الثلاثاء, 13 أبريل 2021

أرباح “سيسكو” تقفز 174% نهاية العام 2020 إلى 139.4مليون

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو” إلى 139.4مليون ريال خلال العام 2020م مقابل 51 مليون ريال خلال العام قبل الماضي بنسبة 174%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية للفترة المنتهية في 2020-12-31 (12 شهراً).

اقرأ أيضا

وبلغ الربح التشغيلي خلال الفترة الحالية فبلغ 256مليون ريال مقابل 93 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنمو 174%.

أما إجمالي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 424 مليون ريال مقابل 260 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بارتفاع 63%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.71 ريال مقابل 0.62 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.
يرجع السبب الرئيسي الى الارتفاع في صافي الربح خلال العام الحالي بمبلغ 88.5 مليون ريال مقارنة بالعام السابق الى الأسباب التالية:
– التحسن في الايرادات وبشكل رئيسي في قطاع الموانئ مع الاستحواذ على المحطة الشمالية في ميناء جدة الاسلامي بموجب عقد الامتياز الجديد.

-تحسن الربح الاجمالي لقطاع الموانئ خلال العام الحالي.

– الارتفاع في الايرادات الاخرى بسبب عكس مخصص تكلفة استبدال الأصول بمبلغ 75 مليون ريال سعودي ومبلغ 11,6 مليون ريال خاص بالتزامات سابقة لم تعد مستحقة.

– انخفاض الرسوم المالية الخاصة بتمويل الدين الخارجي بمبلغ 9 مليون ريال سعودي والمكاسب المحققة من تطبيق المعيار الدولي رقم (9) للتقارير المالية بمبلغ 31.9 مليون ريال سعودي والخاص بزيادة تسهيلات عقد الإجارة في قطاع الموانئ.

ويقابل هذه الزيادة في صافي الربح مايلي:

– الزيادة في مصاريف التشغيل في قطاع الموانئ خلال العام الحالي بسبب التكاليف الادارية المتعلقة بالموظفين والتكاليف التنظيمية الأخرى الخاصة بالاستحواذ على المحطة الشمالية في ميناء جدة الاسلامي بموجب عقد الامتياز الجديد.

– الزيادة في الرسوم المالية بمبلغ 126.5 مليون ريال سعودي نتيجة تسجيل التزام مالي خاص بالرسوم الثابتة والمتغيرة الإلزامية فيما يتعلق بعقد امتياز قطاع الموانئ الجديد.

– الانخفاض في نتائج الشركات الزميلة بمبلغ 5,7 مليون ريال بسبب التحديات الاقتصادية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الشركة إنه تم إعداد القوائم المالية للعام الحالي وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) المعتمدة في المملكة العربية السعودية وبناءً عليه تم تغيير طريقة العرض والقياس والتقدير والإفصاح عن بعض البيانات المالية لتتوافق مع السياسات المحاسبية الدولية لإعداد التقارير المالية على النحو المعتمد في المملكة.

ويشمل مبلغ الايرادات وتكاليف الايرادات في القوائم المالية على مبلغ 159,23 مليون ريال خاص بايرادات الانشاء.
ووفقاً للمعيار الدولي لاعداد التقارير المالية (IFRIC 12) سجلت الشركة إيرادات إنشاء بلغت 159.23 مليون ريال سعودي لبناء محطة الحاويات للفترة من 1 أبريل 2020م (أي التاريخ الفعلي لاتفافية الامتياز الجديدة) إلى 31 ديسمبر 2020م.

لا يوجد أي تأثير على إجمالي الربح أو صافي الربح حيث أن ايرادات الإنشاء مماثلة لتكاليف الانشاء والتي تبلغ 159.23 مليون ريال سعودي ومعترف بها في تكاليف الايرادات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد