الإثنين, 12 أبريل 2021

تعيين عمار الخضيري و يزيد الحميّد عضوين بمجلس إدارة “البنك الأهلي التجاري “

أصدر مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري قراراً بالتمرير بالموافقة على تعيين عضوين جديدين في مجلس الإدارة وهما:
– المهندس/ عمار بن عبدالواحد الخضيري – و يزيد بن عبدالرحمن الحميّد.

اقرأ أيضا

وسيكمل العضوين الجديدين المدة المتبقية للمجلس في دورته الحالية والتي تنتهي بتاريخ 14/5/2021م.

وتولى المهندس الخضيري أدوار قيادية رئيسية في العديد من المؤسسات المالية السعودية مثل: بنك الرياض، والبنك السعودي المتحد، والبنك السعودي الفرنسي. ومن ضمن الأدوار التي اضطلع بها سابقاً رئاسة مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية من شهر يناير 2019 إلى شهر مارس 2021، وعضوية مجلس الإدارة ورئاسة لجنة المراجعة في البنك السعودي الفرنسي من عام 2015 إلى 2018م، كما شغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي بشكل مؤقت في نفس البنك من أكتوبر 2017م إلى مارس 2018م. امتدت خبراته لأكثر من 30 في القطاع المالي، وتركزت في العديد من المجالات مثل: الخدمات المصرفية للشركات، تمويل المشاريع، تمويل الشركات، عمليات الاندماج والاستحواذ ،وإدارة الأصول .وقد تقلد عضوية العديد من مجالس الإدارة في مؤسسات القطاعين العام والخاص، بما في ذلك ترؤس مجلس إدارة جولدمان ساكس السعودية، ومجلس إدارة مورغان ستانلي السعودية، وعضوية مجلس الإدارة في كل من صافولا، المملكة القابضة، هرفي، الطيار، ورئاسة مجلس إدارة أليانزالسعودية، ونائب رئيس مجلس إدارة سبيماكو، وعضوية مجلس إدارة المراعي. كما قام بتأسيس ورئاسة “أموال الخليج” و”أموال كابيتال بارتنرز”، وهي شركتان متخصصة بإدارة الأصول البديلة مقرها في الرياض، وفي مركز دبي المالي العالمي.

وقد شغل الخضيري عضوية مجلس الإدارة في مؤسسات حكومية، بما في ذلك صندوق التنمية العقارية وهيئة المدن الاقتصادية. وهو حاصل على ماجستير في الإدارة الهندسية وبكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة جورج واشنطن.

و يشغل يزيد الحميّد منصب رئيس الإدارة العامة في الشركات المحلية في صندوق الاستثمارات العامة، وتتضمن مهامه الرئيسة إدارة محفظتين أساسيتين من المحافظ الاستثمارية للصندوق: محفظة الاستثمارات في الشركات السعودية ومحفظة الاستثمارات الهادفة إلى تطوير القطاعات الواعدة وتنميتها. ويشغل الحميّد منصب نائب رئيس محلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول).

وتزيد خبرة يزيد الحميّد العملية في مجملها عن ستة عشر عاما كون أثناءها خبرة عميقة في القطاعين المالي والإداري، وذلك من العمل في شركة برايس ووترهاوس كوبرز منذ عام 2004م حتى 2008م، ثم في هيئة سوق المالية لمدة سبعة أعوام حتى 2015م حتى تولى إدارة الاندماج والاستحواذ. ولقد قام بالاطلاع على الممارسات العالمية ذات العلاقة عبر انتدابه للعمل في منظمات مالية دولية مثل هيئة الأوراق المالية في ماليزيا والجهاز التنظيمي لعمليات الاندماج والاستحواذ في المملكة المتحدة. كما عمل مستشارا لمعالي رئيس مجلس إدارة الهيئة، مما أتاح له تكوين تصور أوسع عن هيئة السوق المالية وأعمالها. ويحمل يزيد الحميّد درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود، وعدد من الشهادات التنفيذية من كبرى المؤسسات العلمية العالمية مثل كلية لندن للأعمال.

وافق مجلس إدارة البنك على تعيين الأعضاء المشار إليهم أعلاه علماً بأن موافقة المجلس لا تعد نهائية، وسوف يعرض هذا التعيين على أول اجتماع للجمعية العامة لإقراره.

ويأتي هذا إشارة إلى إعلان البنك الأهلي التجاري (“البنك”) بتاريخ 19/8/1442هـ (الموافق 1/4/2021م) على موقع السوق المالية السعودية (تداول) عن نفاذ قرار دمج مجموعة سامبا المالية في البنك، وحيث تم الاتفاق مع مجموعة سامبا المالية بموجب اتفاقية الاندماج المبرمة بين البنك ومجموعة سامبا المالية بتاريخ 24/2/1442هـ (الموافق 11/10/2020م) (“اتفاقية الاندماج”) على إجراء عدد من التغييرات على مجلس إدارة البنك (بصفته البنك الدامج) بعد نفاذ قرار الاندماج بما في ذلك زيادة عدد أعضاء مجلس إدارة البنك (بصفته البنك الدامج) من 9 أعضاء إلى 11 عضو والتي تم الموافقة عليها بموجب تعديلات النظام الأساس للبنك الموافق عليها من قبل الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 17/7/1442هـ (الموافق 1/3/2021م) والتي تسري من تاريخ نفاذ الاندماج، وكذلك تعيين عضوين جديدين في المقعدين الإضافيين يتم ترشيحهما من قبل مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية، وبناءً على إشعار الترشيح الوارد إلى البنك من قبل مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد