الخميس, 18 أبريل 2024

الاقتصاد الصيني الأول عالميا من حيث معدل النمو في عام 2020 .. والنرويج ثانيا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أظهرت بيانات اليوم الثلاثاء أن معدل نمو الاقتصاد الصيني -الاقتصاد رقم 2 على مستوى العالم- جاء في المركز الأول من بين الاقتصادات الرئيسية حول العالم في عام 2020 بنسبة 2.3% على أساس سنوي، وتلتها النرويج بانكماش بنسبة 0.8%.

ووفقا لوكالة يونهاب الكورية” جاء معدل نمو الاقتصاد الكوري في المركز الثالث من بين الاقتصادات الرئيسية حول العالم في عام 2020 على الرغم من الانكماش على أساس سنوي الذي شهده بسبب جائحة كورونا.

وجاءت في المركز الرابع إندونيسيا بانكماش بنسبة 2.1%، والسويد بانكماش 2.8% والولايات المتحدة بانكماش 3.5%، واليابان بانكماش 4.8% وألمانيا بانكماش 5% وفرنسا بانكماش 8.2%.

اقرأ المزيد

وقد انكمش الاقتصاد الكوري بنسبة 1% العام الماضي مقارنة بالعام السابق له، ولكنه أظهر ثالث أفضل أداء من بين 15 دولة رئيسية، وفقا لبيانات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وشهد الاقتصاد البريطاني انكماشا بنسبة 9.9% على أساس سنوي في عام 2020، في حين عانى الاقتصاد الأسباني من انكماش شديد بنسبة 11%.

هذا وتلقى الاقتصاد الكوري دعما بفضل تعافي الصادرات التي تعد محرك النمو الاقتصادي الأساسي، بالإضافة إلى الإنفاق الحكومي المتزايد لمواجهة تداعيات تفشي الجائحة.

وقد تراجعت الصادرات الكورية بأكثر من 20% في شهري أبريل ومايو قبل أن تنمو بنسبتي 4.1% و12.6% في كل من نوفمبر وديسمبر، على التوالي، بفضل ارتفاع الطلب على رقائق الذاكرة وغيرها من منتجات التصدير الرئيسية.

كما قدمت الحكومة سلسلة من الحزم التحفيزية كجزء من المجهودات الرامية لتخفيف التداعيات الاقتصادية للجائحة. وبلغت مساهمات الدولة لنمو الاقتصاد نقطة مئوية واحدة، مقارنة بنقطتين مئويتين للقطاع الخاص.

وقد تنبأت المنظمة في ديسمبر الماضي بنمو الاقتصاد الكوري بنسبة 2.8% في 2021 مقارنة بالعام السابق له. ليأتي التنبؤ بنمو الاقتصاد الكوري في المرتبة 29 من بين 50 دولة رئيسية.

ويتوقع نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 8% وهي النسبة الأكبر على المستوى العالمي، وتوسع الاقتصادين الفرنسي والأسباني بنسبتي 6% و5% على التوالي.

ذات صلة

المزيد