الخميس, 28 مارس 2024

لجنة الإعلام والتوعية المصرفية تُطلق حملة #لا_تلعب_لعبتهم للتوعية ضد الاحتيال المالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أطلقت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية حملة #لا_تلعب_لعبتهم للتوعية ضد الاحتيال المالي، وتأتي هذه الحملة التوعوية في ظل تطور أساليب التلاعب والاحتيال المالي المتعددة التي برع فيها المجرمين للوصول للمعلومات المصرفية التي من شأنها أن تكبد العديد من عملاء البنوك المستهدفين خسائر فادحة.

وتهدف الحملة إلى رفع الوعي حول الطرق المختلفة لعمليات الاحتيال المالي، منها؛ انتحال شخصية موظف جهة حكومية أو شركة مالية عبر اتصال هاتفي يطلب الحصول على المعلومات الشخصية والمصرفية، إرسال روابط وهمية عبر البريد الإلكتروني أو رسائل نصية يُطلب من خلالها إدخال معلومات البطاقة المصرفية والرقم السري. انتحال شخصية خبير أو مستشار مالي يعرض فرصة استثمارية بأرباح سريعة ومضمونة كوسيلة للإقناع، كالاستثمار بالذهب أو الأسهم. إنشاء حسابات وهمية عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة بأسماء شخصيات اعتبارية وتعرض استشارات ومساعدات مالية. تقديم عروض وهمية لسداد المديونية والفواتير من جهات تمويل تدعي أنها نظامية ومرخصة.

بالإضافة إلى انتحال صفة شركات تسويقية تزعم الفوز بجوائز عينية ونقدية وتطلب من العملاء تزويدهم برقم الحساب والمعلومات الشخصية، أو انتحال شخصية موظف لشركة شحن بهدف الاستفسار عن المعلومات الشخصية وارسال رابط لاستكمال الطلبات.

اقرأ المزيد

ومن أجل رفع الوعي المالي وتشجيع الافراد والمؤسسات على توخي الحذر، تعمل لجنة الإعلام والتوعية المصرفية مع البنوك على نشر محتوى توعوي عبر منصاتها المختلفة لتثقيف المجتمع بطرق الاحتيال والأساليب المتعددة من قبل المحتالين لتفادي الوقوع في تلك الحيل والعواقب الناتجة عن ذلك.

ذات صلة

المزيد