الثلاثاء, 27 يوليو 2021

“سابك” تتوقع عائد سنوي من أنشطة التعاون مع “أرامكو” حوالي 1.8 مليار دولار بحلول العام 2025

كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” أنها تتوقع أن تخرج من أنشطة التعاون مع أرامكو السعودية، بعائد سنوي  يتراوح بين 1.5 مليار دولار إلى 1.8مليار دولار، وذلك بحلول العام 2025م. 

اقرأ أيضا

كما توقعت “سابك” أن يتم الحصول على حوالي 80% من هذه القيمة من ستة مجالات عمل رئيسة: المشتريات والمبيعات والتسويق وسلسلة الإمدادات وتكامل المواد الهيدروكربونية والاستفادة المثلى من مواد اللقيم والصيانة.

وعلى صعيد برنامجها التحولي، أنشأت (سابك) ًكيانا مستقلا لأعمال المنتجات المتخصصة. وهو إنجاز بارز في مسيرة تحقيق طموحات النمو لتصبح رائدة في صناعة الكيماويات المتخصصة. ومن المتوقع أن تسهم هذه الخطوة في توفير قيمة كبيرة ا، وإطلاق إمكانات نموها وإبراز مزاياها الفريدة أكثر مرونة ً وتركيز لشـركة (سـابك) من خلال جعل أعمال المنتجات المتخصـصـة وتحقيق متطلبات زبائنها.

ومنذ استحواذ (أرامكو السعودية) على حصة 70 % في ( سابك) في يونيو 2020م، تعمل الشركتان لاستكشاف مجالات التعاون التي من شأنها تعظيم القيمة  لكل الطرفين. فعلى المستوى الا ستراتيجي، تعد (سابك) الآن ذراع الكيماويات لأرامكو السعودية، ما يعزز رؤية (سابك) لتكون الشركة العالمية الرائدة المفضلة في مجال الكيماويات والمحافظة على دورها شركة وطنية كبيرة.

يمثل تعاون (سابك) مع (أرامكو الســعودية) فرصــة ممتازة لكل الشــركتين لتحديد أوجه التعاون بينهما والاســتفادة منها، تحقيقا لمنفعتهما المشــتركة ولمصــلحة الزبائن والأطراف ذات العلاقة والمســاهمين. 

واضافت أن التنسيق مع (أرامكو السعودية) سيؤدي إلى تعزيز حجم الأعمال والتقنيات والآفاق الاستثمارية وفرص النمو في (سابك). 
وفي إطار الاســتراتيجية طويلة المدى والشــراكة القائمة، ســيكون هناك المزيد من التعزيزات في مجالات تعظيم فرص النمو الاسترايجية، وتحسين إدارة المشاريع المشتركة، والعمل على نموذج موحد تقديم الخدمات.

وسيظل التركيز مستقبلا على الاستدامة والابتكار أمرا حيويا في مساعدة (سابك) على تحقيق طموحاتها في النمو على المدى الطويل. وقد حصلت الشركة مؤخرا على جائزة الاستدامة البلاتينية من شركة “ايكوفاديز”، وهي شركة رائدة في تقييم الأداء المســتدام للشــركات في جميع أنحاء العالم. وأعلى تصــنيف ممكن، تمنح هذه الجائزة البلاتينية للشــركات التي ســجلت أعلى مستوى (أعلى 1 %من الشركات) في ممار سات الاستدامة.  ويأتي هذا التقدير في وقت يقوم فيه عملائنا، بشكل متزايد، باتخاذ خيارات الشراء والشراكة بناء على اعتبارات الاستدامة.

يذكر أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” أعلنت اليوم الأحد عن تسجيل صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 2.22مليار ريال خلال الربع الرابع، مقابل خسائر بـ 890 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي.

أما الربح التشغيلي خلال الربع الحالي فبلغ  3.69مليار ريال مقابل خسائر بـ 1.44 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق .

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الحالي فبلغ 8.12 مليار ريال مقابل 3.48 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بارتفاع 133%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد