الإثنين, 1 مارس 2021

فيما لا يعكس الحالة الاقتصادية القوية بالمملكة .. “الجزيرة كابيتال”: السوق السعودي ينهي يناير على ارتفاع طفيف والتطبيقات وخدمات التقنية الأفضل أداء

أنهى سوق الأسهم السعودي يناير 2020 بارتفاع  طفيف لا يعكس الأداء القوي للعديد من الجوانب الاقتصادية في المملكة، حيث نجد أن أسعار السلع في المجمل تراجعت مما يعني توفر بعض السيولة، كما يتصح من تراجع معدل التضخم، في الوقت نفسه نجد أن إجمالي قروض وودائع البنوك ارتفعت، وكذلك قيمة معاملات نقاط البيع، وأسعار النفط، وهو ما يؤكد أن أداء سوق الأسهم في يناير لم يعكس بالشكل الكافي الارتفاع بتلك الجوانب.

اقرأ أيضا

وأكدت شركة الجزيرة كابيتال في تقرير حديث لها أن سوق الأسهم السعودي أنهى شهر  يناير 2020 عند مستوى 8702.6 نقطة، بارتفاع 0.1% عن الشهر السابق، وبلغت القيمة الإجمالية للتداول 160.8مليار ريال سعودي، كما كان متوسط قيمة التداول اليومي بحدود 7.66 مليار ريال سعودي، وذلك وفقا لتقرير لشركة الجزيرة كابيتال.

وأشارت الجزيرة كابيتال إلى أن تداول أسهم شركات قطاعي المواد الأساسية والتأمين شكَّل 34.4%من إجمالي القيمة المتداولة خلال الشهر. وكان أداء قطاع التطبيقات وخدمات التقنية الأفضل خلال الشهر مقارنة بالشهر السابق بارتفاع 7.4% ثم قطاع السلع طويلة الأجل بارتفاع 5.5%، بينما كان كل من قطاع الخدمات الاستهلاكية وقطاع الأغذية الأقل أداء، بانخفاض عن الشهر السابق بنسب 4.5%و 3.6%على التوالي.

وعلى الجانب الآخر، وحسب شركة الأبحاث نجد أن معدلات الفائدة بين البنوك انخفضت بمقدار 0.3 نقطة أساس لثلاثة أشهر، و0.5 نقطة أساس لفترة ستة أشهر. كذلك انخفض معدل التضخم إلى 5.30% في ديسمبر مقارنة بـ 5.8% في نوفمبر.

ووفقا لتقرير الجزيرة ارتفعت الودائع بمقدار 8.94 مليار ريال بارتفاع 0.5% مع نهاية شهر ديسمبر عن الشهر السابق، كما ارتفعت القروض بمقدار 8.87 مليار ريال بارتفاع 0.5% عن الشهر السابق.

وارتفع إجمالي القروض في شهر ديسمبر عن ذات الشهر من العام السابق بمعدل 14.8% حيث ارتفعت القروض بفترة استحقاق 3 سنوات فأكثر عن الشهر المماثل من العام السابق بمعدل 29.5% كما ارتفعت القروض بفترة استحقاق بين 1-3 سنوات خلال نفس الفترة بمعدل 10.7% كما ارتفعت القروض بفترة استحقاق تقل عن سنة واحدة بالمقارنة مع الشهر المماثل من العام السابق بنسبة 2.6%.

وذكر التقرير أن  معاملات أظهرت نقاط البيع إرتفاعا في ديسمبر عن الشهر السابق بمعدل 9.8% إلى 37.6 مليار ريال سعودي، مع إجمالي عدد الحركات على نقاط البيع عند 346.6 مليون بارتفاع 9% عن الشهر السابق.

وحسب الجزيرة كابيتال ارتفع سعر خام برنت عن الشهر السابق بنسبة 7.9% وأغلق عند 55.9 دولار أمريكي،  كما ارتفع سعر خام غرب تكساس عن الشهر السابق بنسبة 7.6% وأغلق عند 52.2 دولار أمريكي للبرميل.
 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد