الثلاثاء, 20 أبريل 2021

“جدوى”: “تاسي” الافضل اداءا بين الاسواق العالمية خلال فبراير واي تغير حاد في أسعار النفط ربما ينعكس على المؤشر لهذا السبب .. ونتوقع ارتفاع احتياطيات “ساما” لأمرين

كشفت شركة جدوى للاستثمار ارتفاع مؤشر “تاسي” بنسبة 5.1%، على أساس شهري، في فبراير، كما جعل المؤشر ضمن أفضل المؤشرات أداء بين المؤشرات العاملية والاقليمية النظيرة خلال الشهر حيث أدى التفاؤل بشأن ارتفاع أسعار النفط إلى دفع المؤشر السعودي إلى أعلى مستوى له خلال عامين تقريبا، مضيفة ان الزيادة الشهرية، جاءت رغم إعلان السلطات السعودية تعليق فعاليات الترفيه في المملكة معظم شهر فبراير.

اقرأ أيضا

واضافت أن مشاركة المستثمرين الافراد بقيت مرتفعة، لذا فإن أي تغير حاد في أسعار النفط خلال الشهر القادم ربما ينعكس أيضا على مؤشر تاسي، مشيرة الى انه ارتفعت أسعار النفط بصورة حادة في فبراير، حيث أدت ظروف الطقس القاسية في ولاية تكساس، إلى انخفاض إنتاج الخام في الولايات المتحدة. وقد ارتفعت أسعار خام برنت بنسبة 15%، وخام غرب تكساس بنسبة 11%، على أساس شهري.

من جانب اخر اوضحت “جدوى” بقيت المؤشرات الاقتصادية لشهر يناير تشير إلى حدوث تعافي في القطاع غير النفطي، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات غير النفطي بدرجة طفيفة، على أساس شهري، ليصل إلى 57.1، مسجلا ارتفاعه الشهري الخامس على التوالي، وواصلت عمليات نقاط البيع تسجيل ارتفاعات قوية، على أساس سنوي، في يناير، بينما واصلت السحوبات النقدية من أجهزة الصرف الالي مسارها النازل.

واضافت بلغت القيمة الشهرية للاستثمارات المرخصة في مصانع جديدة نحو 1.63 مليار ريال في يناير، كما تم ترخيص 51 مصنعا جديدا خلال الشهر، وارتفع صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى “ساما” بدرجة طفيفة، بحوالي 2.6 مليار ريال، على أساس شهري، في يناير.

وابقت “جدوى” على توقعاتها  بتراجع الاحتياطي العام للدولة بنحو 66 مليار ريال خلال العام 2021 ككل، مضيفة تراجع احتياطي “ساما” من الموجودات الاجنبية بنحو 3.5 مليار دولار، على أساس شهري، في يناير، ليصل إلى 450 مليار دولار، وبالنظر إلى المستقبل، فمن المتوقع أن يؤدي تحسن في الحساب الجاري ، بسبب ارتفاع عائدات النفط، إضافة إلى التدفقات الواردة إلى الحساب المالي من إصدارين من السندات الدولية تم تنفيذهما مؤخرا ، إلى ارتفاع الموجودات الاجنبية خلال الشهور القليلة القادمة.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد