الجمعة, 26 فبراير 2021

في أولى جلسات مبادرة مستقبل الاستثمار .. حالة تفاؤل بنمو الاقتصاد الكلي مع احتمالية تراجع الأسواق المالية خلال 2021

افتتح محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار ياسر بن عثمان الرميان، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض اليوم، النسخة الرابعة لمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، تحت شعار “النهضة الاقتصادية الجديدة”، بمشاركة أكثر من 140 متحدثاً بارزاً.

اقرأ أيضا

وفي الجلسة الأولى من مؤتمر مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار FII في نسخته الرابعة، أكد المتحدثون على أن العديد من الاقتصاديات حول العالم بدأت في التحسن، وبالأخص القطاعات التي شهدت تراجعاً ملحوظاً خلال العام الماضي بالتزامن مع جائحة كورونا.

فأكد ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ورئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية، أن الأشياء ارتفعت وبشكل كبير جداً خلال العامين الماضيين، وأن لديهم بعض التخوف تجاه الشركات الكبرى، موضحا أن المملكة لا تقتصر فقط على الشركات الكبرى ولكن تتجه إلى العديد من المجالات من باب تنوع الاستثمار، مبينا أن جائحة كورونا غيّرت مفاهيم الاقتصاد في العالم.

كما أوضح الرميان أن الاقتصاد الكلي لا يمثل لهم  قلق لأن الأمور بدأت في التحسن ولكن ربما هناك بعض التوجس تجاه الأسواق المالية التي قد تتراجع بعض الشيء.

وأضاف: “العالم يشهد فرصا غير مسبوقة وعهد لنهضة اقتصادية جديد، غالبية القطاعات عانت بشكل كبير، ورغم ذلك هناك فرص تحققت وتم استغلال تلك في الأسواق المالية ويجب أن يكون لنا أثر في خلق الفرص الاستثمارية وخلق الوظائف”.

وفي الوقت نفسه يرى رئيس مجلس إدارة شركة بلاك روك أن القطاعات الأكثر ارتفاعاً في 2020 ستشهد بعض التباطؤ خلال العام الحالي والعكس.

ويرى الرئيس التنفيذي لكريدي سويس أن الدول ذات المديونية الكبيرة لن يكون الأمر جيداً بالنسبة لها بعد أزمة كورونا.

مؤكداً على أن هناك توجهاً نحو تنويع الاستثمارات بعيدا عن الأصول المقومة بالدولار، منوها على أن الصين الآن هي المنافس الأكبر بالنسبة للولايات المتحدة سواء بالصناعات أو الأسواق المالية.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد