الجمعة, 23 أبريل 2021

تراجع أرباح “الأندلس” إلى 14.3 مليون نهاية العام 2020 بنسبة 78%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الأندلس العقارية إلى 14.3 مليون ريال خلال العام 2020م مقابل 65 مليون ريال خلال العام قبل الماضي بنسبة 78%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2020-12-31 (12 شهراً).

اقرأ أيضا

أما الربح التشغيلي خلال الفترة الحالية فبلغ 48مليون ريال مقابل 109مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بتراجع 54%.

وبلغ إجمالي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 96مليون ريال مقابل 102مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنقصان 7%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.2 ريال مقابل 0.93 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

ويعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال هذا العام مقارنة بالعام السابق بشكل أساسي إلى:
• انخفاض إيرادات قطاعي التجزئة والضيافة نتيجة تكوين مخصصات خصومات لمستأجري المولات والمراكز التجارية بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) هذا برغم الارتفاع في إيرادات قطاع المكاتب، هذا الأمر مجتمعا أدى الى انخفاض مجمل الربح.

• انخفاض حصة الشركة في أرباح الشركات الزميلة نتيجة تكوين مخصصات خصومات للمستأجرين في المولات والمراكز التجارية التابعة لها.

• تسجيل خسارة انخفاض في القيمة لبعض بنود العقارات الاستثمارية والممتلكات والمعدات بقيمة 31.8 مليون ريال.

• ارتفاع تكلفة التمويل نتيجة تمويل الاستحواذ على مبنى مكتبي جديد في مدينة الرياض

وقالت الشركة إنه تم اعادة تبويب وتصنيف بعض ارقام المقارنة لكي تتفق مع العرض للسنة الحالية.

وانخفضت الإيرادات للمجموعة خلال السنة الحالية نتيجة انخفاض ايرادات قطاع التجزئة بنسبة 14 % بسبب تكوين مخصص خصومات للمستأجرين في المولات والمراكز التجارية التابعة للمجموعة، كما انخفض ايراد قطاع الضيافة بنسبة 49% تقريبا والذي يعود الى الانخفاض في معدلات الاشغال الحالية للفندق مقارنة بالمعدلات المماثلة من العام السابق بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). هذا وقد انخفضت الإيرادات للمجموعة برغم ارتفاع ايرادات قطاع المكاتب بنسبة 200% ممثلة في ايرادات برج سلامه المكتبي في مدينة جدة الذي تم الاستحواذ عليه في أغسطس 2019م وكذلك مبنى كيوبك بلازا المكتبي الجديد الذي تم الاستحواذ عليه بنهاية شهر يونيو 2020م.
اثار انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19):

لقد تأثرت نتائج المجموعة بتفشي فیروس كورونا كوفید-19 الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه جائحة في مارس ۲۰۲۰م وتسبب في تعطيل الكثير من الأنشطة التجارية والاقتصادية في المملكة وحول العالم، وكنتيجة لذلك سجلت المجموعة خسارة انخفاض في القیمة بمبلغ 25 مليون ريال كانخفاض في قیمة الممتلكات والمعدات ممثلة في فندق الاندلس مول، وكذلك مبلغ 6.8 مليون ريال كانخفاض في قیمة العقارات الاستثماریة. بالإضافة إلى ذلك، قامت المجموعة أيضا بتقییم قدرة المستأجرين على سداد الإيجارات المتعلقة بالفترة المتأثرة بتفشي كوفيد 19 ونتيجة لذلك، فقد منحت المجموعة خصومات لمستأجریھا بمبلغ 31.8 مليون ریال نتيجة لإغلاق منافذ البیع في مراكز التسوق خلال فترة الإغلاق.

وبرغم ذلك تعتقد الإدارة بناء على تقییمھا، أن المجموعة لدیھا مركز مالي قوي وسيولة كافیة متاحة لمواصلة الوفاء بالتزاماتها المالیة في المستقبل المنظور عند استحقاقها والاستمرار في مشاريعها المستقبلية.

ولفتت الشركة انتباه المساهمين، إلى أن القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م، ستكون متاحة من خلال موقع الشركة الإلكتروني على الرابط أدناه، بعد إرسالها إلى الجهات المختصة.

كما سيكون تقرير المستثمرين الخاص بالفترة الحالية متاحة على تطبيق علاقات المستثمرين لشركة الاندلس العقارية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وكذلك على الموقع الإلكتروني للشركة ضمن قسم علاقات المستثمرين وتحت قسم عرض المستثمرين.

http://www.alandalus.com.sa

الملفات الملحقة هنا

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد