السبت, 8 مايو 2021

“جولدمان ساكس” يتوقع تقليص تدريجي للعجز في الميزانية السعودية بحلول 2024

كشفت مؤسسة الخدمات المالية الأمريكية “جولدمان ساكس” أنها تتوقع أن تتمكن المملكة العربية السعودية من تقليص تدريجي للعجز في الميزانية بحلول العام 2024، إلا أنها قالت إنه من غير المرجح أن تتمكن من موازنة الدفاتر بحلول ذات الوقت وفقا للتقديرات الحكومية.

اقرأ أيضا

وقال فاروق سوسة الخبير الاقتصادي بـ “جولدمان ساكس” في تقرير حديث – وفقا لوكالة (بلومبيرج) الاخبارية إنه “على المدى المتوسط، نتوخى الحذر فيما يتعلق باحتمالات إجراء تخفيضات كبيرة في الإنفاق العام، ونرى تقليصا تدريجيًا لعجز الميزانية إلى حوالي 4.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2024”.

هذا وقد أدت الصدمة المزدوجة المتمثلة في انخفاض أسعار النفط والتداعيات الاقتصادية لأزمة كورونا إلى زيادة عجز السعودية إلى رقم مزدوج في العام 2020. حيث يرى بنك “جولدمان ساكس” أن العجز في هذا العام يتقلص بشكل كبير إلى 6.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي لكنه يظل أوسع من هدف الحكومة البالغ 4.9٪.

وقالت السعودية في إعلان الميزانية السنوية إنها ستخفض الإنفاق 7.3% في 2021 إلى 990 مليار ريال (264 مليار دولار)، بينما من المتوقع أن ترتفع الإيرادات إلى 849 مليار ريال. فيما ارتفعت توقعات بنك “جولدمان ساكس” للإيرادات السعودية بشكل طفيف عند 880 مليار ريال، حيث يبلغ سعر النفط الافتراضي لدى البنك لهذا العام 53 دولارًا للبرميل.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد