الثلاثاء, 9 مارس 2021

برسوم لاتتجاوز ريال فقط .. تعرف على خطوات اجراء حوالة بنكية باستخدام نظام المدفوعات الفورية “سريع” والحد الاقصى للحوالة

يمكن التحويل من الحسابات الى اي حساب يراد التحويل اليه في اي بنك محلي باستخدام رقم الايبان او المعرفات البديلة عبر الدخول الى احدى قنوات البنك الالكترونية من خلال تسجيل الدخول الى القنوات الالكترونية للبنك المراد التحويل، واتباع مايلي:

اقرأ أيضا

اولا النقر على خيار حوالات، ثم اختيار حوالات محلية، تعبئة تفاصيل الدفع وفي حال كنت تستخدم المعرفات البديلة مثل (الجوال، رقم الهوية الوطنية او الاقامة او البريد الالكتروني)، فلن تكون هناك حاجة الى اضافة المستفيد ضمن قائمة المستفيدين لديك.

ثانيا اختر نوع المعرف والتاكد من جميع معلومات المستفيد، ثم اتمام عملية الحوالة، وستصلك رسالة لاشعارك بنجاح العملية. ونظام المدفوعات الفورية “سريع” مصمم لتسهيل عملية الحوالات المالية منخفضة القيمة بين البنوك المحلية لتتم بشكل فوري خلال 24 ساعة وعلى مدار الاسبوع وطوال ايام السنة، وتستغرق الحوالات الفورية عبر نظام المدفوعات الفورية ثوان معدودة.

وعمليات الحوالات الفورية في نظام المدفوعات الفورية “سريع” غير مرتبطة بحد يومي لكن يوجد هناك حدود مطبقة على الحوالات عبر النظام، حيث يبلغ حد الحوالة العادية في النظام حاليا 20 الف ريال، وفي حال تجاوز مبلغ العملية هذا الحد فسيتم معالجة العملية عن طريق نظام سريع، ويمكن تعيين حد الحوالة السريعة حسب رغبة العميل بما لايتجاوز الحد الاقصى 2500 ريال للعملية الواحدة.

ودشن البنك المركزي السعودي مساء اليوم، نظام المدفوعات الفورية “سريع”، و تدشين نظام “سريع” يأتي ضمن سلسلة مبادرات يقودها البنك المركزي؛ للارتقاء بمنظومة المدفوعات الوطنية، وتطوير بنيتها التحتية لتحقيق الشمول المالي، مضيفاً إلى ذلك: إن أنظمة المدفوعات الوطنية تؤدي دوراً رئيساً في تعزيز ريادة المملكة في القطاع المالي، وتسهم في توفير خيارات دفع آمنة ومتطوّرة، تلبّي احتياجات مختلف الشرائح، وتزيد من فعالية دوران السيولة في النظام المالي، وتقلل الاعتماد على التعاملات النقدية وما يصاحبها من تكاليف تشغيلية، وتسهل إجراءات الدفع والتحصيل، وتزيد التعاملات الإلكترونية، إلى جانب أهميتها في دفع مسيرة التحوّل الرقمي في المملكة عبر زيادة حجم التعاملات المالية الإلكترونية.

وتدشين نظام المدفوعات الفورية “سريع” هو ثمرة عمل وجهد استمر على مدار الأشهر الماضية مع جميع الشركاء، ورغم التحديات التي ظهرت إثر جائحة كورونا، إلا أن سرعة تطبيق النظام في جميع البنوك المحلية تعدّ الأسرع على مستوى أنظمة المدفوعات الفورية في العالم.

وخدمات “سريع” ستمكن عملاء القطاع المصرفي من إرسال واستقبال الحوالات المحلية منخفضة القيمة، على مدار 24 ساعة وبرسوم منخفضة لا تتجاوز ريالاً واحداً، إضافة إلى خدمات ومميزات أخرى يتيحها النظام للمستفيدين كاستخدام رقم الجوال معرفاً بديلاً عن رقم الآيبان للتحويل بين البنوك، وإمكانية التحقق من صحة حساب الطرف المستقبل للحوالة قبل التحويل.

والنظام خطوة جوهرية في مسيرة تطوير نظم المدفوعات في المملكة، وأحد أهم الشواهد على مستوى تطور البنية التحتية الرقمية في المملكة وإبراز قدراتها التشغيلية الفائقة، خاصةً على مستوى نظم المدفوعات الرقمية. كما سيمكّن البنوك وشركات التقنية المالية -على وجه الخصوص- من تطوير خدمات مالية مبتكرة، تواكب متطلبات الاقتصاد الرقمي الذي تنتهجه المملكة ضمن إستراتيجيتها للتحوّل الرقمي الشامل.

 

ذات صلة

التعليقات 3

  1. انسان says:

    وانا كذلك.. حولت ٣ ريال من حسابي بالأهلي.. لحسابي بسامبا… وصذمني بالرسوم المخصومه (٨)ريال لتحويل ٣ ريال… عجب العجاب

  2. صلاح نورى says:

    اليوم قمت بعمل حوالات ولا زال البنك الاهلى،يستطع ٨ ريالت حتى على حواله ب50 ريال

  3. زايد عوده عتيق العطوي says:

    لاتعليق وشكراً لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد