الخميس, 17 يونيو 2021

مسح لـ”الاهلي كابيتال”: غالبية المستثمرون يرون ان “تاسي” مبالغا فيه والتعافي الاقتصادي الكامل سيكون في 2022 والافراد ينتقلون تدريجيًا إلى العقارات والشركات الخاصة

كشف مسح اجرته شركة الاهلي كابيتال ان غالبية مديري الصناديق لديهم موقف محايد تجاه سوق الأسهم السعودية (تاسي)، فيما يرى 15٪ منهم تعزيز النظرة الهبوطية. ويعد هذا تحولًا كبيرًا عن وجهات نظر الربع الرابع 2020 عندما كان 50٪ من المديرين متجهين نحو الانخفاض، على الرغم من مكاسب السوق بنسبة +5.6٪ أثناء تلك الفترة. ويعتقد المستثمرون حاليًا أن حركة أسعار النفط ستكون المحرك الرئيسي للسوق مقابل تطوير المشاريع الضخمة في المسح السابق.

اقرأ أيضا

وبحسب المسح فعلى الرغم من تغيير وجهات النظر إلى الحيادية، فإن الغالبية العظمى ممن جاوب على اسئلة، وجدت أن المؤشر لا يزال مبالغًا فيه، في حين أن 26٪ فقط من المجيبين يعتقدون أنه ذو قيمة عادلة، مبيننا ان مديري الصناديق متفائلون بشأن قطاعا البناء والبتروكيماويات، وانه في استطلاع الربع الرابع من عام 2020، كان المستجيبون للاستبيان متفائلين بشأن الرعاية الصحية وهبوط للبتروكيماويات. كما شهد القطاع المصرفي تحولا كبيرا من نظرة هبوط (ثاني أعلى مستوى) إلى صعودي (ثالث أعلى مستوى).

واضافت على الرغم من أن الأسهم لا تزال تمثل الأصول المفضلة للمستثمرين الافراد أظهر استطلاع الربع الاول 2021 انتقالًا تدريجيًا إلى العقارات والشركات الخاصة، واختار 82٪ من المستثمرين الافراد الأسهم باعتبارها فئة الأصول المفضلة لديهم أقل من مستويات الربع الرابع 20 البالغة 87٪، وبدأت الشركات الخاصة والعقارات في الانتعاش من 4٪ و 7٪ في الربع الرابع 20 إلى 7٪ و 11٪ في الربع الأول من عام 21 على التوالي.

وقال غالبية المستثمرين أن نمو الاقتصاد المحلي هو الدافع الرئيسي وراء اهتمامهم بالسوق، استثمار محدود الفرص هي عامل رئيسي آخر. علاوة على ذلك ، قال 47٪ من المشاركين إنهم غير مهتمين بالاستثمار في الشركات الممتازة.

ويتوقع حوالي 70٪ من مديري الصناديق عودة الاقتصاد للتعافي الكامل في عام 2022 بينما توقع 26٪ انتعاشًا كاملاً في النصف الثاني من عام 2021. علاوة على ذلك، يتوقع 70٪ من المشاركين نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.2٪ خلال 2021.

ووفقا لما بينه المسح فان مديرو الصناديق خفضوا مستوياتهم النقدية خلال الربع من 21٪ -30٪ إلى 0٪ -5٪. وفي الوقت نفسه26٪ من المستجيبين للمسح مستويات نقدية 6٪ -10٪. يعتقد مديرو الصناديق أن استراتيجيات القيمة سوف يتفوق في الأداء في الفترة المقبلة بالتحول من الزخم والنمو الاستراتيجيات.

وتوقع معظم مديري الصناديق أن ينعكس التعافي الاقتصادي الكامل من COVID-19 في عام 2022 م. أيضا، تتوقع الغالبية العظمى من المشاركين تعافي أرباح الشركات في عام 2021، مع 70٪ من المستجيبين يتوقعون نموًا مزدوج الرقم (39٪ سابقًا).

وبين المسح تحولًا مثيرًا للاهتمام في آراء المشاركين، حيث تحول المديرون من الآراء السلبية في الربع الرابع 2020 (50٪) إلى الحيادية (67٪) في الربع الاول 2021 في غضون ذلك ، أصبح المستثمرون الافراد أكثر حذراً حيث انخفضت النسبة المئوية للمستثمرين الأفراد المتفائلين من 62٪ في الربع الرابع 20 إلى 50٪.

وابان الاستبيان ان مديري الصناديق والافراد قاما بزيادة استثماراتهما في السوق السعودية حيث ارتفع مديرو الصناديق بمستوى نقدي بنسبة 0٪ -5٪ من 21٪ في الربع الرابع 2020 إلى 41٪ في الربع الأول 21. خلال نفس الفترة مستثمرو التجزئة مع زيادة الاستثمار .

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد