الخميس, 6 مايو 2021

“الاهلي كابيتال”: ارباح “المراعي” في الربع الـ1 فاقت توقعاتنا .. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

كشفت شركة المراعي ان الارباح البالغة 386 مليون ريال، والتي حققتها شركة المراعي بنهاية الربع الاول من العام الجاري، فاقت توقعاتها التي اشارت الى تسجيل 378 مليون ريال، ومتوسط توقعات المحللين البالغة 352 مليون ريال، مضيفة ارتفعت الإيرادات بنسبة 1.5٪ على أساس سنوي لتصل إلى 3.6 مليار ريال، مدفوعة بشكل رئيسي بالنمو في قطاع الألبان، فيما تقلص إجمالي الهوامش 100 نقطة أساس على أساس سنوي إلى 33.9٪ ويرجع ذلك أساسًا إلى إلغاء الدعم وارتفاع تكلفة البرسيم المستورد.

اقرأ أيضا

في المقابل ابقت “الاهلي كابيتال” على توصيتها بالحياد لسهم شركة المراعي بسعر مستهدف يبلغ 51.8 ريال، مبينة يتم تداول السهم عند بمعدل 25.9 مرة، مقابل متوسط القطاع البالغ 24.9 مرة.

واضافت ارتفعت الإيرادات بنسبة 1.5٪ على أساس سنوي إلى 3.6 مليار ريال في الربع الأول من عام 2021، بما يتماشى مع التوقعات، و كان النمو مدفوعًا بارتفاع إيرادات منتجات الألبان الطازجة (7.3٪ على أساس سنوي) ، ومنتجات الألبان طويلة الاجل (4.7٪ على أساس سنوي) وغيرها من العناصر (49.0٪ على أساس سنوي).

وبحسب “الاهلي كابيتال” انخفضت عائدات الدواجن بنسبة 1.1٪ على أساس سنوي، حيث قوبل النمو في الخدمات الغذائية بانخفاض في في البيع بالتجزئة،وانخفضت عائدات المخابز بنسبة 9.7٪ على أساس سنوي متأثرة بشكل رئيسي بإغلاق المدارس، كما انخفضت قطاعات العصائر والجبن والزبدة بنسبة 2.8٪ على أساس سنوي و 4.4٪ على أساس سنوي على التوالي، و انخفضت الإيرادات من السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى بنسبة 1.6٪ على أساس سنوي و 8.9٪ على أساس سنوي على التوالي، في حين نمت الإيرادات من الدول الأخرى غير الخليجية بنسبة 47.0٪ على أساس سنوي.

ووفقا لتقرير “الاهلي كابيتال” انخفضت المصاريف التشغيلية بنسبة 1.0٪ على أساس سنوي إلى 733 مليون ريال، بما يتماشى مع التوقعات، وكان التراجع على أساس سنوي مدفوعًا بانخفاض 2.5٪ على أساس سنوي في نفقات الخدمات العامة والإدارية ، وانخفض صافي المصاريف الأخرى بنسبة 10.2٪ على أساس سنوي إلى 117 مليون ريال، أي أقل من توقعات الاهلي كابيتال البالغة 146 مليون ريال، مدفوعة بشكل أساسي بانخفاض تكاليف التمويل بنسبة 29.0٪ على أساس سنوي إلى 89 مليون ريال (مقابل التوقعات البالغة 125 مليون ريال)

وابانت ارتفع صافي أرباح فئة الألبان والعصائر بنسبة 6.5٪ على أساس سنوي مدفوعاً بارتفاع المبيعات. انخفض صافي أرباح فئة المخابز بنسبة 35.7٪ على أساس سنوي بسبب انخفاض المبيعات والتغيير في مزيج القنوات. وانخفضت أرباح الدواجن بنسبة 24.3٪ على أساس سنوي بسبب انخفاض الدعم على الأعلاف. حققت فئة “أخرى” أرباحًا بلغت 2.6 مليون ريال من صافي خسارة بلغت 21.6 مليون ريال في الربع الأول من عام 20، مدعومًا بالعودة إلى الربحية للشركة التابعة “بريمير فوود”.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد