السبت, 8 مايو 2021

المحاكم العمالية تصدر 52 ألف حكم خلال عام

أصدرت المحاكم العمالية 52 ألف حكم خلال 2020، وتصدرت المحكمة العمالية في الرياض القائمة بـ 13400 حكم، تليها عمالية جدة بـ 10300 حكم، ثم عمالية الدمام بـ 7800 حكم، فالمحكمة العمالية في المدنية المنورة بـ 4500 حكم، ثم عمالية مكة المكرمة بـ 3200 حكم.

اقرأ أيضا

وتنوعت الدعاوى بين طلبات، أجور، تعويض، تمكين من العمل، إثبات صلح أو تنازل، تذاكر سفر، علاوة، عمولات أو نسب من الأرباح، فسخ عقد عمل، تعويض، ترقية، خروج نهائي، شهادة خدمة، مكافأة، وغيرها من الطلبات الأخرى.

وكانت وزارة العدل، قد أتاحت إمكانية رفع جميع الدعاوى التي تنظر لدى المحاكم العمالية مباشرة عبر بوابة ناجز الإلكترونية najiz.sa، وذلك بعد استكمال المتطلبات الإجرائية لكل نوع منها.

وأبرزت أقسام الدعاوى العمالية ومساراتها، وهي مصنفة إلى 3 أقسام أولها الدعاوى العمالية الخاضعة لنظام العمل، ودعاوى العمالة المنزلية ومن في حكمهم، وأخيراً الدعاوى المتعلقة بشكاوى أصحاب العمل والعمال ضد القرارات الصادرة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيما يتعلق بالاشتراك والتسجيل والتعويض.

وتمر الدعاوى العمالية الخاضعة لنظام العمل بمسارين الأول تقديم طلب من العامل أو صاحب العمل لمكتب العمل المختص مكاناً لإجراء التسوية الودية بشأن المنازعة العمالية وتكون الفترة الزمنية المعطاة للصلح 21 يوماً، مفيدة أنه بعد انقضاء المدة المحددة نظاماً ولم يتم الصلح، يقوم المدعي برفع الدعوى مباشرة عبر بوابة ناجز مرفقاً محضر تعذر الصلح، الذي هو شرط أساسي لقبول الدعوى.

وفيما يخص دعاوى العمالة المنزلية ومن في حكمهم؛ فهي تمر كذلك بمسارين أولاهما رفع المنازعة عن العامل المنزلي ومن في حكمه أو صاحب العمل لدى لجنة الفصل في خلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم، وحددت الأنظمة مدة 5 أيام للصلح، وإن لم تنته صلحاً، يكون أمام اللجنة 10 أيام لإصدار قرارها في النزاع، وفي حال صدور القرار يحق لمن صدر ضده الاعتراض على القرار بأن يقوم برفع الدعوى مباشرة عبر بوابة ناجز مرفقاً قرار اللجنة، وهو شرط أساسي لقبول الدعوى.

وفيما يتعلق بشكاوى أصحاب العمل والعمال ضد القرارات الصادرة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيما يتعلق بالاشتراك والتسجيل والتعويض، فهذه النزاعات تمر بثلاثة مسارات، أولها تقديم الطلب من العامل أو صاحب العمل لدى الجهاز المختص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والثاني الاعتراض على القرار الصادر حسب التسلسل الإداري لدى الجهة المختصة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والثالث هو في حال تظلم المتقدم من عدم قبول الاعتراض المقدم للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وذلك برفع الدعوى عبر بوابة ناجز مع إرفاق القرارات الصادرة من الجهة المختصة بالتأمينات الاجتماعية.

ورفع الدعاوى العمالية مباشرة عبر بوابة ناجز يساعد في تقليص أمد التقاضي ورفع جودة المخرجات، والتأكد من تحرير الدعوى بشكل صحيح، وسرعة وسهولة قبول الدعوى المكتملة، واستكمال جميع المتطلبات الأساسية لقبول الدعوى، وذلك لرفع فاعلية الجلسة الأولى.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد