الجمعة, 14 مايو 2021

“الجزيرة كابيتال”: نتائج “البلاد” في الربع الـ4 اقل من المتوقع .. وهذه توقعاتنا لارباح البنك في 2021 وتوصيتنا والسعر المستهدف للسهم

كشفت شركة الجزيرة كابيتال أن الارباح البالغة 377.8 مليون ريال، والتي حققها بنك البلاد في الربع الرابع 2020، جاءت أقل من توقعاتها وأقل من متوسـط التوقعات لصافي ربح يقارب418.1 و 408.5 مليون ريال علـى التوالي، مضيفة كان معظم الفارق عـن التوقعات مـن انخفاض إجمالـي الدخل مـن التمويل والاسـتثمار ومن مصـادر أخرى عـن المتوقع.

اقرأ أيضا

وابقت “الجزيرة كابيتال” على توصيتها بالحياد لسهم بنك البلاد، بسعر مستهدف يبلغ 23 ريال للسهم، متوقعة أن يتأثر صافي ربح البنك على المدى القريب بسـبب زيادة مصاريف الاطفاء، وان يسجل البنك 1.4 مليار ريال ارباح بنهاية العام الجاري 2021.

واضافت ارتفـع كل من القروض والودائع عن الربع المماثل من العام السـابق بنسـب 6.6 % و18.3%على التوالي. جـاء رصيد الودائع مع نهاية الربع ما قيمتـه 71.6 مليار ريال، أقل من المتوقع بنسـبة 2.4%، كما كانت القروض بقيمـة 70.2 مليار ريال أقل من المتوقع أيضا بفـارق 2.9%، وانخفض معدل المرابحة قليلا خلال الربع.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” يمتلك بنك البلاد محفظة قروض بنسبة 1:1 تقريبا لقروض الشركات إلى قروض الالفراد، في حين أن ما يقرب من 59٪ من ودائعه هي صفرية الفوائد، وبلغت نسبة القروض المتعثرة في الالشهر الـ9 الاولى من العام 1.2٪ بالمقارنة مع 1.36%، لنفس الفترة من العام الماضي، و كان الانخفاض في القروض المتعثرة نتيجة مخصصات خسائر الائتمان.

وقالت ” نرى أنه يتعين على البنوك أن تحتفظ بمخصصات أعلى قليلا حسب محافظ قروضها”، متوقعة مخصصات أعلى لدى البنك بمجرد انتهاء برنامج تأجيل القروض، مرجحة ان يبلغ ربح للسهم بقيمة 1.87 ريال للعام 2021 بسبب ارتفاع المخصصات، مشيرة الى انها ستقوم بمراجعة تقديراتها بعد صدور القوائم المالية التفصيلية للبنك.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد