الإثنين, 19 أبريل 2021

تراجع أرباح “الوطنية للتعليم” إلى 4.6 مليون خلال الربع الـ 2 بنسبة 66%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة الوطنية للتربية و التعليم إلى 4.6 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 13.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 66%.

اقرأ أيضا

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2021-02-28 “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 6.8مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 15مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 54%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 8.4 مليون ريال، مقابل 25 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنقصان 67%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.19 ريال، مقابل 0.58ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يتمثل الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض الإيرادات خلال الربع الحالي والذي يرجع بشكل رئيسي إلى تقديم الشركة خصومات بنسب مختلفة من 10% إلى 50% على الرسوم الدراسية للعام الدراسي الحالي تزامناً مع إعلان وزارة التعليم عن الدراسة عن بعد للعام الدراسي 2020-2021م، وذلك تقديرًا لعملاء الشركة وللمحافظة على قاعدة الطلبة في المجمعات التعليمية التابعة للشركة بما يخدم تحقيق مستهدفات النمو للشركة على المدى البعيد. الجدير بالذكر أن عدد الطلاب الملتحقين في المدارس التابعة للشركة ارتفع في الربع الحالي عن الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 2% و ذلك نتيجة افتتاح مجمع القيروان بداية العام الحالي، بالإضافة إلى دخول عدد الطلاب لشركة مدارس الغد الأهلية في هذا الربع و التي لم تكن مدرجة في الربع المماثل من العام الماضي حيث تم شراء كامل حصص الشركة خلال الربع الثالث من العام الماضي. ذلك بجانب الانخفاض في الإيرادات المساندة للعملية التعليمية نتيجة توقف خدمات النقل المدرسي والمقاصف. ومن جانب آخر فقد ارتفعت التكاليف التمويلية خلال الربع الحالي والناتج عن الانخفاض في الإيراد المحقق من المرابحات الإسلامية قصيرة الأجل بالإضافة إلى زيادة التكاليف التمويلية من تطبيق المعيار الدولي “رقم16-عقود الإيجار” على عقود الإيجار الخاصة بمدارس الغد.

وتقوم الشركة بشكل مستمر بمراجعة التكاليف التشغيلية وفق متطلبات التشغيل والمستجدات المتغيرة، والتي نتج عنها تحسين التكاليف التشغيلية للربع الحالي على الرغم من التكاليف التشغيلية الإضافية الخاصة بتشغيل مجمع القيروان والذي تم افتتاحه بداية العام الحالي، بالإضافة إلى تضمين القوائم المالية للربع الحالي النتائج المالية لشركة مدارس الغد الأهلية، وشركة ريفان للتشغيل والصيانة حيث لم تكن مدرجة في الربع المماثل من العام السابق.

ويتمثل الارتفاع في صافي الربح للربع الحالي بالمقارنة مع الربع السابق بشكل رئيسي إلى زيادة المنح والإعانات الحكومية نتيجة استفادة الشركة من المبادرة الحكومية “ساند” المتعلقة بتخفيف الآثار المالية من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

كما يتمثل الانخفاض في صافي الربح للفترة الحالية بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض الإيرادات خلال الفترة الحالية والذي يرجع بشكل رئيسي إلى تقديم الشركة خصومات بنسب مختلفة من 10% إلى 50% على الرسوم الدراسية للعام الدراسي الحالي تزامناً مع إعلان وزارة التعليم عن الدراسة عن بعد للعام الدراسي 2020-2021م، وذلك تقديرًا لعملاء الشركة وللمحافظة على قاعدة الطلبة في المجمعات التعليمية التابعة للشركة بما يخدم تحقيق مستهدفات النمو للشركة على المدى البعيد. الجدير بالذكر أن عدد الطلاب الملتحقين في المدارس التابعة للشركة ارتفع خلال الفترة الحالية عن الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 2% و ذلك نتيجة افتتاح مجمع القيروان بداية العام الحالي، بالإضافة إلى دخول عدد الطلاب لشركة مدارس الغد الأهلية في هذه الفترة و التي لم تكن مدرجة في الفترة المماثلة من العام الماضي حيث تم شراء كامل حصص الشركة خلال الربع الثالث من العام الماضي. وذلك بجانب الانخفاض في الإيرادات المساندة للعملية التعليمية نتيجة توقف خدمات النقل المدرسي والمقاصف. ومن جانب آخر فقد ارتفعت التكاليف التمويلية خلال الفترة الحالية والناتج عن الانخفاض في الإيراد المحقق من المرابحات الإسلامية قصيرة الأجل بالإضافة إلى زيادة التكاليف التمويلية من تطبيق المعيار الدولي “رقم16-عقود الإيجار” على عقود الإيجار الخاصة بمدارس الغد.

وتقوم الشركة بشكل مستمر بمراجعة التكاليف التشغيلية وفق متطلبات التشغيل والمستجدات المتغيرة، والتي نتج عنها تحسين التكاليف التشغيلية للفترة الحالية على الرغم من التكاليف التشغيلية الإضافية الخاصة بتشغيل مجمع القيروان والذي تم افتتاحه بداية العام الحالي، بالإضافة إلى تضمين القوائم المالية للفترة الحالية النتائج المالية لشركة مدارس الغد الأهلية، وشركة ريفان للتشغيل والصيانة حيث لم تكن مدرجة في الفترة المماثلة من العام السابق.

وقامت الشركة الوطنية للتربية والتعليم خلال الفترة الحالية بالاستحواذ على شركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة، ونتيجة لهذا الاستحواذ فقد تم توحيد قوائمها المالية ضمن هذه القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة. إن القيمة العادلة لصافي الموجودات القابلة للتحديد لشركة ريفان للتشغيل والصيانة المحدودة تم قياسها بشكل مؤقت لحين الانتهاء من عملية التقييم المستقل، وتم تخصيص الشهرة الناتجة من عملية الاستحواذ باعتبارها وحدة مولدة للنقد.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد