفعيل مساهمة 10 قطاعات في الاقتصاد السعودي، حيث يستهدف الصندوق ضخ 150 مليار ريال استثمارات في الاقتصاد سنويا، وانه يستهدف المساهمة بـ 1.2 تريليون ريال كمساهمة تراكمية في الناتج المحلي غير النفطي.

ومن جانبه شدد ياسر الرميان على ان صندوق الاستثمارات العامة أصبح ركيزة أساسية لاستدامة الاقتصاد السعودي، مضيفا ان الصندوق من بين أسرع الصناديق السيادية نموا، مشيرا الى انه تم تطوير 8 ركائز اساسية لاستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة للسنوات 2021 -2025.

واضاف ان الصندوق بصدد النظر في ضخ استثمارات في قطاع الاجهزة الكهربائية وصناعة السيارات وسيتم البدء فيها خلال هذا العام او العام القادم، مشيرا الى ان شركة روشن العقارية ستقوم ببناء مجتمعات حديثة وعالمية في 9 مدن سعودية.

واوضح ان 80% من قيادات الصندوق سعودية و20% اجنبية وما يهمنا هو الاضافة للصندوق وتحقيق المستهدفات ولا ننظر للجنسية.

واضاف انه تخصيص محفظتين للاستثمارات الأجنبية للصندوق وأربع محافظ للاستثمار المحلي ضمن الاستراتيجية الجديدة للصندوق  والتركيز على الاستثمارات المحلية ضمن الاستراتيجية الجديدة للصندوق، مضيفا سيتم استثمار تريليون ريال في مشاريع جديدة خلال الـ5 سنوات المقبلة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد