الثلاثاء, 11 مايو 2021

“أكوا باور” توقع حزمة تمويلية بقيمة مليار دولار لمحطة سيرداريا لتوليد الطاقة في أوزبكستان

أعلنت “أكوا باور”، المطور والمستثمر والمشغل المتخصص في قطاعي توليد الطاقة وتطوير محطات تحلية المياه في 13 دولة، عن النجاح في التوصل إلى الإغلاق المالي لتطوير وبناء وتشغيل محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة بقدرة إنتاجية تصل إلى 1500 ميجاواط في جمهورية أوزبكستان.

اقرأ أيضا

سيقدم ائتلاف مكون من سبعة مقرضين دوليين قرضاً أولياً تبلغ قيمته 750 مليون دولار أمريكي للمشروع الذي تصل قيمته الإجمالية إلى مليار دولار. وساعدت الكيانات الرئيسية المفوضة التي تضم كلاً من “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”، و”مؤسسة الاستثمار الألمانية”، و”ستاندرد تشارترد”، و”ناتيكسيس”، و”سوسيتيه جنرال”، و”صندوق أوبك للتنمية الدولية”، و”بنك الصين”، في هيكلة تمويل الدين للمشروع. وتقدم البنوك التجارية التمويل على أساس تغطية الأربع نقاط من قبل الوكالة الدولية لضمان الاستثمار.

وسيوفر المشروع طاقة غاز أكثر كفاءة وأعلى تنافسية من حيث التكلفة، ويمكن استخدامها في مختلف الصناعات في أوزبكستان. ومن المتوقع أن يوفر المشروع عند اكتمال بنائه قرابة 15% من حجم الطلب على الطاقة في أوزبكستان، كما يستحوذ على 8% من إجمالي قدرة الطاقة المركبة.

يستخدم هيكل التصميم والتشغيل والمراقبة المباشرة للمشروع أحدث التقنيات، صممها خبراء عالميون لضمان دعم عمليات إنتاج الطاقة على مدار الساعة، وبهدف ضمان التدفق السلس للطاقة إلى شبكة الطاقة الوطنية في أوزبكستان، وذلك عبر محطة التحويل المعزولة هوائياً، مع خفض 2.2 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور”: “يمثل النجاح في إنجاز الإغلاق المالي لمحطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة في بيئة تشغيلية مليئة بالتحديات، دلالة على الرغبة المستمرة في إقامة الشراكات بين القطاعين العام والخاص والاستثمارات الخضراء. وتعكس هذه الخطة التمويلية ما تتمتع به “أكوا باور” من ثقة ومصداقية لدى المجتمع المالي العالمي، حيث عملنا على ترسيخ هذه المبادئ طوال 17 عاماً من عملياتنا الناجحة. وعلى المستوى الاستراتيجي، يمكن النظر إلى هذا المشروع على أنه نموذج آخر يجسد التزامنا إزاء التعاون مع الحكومات في جميع أنحاء العالم، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة والمياه بأسعار معقولة. ونعرب اليوم عن بالغ اعتزازنا بدعم جهود التخلص من الكربون في أوزبكستان ودعم رحلتها نحو إحراز التحول في قطاع الطاقة”.

من جانبه، قال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي لإدارة محفظة الاستثمارات والرئيس المكلف للاستثمار في “أكوا باور”: “في ضوء المناخ الاقتصادي الكلي السائد حالياً، يعزز هذا الإعلان قدراتنا الهيكلية الراسخة ومرونة شراكاتنا طويلة الأمد. ويسعدنا التوقيع على حزمة تمويل لمشروع محطة سيرداريا في الوقت المناسب، حيث يمكننا هذا الإنجاز من دعم جمهورية أوزبكستان في توفير حلول الطاقة الفعالة من حيث التكلفة لسكانها”.

يشار إلى أن “أكوا باور” قد تمكنت منذ إنشائها عام 2004 من تحقيق نمو سريع على محلياً وعالمياً، بالتناغم مع مهمتها المتمثلة في توفير الكهرباء والمياه المحلاة بطريقة موثوقة ومسؤولة لدعم التنمية الاجتماعية والنمو الاقتصادي للدول التي تعمل بها. وتنطلق الشركة من طموح راسخ لتطوير أسواقها في المزيد من الدول من خلال توسعها الجغرافي والاستفادة بشكل استراتيجي من أنشطتها وعملياتها الريادية ومعرفتها التقنية وحلولها المبتكرة الكاملة لتقديم تعريفات جذابة.

 

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد