الإثنين, 12 أبريل 2021

“شمس” تعلن فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة

أعلنت شركة المشروعات السياحية (شمس) فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة للدورة القادمة ولمدة ثلاثة سنوات تبدأ من 28 مايو2021م وتنتهي في 27مايو2024م.
وعلى المساهمين أو غيرهم الراغبين في ترشيح انفسهم لعضوية المجلس للدورة الجديدة ممن تتوافر فيهم شروط العضوية وفقا للمتطلبات التي اشتملت عليها النصوص النظامية وتحديدا نظام الشركات ولائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية ،بالإضافة لمعايير وإجراءات العضوية في مجلس الإدارة المعتمدة من الجمعية العامة لمساهمي الشركة، التقدم بطلب الترشح للشركة موجهة للجنة الترشيحات والمكافآت وذلك ابتدأ من يوم الخميس الموافق 11 مارس 2021 م وحتى نهاية يوم الأحد الموافق 11 إبريل 2021م .

اقرأ أيضا

ويحق لكل مساهم ترشيح نفسه أو شخص اخر مؤهل او اكثر لعضوية مجلس الادارة وذلك في حدود نسبة ملكيته في راس المال.كما سيتم الإعلان عن موعد إنعقاد الجمعية العامة العادية لإنتخاب أعضاء مجلس الإدارة لاحقا بعد إتخاذ الإجراءات النظامية وأخذ الموافقات الازمة.

سيقتصر التصويت في الجمعية العامة العادية التي سيتم تحديد موعدها لاحقا على من رشحوا انفسهم لعضوية المجلس وفقا لتلك الضوابط وعلى من تمت الموافقه عليه من الجهات المختصة مع مراعاة المتطلبات النظامية الاخرى وفقا للقوانين واللوائح المعمول بها وبإستخدام أسلوب التصويت التراكمي.

ودعماً للجهود والإجراءات الوقائية والإحترازية للتصدي لفيروس كورونا (COVID-19) تم الإكتفاء بإستلام طلبات المُرشحين على البريد الإلكتروني ([email protected]) عناية لجنة الترشيحات والمكافآت، وذلك قبل نهاية التاريخ المحدد بالإعلان وخلال أوقات الدوام الرسمي (من الساعة الثامنة صباحاً إلى الساعة الرابعة مساءً).

نوع دورة المجلس دورة جديدة
تاريخ بداية الدورة 1442-10-16 الموافق 2021-05-28
تاريخ نهاية الدورة 1445-11-19 الموافق 2024-05-27
عدد الاعضاء 7
تاريخ فتح باب الترشح 1442-07-27 الموافق 2021-03-11
تاريخ انتهاء باب الترشح 1442-08-29 الموافق 2021-04-11

وسيتم إستلام طلبات المُرشحين على البريد الإلكتروني ([email protected]) عناية لجنة الترشيحات والمكافآت

وفيما يلي المعايير والمتطلبات التي ينبغي تلبيتها أو إرفاقها مع طلب الترشيح،
1) على المرشح استيفاء الشروط العامة لعضوية مجلس الإدارة ومتطلبات الترشح الواردة في سياسات ومعايير وإجراءات العضوية في مجلس الإدارة المعتمدة من الجمعية العامة للشركة (مرفق).

2) تقديم خطاب للشركة يتضمن طلب الترشح مع تعريف بالمرشح من حيث سيرته الذاتية ومؤهلاته وخبراته وبشكل خاص مايتعلق بنشاط الشركة.

3) يجب ان يكون المرشح لعضوية مجلس الادارة من ذوي الكفاية المهنية ممن تتوافر فيهم الخبرة والمعرفة والمهارة والإستقلال اللازم ، بما يمكنه من ممارسة مهامه بكفاءة وإقتدار.

4) ان يتمتع المرشح بالقدرة على التواصل الفاعل والتفكير الإستراتيجي.

5) أن لا يكون المرشح موظفاً حكومياً إلا في حال تخصيص مقعد لعضو يمثل جهة حكومية أو شركة مملوكة (بالكامل أو جزء منها) من جهة حكومية.

6) في حالة العضو المستقل يجب الا تتوافر في العضو المستقل أي من الحالات التي تنافي الإستقالية.

7) الا يكون المرشح قد سبق إدانته بجريمة مخلة بالشرف والأمانة ، او حكم بإفلاسه أو اجرى ترتيبات أو صلحا مع دائنيه ، أو غير صالح لعضوية المجلس وفقا لأي نظام او تعليمات سارية في المملكة.

8) على المرشح الذي سبق له عضوية مجالس إدارات أية شركة مساهمة أخرى تقديم بيان بكل شركة يشتمل على فترة العضوية وعدد جلسات كل دورة ونسبة حضوره فيها.

9) إرفاق صورة واضحة وسارية المفعول من بطاقة الاحوال المدنية وسجل الاسرة ، وصورة من جواز السفر لغير السعوديين او السجل التجاري للشركات والمؤسسات وكذلك وسائل الإتصال الخاصة بالمرشح وتشتمل على رقم الجوال ورقم الهاتف الثابت والفاكس والبريد الإلكتروني.

10) بيان يفصح المرشح فيه عن أي مصلحة مباشرة أو غير مباشرة في الأعمال والعقود التي تتم لحساب الشركة.

11) بيان بالشركات أو المؤسسات التي يشترك في إدارتها أو ملكيتها وتمارس أعمالا شبيهه بأعمال الشركة.

12) إذا كان المرشح قد سبق له شغل عضوية مجلس إدارة شركة المشروعات السياحية “شمس” ، فيجب عليه أن يرفق بطلب الترشح بياناً من إدارة الشركة عن آخر دورة تولى فيها عضوية المجلس متضمناً المعلومات التالية:

– عدد اجتماعات مجلس الإدارة التي تمت خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها العضو أصالة، ونسبة حضوره لمجموع الاجتماعات.

– اللجان الدائمة التي شارك فيها العضو، وعدد الاجتماعات التي عقدتها كل لجنة من تلك اللجان خلال كل سنة من سنوات الدورة، وعدد الاجتماعات التي حضرها، ونسبة حضوره إلى مجموع الاجتماعات.

13) تقديم نموذج رقم (1) السيرة الذاتية. (المرفق).

14) تعبئة وتوقيع نموذج رقم(3) الصادر من هيئة السوق المالية(نموذج السيرة الذاتية لمرشح عضوية مجلس الإدارة) وإرفاقه مع طلب الترشح والذي يمكن الحصول عليه من خلال موقع هيئة السوق المالية الإلكتروني الرابط التالي:

https://cma.org.sa/_layouts/15/download.aspx?SourceUrl=/RulesRegulations/FormsSite/Documents/Form3.doc

15) بيان بتاريخ وعدد الشركات المساهمة التي لا يزال يتولى عضويتها أو احدى لجانها. مع توضيح صفة العضوية. عضو تنفيذي،اوعضو غيرتنفيذي او عضو مستقل.

16) يجب ان يكون لدى المرشح قدر كافي من الخبرة والمعرفة بنظام الشركات ولائحة حوكمة الشركات وغيرها من القوانين ذات الصلة.

17) يلتزم المرشح بجميع القواعد واللوائح الخاصة بعضوية مجلس ادارة الشركات المدرجة وفقا لنظام الشركات وقواعد ولوائح هيئة السوق المالية، علما بأن لجنة الترشيحات والمكافآت ستعطي الاولولية للمرشحين ذوي المؤهلات العالية والخبرات المختلفة التي تعطي قيمة مضافة لعضو مجلس الإدارة ولن يتم النظر في الطلبات التي لا تستوفي الشروط المذكورة أعلاه.

معايير الترشح
الملفات الملحقة هنا وهنا وهنا

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد