الجمعة, 29 مارس 2024

“ستاندرد أند بورز”: مشاريع و خطط تدرس دول الخليج إطلاقها ستدعم النموّ الاقتصادي .. و تعافي قطاعات الطيران والسياحة والعقارات سيستغرق وقتا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير “ستاندرد أند بورز” أن المشاريع والخطط التي تسعى دول منطقة الخليج لإطلاقها ستدعم النموّ الاقتصادي رغم أنه سيظلّ دون مستوياته التاريخية.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” أوضحت أن الإجراءات التي طبقتها معظم البنوك المركزية في منطقة الخليج تدعم السيولة لكنها لا تمحو مخاطر الائتمان أو تقلصها في ميزانيات البنوك.

وتكمن المشاريع والخطط في إطلاق معرض “إكسبو دبي” العام الجاري إلى جانب إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر العام المقبل، مع ترقّب تعافي سوق النفط.

اقرأ المزيد

الجدير بالذكر أن تعافي قطاعات الطيران والسياحة والعقارات في منطقة الخليج سيستغرق وقتا، في ظلّ المخاوف من ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا على الرغم من برامج التطعيم.

ومن المرجّح أن تلقي وتيرة التعافي الاقتصادي البطيئة بظلالها على القطاع المصرفي في دول الخليج بحسب ما ذكرت “ستاندرد أند بورز” للتصنيفات الائتمانية بعد ان عانت المنطقة من ركود اقتصادي حادّ العام الماضي وتضرر قطاعات حيوية غير نفطية من جائحة كورونا مثل الضيافة والتجارة والعقارات، في حين تأثرت إيرادات الدول من هبوط أسعار النفط.

وبحسب التقرير فأن هذه العوامل ستؤثر على جودة أصول البنوك إذ من المتوقع أن تزيد القروض المتعثرة، فضلا عن التداعيات على الربحية حيث من المرجّح أن يمنى عدد من البنوك بخسائر في عام 2021.

ذات صلة

المزيد