“العبداللطيف للإستثمار” تسجل خسائر بـ 24.8 مليون نهاية العام 2020 بارتفاع 113%

سجلت شركة العبداللطيف للإستثمار الصناعي خسائر بعد الزكاة  والضريبة بـ 24.8 مليون ريال خلال العام 2020م، مقابل خسائر بـ 11.8 مليون ريال خلال العام قبل الماضي بارتفاع 113%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2020-12-31 (12 شهراً).

وبلغ الربح التشغيلي خلال الفترة الحالية 0.5 مليون ريال مقابل 11مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بتراجع 954%.

أما إجمالي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 30.3 مليون ريال مقابل 41 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بانخفاض 26%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.31 ريال مقابل خسارة بـ 0.14 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

تعود أسباب إنخفاض إجمالي الأرباح والربح التشغيلي وزيادة صافي الخسارة وخسارة الدخل الشامل للسنة المالية 2020م مقارنة بالعام السابق إلى :

1- الإنخفاض الحاد في المبيعات بسبب تراجع الطلب.

2- زيادة المصاريف العمومية والإدارية.

3- إنخفاض أرباح تقييم استثمارات بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر.

4- الزيادة في مخصص الزكاة الشرعية المكون.

5- زيادة الخسائر الإكتوارية من إعادة قياس منافع الموظفين .

6- الإرتفاع في تكلفة الكميات المنتجة نظراً لتحمل الشركة نفقات تشغيلية وعدم الاستغلال لكامل الطاقة الإنتاجية.

وأخيراً يمكننا القول بأن الشركة قد تأثرت بتداعيات جائحة كورونا (كوفيد – 19) مما أثر سلباً على أنشطة الشركة، حيث توقف الإنتاج تارة أو تَقلَص تارةً أخرى خلال فترات الإغلاق، واتخاذ الشركة لعدد من التدابير الضرورية لخفض النفقات الجارية والرأسمالية وإدارة المدينين بشكل يتوافق مع متطلبات الفترة وتخطيط المخزون وتحديث خطط المشتريات وتنسيق العلاقة مع الموردين، كما أن الشركة قد استفادت من المبادرات الحكومية والدعم الكبير الذي قدمته حكومة خادم الحرمين الشريفين إلى الشركات .

وقالت الشركة إنه تم اعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتلاءم مع تصنيف أرقام السنة الحالية، كما  لاتوجد حقوق أقلية في القوائم المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد