الإثنين, 10 مايو 2021

أكد أنه سيتم الاعلان عن أكبر مدينة صناعية بالعالم في الرياض وإنشاء محميات طبيعية ضخمة حول العاصمة

ولي العهد: سيكون هناك طروحات لأسهم ⁧‫أرامكو‬⁩ في السنوات القادمة كجزء من خطتها لتحويل الأموال لصندوق الاستثمارات العامة، ليعاد ضخها داخل وخارج المملكة

أكد ولي العهد بانه يكون هناك طروحات لأسهم ⁧‫أرامكو‬⁩ في السنوات القادمة كجزء من خطتها وتحويل ايرادات البيع لصندوق الاستثمارات العامة والذي يقوم بدوره بإعادة ضخها في شكل استثمارات داخل وخارج المملكة

اقرأ أيضا

وفي إطار استعراض ولي العهد لاستراتيجية تطوير مدينة الرياض خلال مشاركته اليوم في افتتاح اليوم الثاني لمبادرة مستقبل الاستثمارأوضح أن الاقتصاديات العالمية ليست قائمة على الدول ولكنها قائمة على المدن، وأن 85% من الاقتصاديات العالمية قائمة على المدن وسيرتفع ذلك إلى 95% مستقبلاً، وبالتالي فإن التنمية الحقيقة تبدأ من المدن.

وأضاف أن هناك الفرص كبيرة جداً في جميع مناطق المملكة وأنهم يعملون على تنمية كل المناطق، حيث قاموا بإطلاق استراتيجية مدينة نيوم، ثم قاموا بإطلاق أكبر مدينة في نيوم وهي ذا لاين، ثم سيقومون بالعودة مرة أخرى للرياض والتي سيقومون بإطلاق الاستراتيجية الخاصة بها قريباً، وفي الوقت نفسه هم يعملون على استراتيجة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية ومدينة عسير، مؤكداً أن كل المدن قادمة بالطريق ولكن حسب الفرص والإمكانيات في كل منها.

وأوضح ولي العهد أن مدينة الرياض لها مميزات خاصة بها، فهي تشكل أكثر من 50% من الاستثمارات غير النفطية في المملكة، وأن تكلفة خلق الوظيفة فيها أقل بنسبة  30% من باقي مدن المملكة، وتكلفة التطوير العقاري والبنى لتحتية أقل بنسبة 29% من باقي مدن المملكة.

وأكد أن البنية التحتية في الرياض قوية جداً بفضل ما قام به الملك سلمان خلال أكثر من 55 سنة، وذلك منذ أن كانت 150 ألف نسمة وحتى وصلت إلى 7.5 مليون نسمة حالياً.

وأشار ولي العهد إلى أن الرياض تعد فرصة كبيرة  جدا لخلق نمو ضخم في اقتصاد المملكة العربية السعودية، حيث تتوافر فيها الإمكانيات لخلق صناعة وسياحة وتقدم كبير، ولذا فكان علينا أن نهتم بالرياض لكونها أحد ركائز النمو في المملكة العربية السعودية.

وأضاف: نستهدف ان تكون الرياض من أكبر 10 اقتصاديات في العالم، بينما هي اليوم من أكبر 40 اقتصادا في العالم كمدينة، كما نستهدف أن نصل بعدد السكان من 7.5 مليون نسمة إلى ما بين 15 إلى 20 مليون نسمة في 2030، وفي الوقت ذاته نستهدف أن تكون الرياض من أكثر المدن تميزا في العالم من حيث الحياة فيها، والسياحة وفي الخدمات بشكل أو آخر.

ونوه على أن الرياض تشكل حالياً أكثر من 45% من اقتصاد المملكة، و أكثر من 30% من سكان المملكة العربية السعودية، ولديها بنية تحتية مميزة تستطيع أن تستوعب من 15 إلى 20 مليون نسمة، ولذا فالرياض هي أحد ممكنات النمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، وخلق الوظائف.

ويقول ولي العهد: نركز في النمو السكاني في المملكة على مدينتين رئيسيتن، وهما الرياض ونيوم، بينما في بقية المناطق نركز فيها على رفع الخدمات وتحسين دورة الحياة واستغلال الفرص السياحية والثروات الطبيعية وغيرها من الفرص، لكن النمو السكاني هو أقل تكلفة وأسهل في الرياض ونيوم.

وصرح بأن الرياض لديها كل المقومات الاقتصادية للنجاح وأنهم سيقومون بإطلاق أكبر مدينة صناعية في العالم في الرياض، وهى لديها الآن مدينة من أكبر المدن الصناعية، والرياض مربوطة بشبكات طرق وسيتم ربطها بشبكات قطارات مع جميع أنحاء المملكة، وجميع دول الخليج وجميع موانئ المملكة وجميع موانئ دول الخليج، وفي الوقت ذاته يوجد بها إنفاق عالي ورؤس أموال ضخمة.

وكشف ولي العهد أن الرياض بها كثيرا من الآثار التاريخية والمسجل بعضها في اليونسكو، وبها بنية تحتية تكاد تكون  من أميز 10 بُنى تحتية في العالم.

وأكد أن أحد أهدافهم الحالية هي الانتهاء من آخر تفاصيل استراتيجية الرياض وإعلانها في القريب العاجل وتطبيقها على أرض الواقع ليستفيد منها المواطن في المملكة ومواطنى المنطقة بشكل أكبر.

وأشار إلى أهمية إيجاد طلب عالي في الرياض ليتمكنوا من الوصول إلى الرياض في المجالات الرئيسية، حيث لايمكن أن تكون المدينة رائدة في مجال الصحة على سبيل المثال إلا إذا كان هناك طلب عالي من 15 إلى 20 مليون نسمة، فالخدمات المميزة في العالم هي في المدن التي بها طلب كبير، فالطلب الكبير يخلق طلب عرض كبير.

وأكد أنه وبعد تأسيس حديقة بالرياض تفوق في حجمها ثلاث مرات حديقة السنترال بارك، فإن هناك مئات الحدائق التي يخططون لها بالرياض، وهناك برنامج الرياض الخضراء والذي يستهدف وجود ملايين الأشجار في مدينة الرياض، والمحميات الطبيعية الضخمة حول المدينة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد