الثلاثاء, 20 أبريل 2021

البنك المركزي السعودي يغرم مصرف الانماء 3.7 مليون .. تعرف على الاسباب

كشف مصرف الانماء أن البنك المركزي السعودي فرض على المصرف 11 مخالفة خلال العام 2020 بلغت قيمتها 3.7 مليون ريال، فيما فرضت وزارة الشؤون البلدية والقروية 9 مخالفات اخرى بلغت قيمتها 970 الف ريال.

اقرأ أيضا

وبحسب تقرير مجلس ادارة مصرف الانماء والمنشور على موقع السوق المالية “تداول” اليوم جاءت 9 مخالفات نتيجة مخالفة تعليمات البنك المركزي السعودي بقيمة 3.5 مليون ريال، ومخالفتين لمخالفة تعليمات البنك المركزي السعودي الخاصة ببذل العناية الواجبة في مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب بقيمة 205 الف ريال.

في المقابل جاءت 6 من الغرامات الموقعة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية، من أمانة منطقة الرياض بخصوص ضوابط مساحات غرف الصراف الالي والملصقات الدعائية، بقيمة 803 الف ريال، ومخالفتين من أمانة منطقة جازان بخصوص عدم وجود رخصة تشغيل لعدد من الفروع والصرافات الالية بقيمة 150 الف ريال، ومخالفة بقيمة 15 الف ريال، من أمانة منطقة العاصمة المقدسة بخصوص عدم وجود رخصة تشغيل لعدد من الصرافات الالية.

يشار الى ان ارباح مصرف الانماء تراجعت الى 1.97 مليار ريال بنهاية العام 2020، بانخفاض 22.4%، مقابل 2.5 مليار ريال ارباح سجلها في العام 2019، وبحسب المصرف يعود سبب انخفاض صافي الدخل بشكل رئيس إلى زيادة مخصصات خسائر الائتمان وخسائر تقييم الاستثمارات. هذا وقد ارتفع صافي دخل التمويل والاستثمارات بنسبة 8%، إلا أن إجمالي دخل العمليات ارتفع بنسبة 2% فقط نظراً لارتفاع خسائر تقييم الاستثمارات بالقيمة العادلة. في المقابل حافظ المصرف على نفس مستوى مصاريف العمليات بينما سجلت مخصصات خسائر الائتمان ارتفاعاً كبيراً مقارنة بالعام السابق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد