الإثنين, 12 أبريل 2021

خلال عام .. فرض 176 غرامة على بنك الرياض بقيمة 9.2 مليون من قبل البنك المركزي السعودي والامانات وجهات حكومية اخرى .. تعرف على الاسباب

كشف بنك الرياض عن فرض البنك المركزي السعودي وامانات وجهات حكومية اخرى 176 غرامة خلال العام 2020، بلغت قيمتها الاجمالية 9.2 مليون ريال، وذلك مقابل 146 مخالفة فرضت على البنك في العام 2019، بقيمة بلغت 5.6 مليون ريال.

اقرأ أيضا

ووفقا لتقرير مجلس ادارة البنك بلغت الغرامات التي فرضها البنك المركزي السعودي على بنك الرياض خلال العام 2020، 30 مخالفة بلغت قيمتها الاجمالية 6.6 مليون، وذلك مقارنة بـ21 غرامة تم فرضها في العام 2019، والتي كانت قيمتها 3.7 مليون ريال.

وبحسب البنك تتعلق المخالفات بتعليمات البنك المركزي السعودي الإشرافية، بعدد 22 مخالفة، بلغت قيمتها 4.6 مليون ريال، ومخالفة تعليمات البنك المركزي الخاصة بحماية العملاء بعدد 6 مخالفات بقيمة 1.7 مليون ريال، وتم فرض مخالفتين على البنك بقيمة 300 الف ريال نتيجة مخالفة التعليمات الخاصة ببذل العناية الواجبة في مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.

وبحسب تقرير مجلس ادارة بنك الرياض المنشور على موقع السوق المالية “تداول” بلغت قيمة المخالفات التي طبقت من قبل امانات وجهات حكومية اخرى على البنك 2.5 مليون ريال، بعدد 146 مخالفة، مبينا ان المخالفات جاءت رسوم غرامات لوح ورخص مواقع اجهزة صرف الي وغرامات اخرى، وذلك مقارنة بـ1.9 مليون ريال، بعدد 125 مخالفة، تم فرضها من الجهات نفسها على البنك خلال العام 2019.

واشار البنك الى انه يطبق خلال ممارسة اعماله اليومية جميع الانظمة المصرفية واللوائح والقواعد التنظيمية الصادرة عن الجهات الاشرافية ويحرص على الحد من حدوث اي مخالفات والقيام بالاجراءات التصحيحية اللازمة حال حدوثها.

يشار الى ان ارباح بنك الرياض تراجعت الى 4.7 مليار ريال بنهاية العام 2020، وبنسبة 15.8%، عن ارباح 2019 التي كانت 5.6 مليار ريال، وبحسب البنك انخفض صافي الدخل بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 23.8%، ويعود ذلك إلى ارتفاع مخصص انخفاض خسائر الأئتمان والموجودات المالية الأخرى ومخصص الانخفاض في قيمة الاسثمارات. قابله جزئياَ ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.6%، نتيجة للارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل المتاجرة وصافي دخل تحويل عملات أجنبية وصافي دخل العمليات الاخرى وصافي مكاسب بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة،قابله جزئياً انخفاض صافي دخل الأتعاب والعمولات.

وفي ما يلي بيان بهذه الغرامات:

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد