الإثنين, 10 مايو 2021

“دور” تسجل خسائر بـ 49.5 مليون ريال نهاية العام 2020

سجلت شركة دور للضيافة خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 49.5 مليون ريال خلال العام 2020م مقابل ربحية بـ 53 مليون ريال خلال العام قبل الماضي، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2020-12-31 (12 شهراً).

اقرأ أيضا

وبلغ الربح التشغيلي خلال الفترة الحالية 5.8 مليون ريال مقابل 78.7 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بتراجع 93%.

أما إجمالي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 61 مليون ريال مقابل 119مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنقصان 49%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.49 ريال مقابل ربحية بـ 0.53 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.
يرجع انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض إيرادات الضيافة نتيجة إغلاق منشآت الشركة بمدينة مكة المكرمة بسبب جائحة “كورونا” ((Covid-19 والتي أدت إلى توقف موسم العمرة والحج، وانخفاض الطلب على قطاع الفنادق من قبل قطاع الأعمال والأفراد نظراً للإجراءات الاحترازية الوقائية المتخذة للحد من انتشار الفيروس، بالإضافة إلى انخفاض الإيرادات الأخرى وتكوين مخصصات ديون مشكوك في تحصيلها، بالإضافة إلى تكوين بعض المخصصات لمقابلة بعض الالتزامات المحتملة.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة قد نجحت ولله الحمد في تحقيق ربح تشغيلي قدره (5,7) مليون ريال خلال عام 2020م على الرغم من تأثر القطاع الفندقي بجائحة كورونا، كما تمكنت من ترشيد المصاريف إلى حدها الأدنى وتحسن الإيرادات من النشاط العقاري نتيجة تأجير عدد من الوحدات السكنية الجديدة التي دخلت التشغيل خلال العام.

كما هو مبين في الإيضاح 28 حول القوائم المالية الموحدة، تطعن الشركة في صحة اتفاقيتين لمقايضة أسعار الفائدة (“الاتفاقيات”) مع مؤسسة مالية محلية، أقامت الشركة دعوى قضائية (“الدعوى”) ضد المؤسسة المالية أمام لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية (“اللجنة”) في المملكة العربية السعودية. كما في 31 ديسمبر 2020، لا تزال الدعوى في مراحلها الأولية لدى اللجنة ولا يمكن حاليا التنبؤ بالمحصلة النهائية لهذه الدعوى بصورة موثوقة. إن خسائر القيمة السوقية من هذه الاتفاقيات والتي تبلغ 90.7 مليون ريال سعودي لم يتم المحاسبة عنها في هذه القوائم المالية الموحدة. فيما لو تمت المحاسبة عن هذه الاتفاقيات في القوائم المالية الموحدة لارتفعت صافي خسارة السنة بمبلغ 53.6 مليون ريال سعودي ولانخفضت صافي حقوق الملكية كما في 31 ديسمبر 2020 بمبلغ 90.7 مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام المقارنة لتتلاءم مع طريقة العرض الحالية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد