الإثنين, 19 أبريل 2021

تراجع خسائر “أنعام القابضة” إلى 5.9 مليون نهاية العام 2020 بنسبة 94%

سجلت مجموعة أنعام الدولية القابضة خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 5.99 مليون ريال خلال العام 2020م مقابل خسائر بـ 98 مليون ريال خلال العام قبل الماضي بتراجع 94%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية للفترة المنتهية في 2020-12-31 (12 شهراً).

اقرأ أيضا

وبلغت الخسارة التشغيلية خلال الفترة الحالية 8.7 مليون ريال مقابل خسارة بـ 19.3 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنقصان 55%.

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 1 ريال مقابل خسارة بـ 2.65ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.
يعود سبب انخفاض الخسائر للعام الحالي مقارنة بخسائر العام السابق إلى :
– انخفاض تكلفة المبيعات العام الحالي مقارنة بالعام الماضي بنسبة 57% نتيجة انخفاض تكلفة مبيعات القطاع الزراعي للعام الحالي نتيجة انخفاض اهلاكات القطاع الزراعي مقارنة بالعام السابق .

– انخفاض مصروفات البيع والتوزيع للعام الحالي مقارنة بالعام السابق بنسبة 30% نتيجة تخفيض مصروفات الفروع بالقطاع الغذائي لإعادة هيكلته وايقاف زراعة الاعلاف .

– انخفاض المصروفات الادارية والعمومية للعام الحالي مقارنة بالعام السابق بنسبة 14% نتيجة لإيقاف زراعة الاعلاف وتخفيض عدد العاملين بقطاع الزراعة ونتيجة الدعم الذي حصلت علية الشركة من وزارة العمل لتخفيف اثار ازمة كوفيد19 على الشركات .

– انخفاض الايرادات الأخرى للعام الحالي مقارنة بالعام السابق نتيجة تحصيل ديون مشطوبة من سنوات سابقة خلال العام السابق 2019م .

– ارتفاع نتائج العمليات غير المستمرة والخاصة بالموجودات المحتفظ بها بغرض البيع والخاصة بزراعة الاعلاف وقد ارتفعت ارباح بيع تلك الموجودات بنسبة 63% مقارنة بالعام السابق .

-انخفضت صافي الخسارة للعام الحالي مقارنة بالعام السابق نتيجة تكوين مخصص إضافي للزكاة والدخل بمبلغ 88 مليون ريال خلال العام السابق .

أساس الرأي
تمت مراجعتنا وفقاً للمعايير الدولية للمراجعة المعتمدة في المملكة العربية السعودية. إن مسئوليتنا بموجب تلك المعايير موضحة بالتفصيل في قسم “مسؤوليات مراجع الحسابات المستقل عن مراجعة القوائم المالية الموحدة ” الوارد في تقريرنا. إننا مستقلون عن المجموعة وذلك وفقًا لمتطلبات آداب وسلوك المهنة المعتمدة في المملكة العربية السعودية ذات الصلة بمراجعتنا للقوائم المالية الموحدة ، كما وفينا أيضاً بإلتزاماتنا بمسئوليات سلوك وآداب المهنة الأخرى وفقًا لتلك المتطلبات. ونعتقد أن أدلة المراجعة التي حصلنا عليها كافية وملائمة لتوفر أساساً لإبداء رأينا.

عدم التأكد الجوهري المتعلق بالإستمرارية

كما هو مبين بالإيضاح رقم (2-3) المرفق بالقوائم المالية الموحدة والذي يشير إلى أن المجموعة تكبدت صافي خسارة قدرها 5.9 مليون ريال سعودي خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م (2019م: 97.7 مليون ريال سعودي) وبذلك التاريخ تجاوزت المطلوبات المتداولة الحالية للمجموعة موجوداتها المتداولة بمبلغ 29.3 ريال سعودي، وكما هو موضح في الإيضاح رقم (1) فإنه لا يوجد بديل عملي تشغيلي حتى نهاية سنة 2020م لزراعة الأعلاف الخضراء والتي تم إيقاف زراعتها خلال عام 2018م حيث كانت تمثل حوالي 80٪ من إيرادات المجموعة وذلك لتغطية المطلوبات المتداولة ومصاريف المجموعة.تلك الأحداث أو الظروف جنباً إلى جنب مع أمور أخرى المشار إليها في الإيضاح رقم (2-3)، تشير إلى وجود شك بشأن قدرة المجموعة على البقاء كمنشأة مستمرة. لم يتم تعديل رأينا فيما يتعلق بهذا الأمر.

لفت إنتباه

نود أن نلفت الإنتباه و كما هو مبين في الإيضاح رقم (12) حول القوائم المالية الموحدة تتضمن الممتلكات والآلات والمعدات أراضي بلغت قيمتها 47,1 مليون ريال سعودي ليست مسجلة بإسم المجموعة.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعد ارقام المقارنة لتتناسب مع طريقة العرض للعام الحالي.

كما تم إحتساب الخسارة الأساسية والمخفضة للسهم على أساس عدد الأسهم القائمة في نهاية السنة بعد الأخذ في الإعتبار التعديلات بأثر رجعي وتم تعديل رقم المقارنة تبعاً لذلك

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد