الخميس, 15 أغسطس 2024

“لوسيد موتورز” تتوصل إلى اتفاق لطرح أسهمها للاكتتاب العام بتقييم 24 مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت تقارير اخبارية ان شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية “لوسيد موتورز” قد توصلت إلى اتفاق للاندماج مع شركة استحواذ للأغراض الخاصة يديرها المصرفي الاستثماري مايكل كلاين والتي تقدر الكيان المشترك بقيمة أولية تبلغ 24 مليار دولار، وتعتبر الصفقة الأكبر في سلسلة من الصفقات التي تنتظم شركات السيارات الكهربائية الناشئة التي تستفيد من شهية المستثمرين للسيارات التي تعمل بالبطارية.

وعلى الرغم من ابتعاد شركة صناعة السيارات عن المقارنات مع شركة “تيسلا” الرائدة في السوق، لكن الإدراج العام يضعها في المنافسة على شريحة من المتوقع أن تصبح سوقًا سريعة النمو للسيارات الكهربائية.

ومن المقرر ان تدر الصفقة، التي تؤكد تقريرًا سابقًا لوكالة بلومبيرج الإخبارية حوالي 4.4 مليار دولار نقدًا للشركة البالغة من العمر 14 عامًا، والتي تخطط لاستخدام الأموال المكتسبة حديثًا لجلب المركبات إلى السوق وتوسيع مصنعها في أريزونا.

اقرأ المزيد

ولفت التقرير إلى أن صفقة الاندماج العكسي تعتبر أكبر عملية ضخ لرأس المال في “لوسيد موتورز” منذ أن استثمر صندوق الاستثمارات العامة بها أكثر من مليار دولار في العام 2018.
من جانبه قال بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد موتورز في مقابلة مع بلومبيرج : “أرى أن شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة مجرد أداة، يمكن الاستعانة بها لتسريع مسارنا”.

وكان من المقرر أن تبدأ “لوسيد موتورز” في إنتاج سيارتها الكهربائية الفاخرة سيدان ” إير”، في النصف الثاني من هذا العام الحالي. وكانت الشركة قد قالت في وقت سابق إن شحنات السيارة البالغة 169 ألف دولار ستبدأ في الربع الثاني. لكن رولينسون قال إن الشركة قررت عدم الالتزام بموعد البدء نتيجة للمحادثات مع شركة “تشرشل كابيتال”. مشيرا إلى أن الشركة تخطط لاحقًا لإنتاج المزيد من الإصدارات بأسعار معقولة من سيارتها ” إير”، بالإضافة إلى سيارة دفع رباعي تعمل بالبطارية.

ذات صلة

المزيد