الخميس, 28 مارس 2024

ارتفاع أرباح “المراعي” بشكل طفيف إلى 386 مليون خلال الربع الأول بنسبة 0.8%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

زاد صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة المراعي بشكل طفيف إلى 386 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 383 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.8%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 مارس 2021م “3 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 502.4 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 512.8 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 2%.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 1.23 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.25 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنقصان 1.44%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.39 ريال، مقابل 0.39ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة للربع الأول من عام 2021م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 0.8% بشكل رئيسي إلى:
– الإيرادات: نمو الإيرادات بمعدل 1.5%، كان بقيادة قطاع الألبان والمبيعات الأخرى. وقد كانت إيرادات قطاع الأغذية والدواجن والعصيرات أقل بقليل من العام الماضي بسبب التأثير الأساسي من الجائحة (كوفيد-19) في الربع الأول من عام 2020م. وقادت مصر والأردن النمو الجغرافي في المقام الأول، وشهدت دول الخليج ضعفاً عاماً في السوق بسبب قيود (كوفيد-19) وتأثير ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

– إجمالي الربح: انخفض بمعدل 1.4% بسبب انخفاض الدعم مقارنة بالعام الماضي وارتفاع تكاليف المدخلات وبشكل رئيسي الأعلاف. ومع ذلك فقد تم تقليل تأثير انخفاض الدعم من خلال تحسين إدارة التكاليف بشكل عام.

– مصاريف البيع والتوزيع: انخفضت بمبلغ 7.5 مليون ريال وبمعدل 1.2% بسبب تحسن إدارة التكاليف بشكل عام وانخفاض كمية النمو التي شهدها الربع الأول.

– المصاريف العمومية والإدارية: انخفضت بمبلغ 2.5 مليون ريال وبمعدل 2.5%، تماشياً مع خطط ترشيد التكلفة المستمرة.

– المصروفات الأخرى: ارتفعت بمبلغ 30.7 مليون ريال ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تأثير العام الماضي عندما تم تحقيق مكاسب لمرة واحدة قدرها 30 مليون ريال من مبيعات الأصول الصالحة للزراعة.

– عكس / (خسائر) الانخفاض في قيمة الموجودات المالية: انخفضت بمبلغ 28.4 مليون ريال حيث ظل الوضع الائتماني الحالي مستقرًا ولم يتطلب مخصصًا إضافيًا مماثلًا للعام الماضي عندما تم حجز مخصصات ائتمانية إضافية نظرًا لجودة الائتمان لتجار التجزئة، لا سيما في قناة الخدمات الغذائية.

– تكلفة التمويل: انخفضت تكلفة التمويل بـ 36.1 مليون ريال ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى إنخفاض أسعار الفائدة مدفوعةً بانخفاض معدل الفائدة بين البنوك السعودية وانخفاض مستويات الديون بسبب استمرار برنامج تخفيض الديون.

– وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى انخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 0.8% للفترة الحالية كما يلي:

• قطاع الألبان والعصائر: ارتفع صافي ربح القطاع بمعدل 6.5%، بسبب مساهمة مصر والأردن وأسواق التصدير التي شهدت نمواً في المبيعات، وقد تأثرت أرباح القطاع سلباً بسبب استمرار ارتفاع تكاليف الأعلاف وانخفاض الدعم المقدم لقطاع الألبان على الرغم من تقليل تأثيرها من خلال التحكم القوي في تكلفة الرواتب والنفقات التشغيلية العامة.

• قطاع المخبوزات: انخفضت أرباح القطاع بمعدل 35.7% ويأتي ذلك بشكل رئيسي بسبب انخفاض المبيعات بسبب إغلاق المدارس والمزيج السلبي لمنتجات العبوات الفردية والتي أدت إلى التأثير على ربحية القطاع الذي يعاني من تكاليف ثابتة عالية.

• قطاع الدواجن: انخفض صافي ربح القطاع بـ 24.3% ويعود ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض الدعم مقارنة بالعام الماضي وبسبب تداخل تحويل دعم القطاع في النصف الأول من عام 2020م، ويواصل قطاع الخدمات الغذائية في دعم قطاع الدواجن على الرغم من تسجيل مزيج سلبي بين القنوات.

• الأنشطة الأخرى: سجلت ربح بقيمة (2.6) مليون ريال خلال الربع الحالي بسبب تركيز مصنع الأوائل التابع للشركة ركز على عمليات الخدمات الغذائية، وبالتالي أعادت الربحية بعد التحديات التي واجهتها في الربع الأول من عام 2020م بسبب قيود (كوفيد-19). علاوةً على ذلك، استمرت العمليات الزراعية بتقديم أداء جيد وظلَت على المسار الصحيح لتحقيق حالة تشغيلية ذاتية الاستدامة.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى تعود الزيادة في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة للربع الأول من العام الحالي (385.9 مليون ريال سعودي) مقارنة بالربع السابق (335.9 مليون ريال سعودي) بسبب مزيج المنتجات المدفوع بالمبيعات الموسمية.

ملاحظات اضافية:
– التوزيع الجغرافي للإيرادات: انخفضت الإيرادات خلال الربع الأول من عام 2021م مقابل الربع المماثل من العام السابق في المملكة العربية السعودية، ودول الخليج بنسبة 1.6% و 8.9% على التوالي، وارتفعت في الدول الأخرى بنسبة 47.0%.

– الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA): خلال الربع الأول من عام 2021م، بلغ الربح قبل مصاريف التمويل والاستهلاك والزكاة والضرائب (EBITDA) 897.8 مليون ريال مقابل 888.8 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 1.1%.

– هوامش الربح: نسبة إجمالي الربح والربح التشغيلي وصافي دخل الفترة العائد لمساهمي الشركة، تمثل 33.9% و 13.8% و 10.6% من إيرادات الربع الأول لعام 2021م مقارنة بـ 34.9% و 14.3% و 10.7% من إيرادات الربع المقابل من العام السابق على التوالي.

– ملخص قائمة التدفقات النقدية للفترة المنتهية في 31 مارس 2021م (ثلاثة أشهر):

• بلغت التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 866.0 مليون ريال مقابل 384.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 125.5% بدعم من الإدارة الجيدة لرأس المال العامل وتحسين إدارة المخزون والدائنين مقارنة بالعام الماضي. كما تمثل التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية 23.8% من إيرادات الفترة مقابل 10.7% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق.

• بلغت التدفقات النقدية المستخدمة في الأنشطة الاستثمارية 299.1 مليون ريال. ومع ذلك وخلال نفس الفترة من العام الماضي تم تحقيق 240.1 مليون ريال سعودي من الأنشطة الاستثمارية، نتيجة استرداد 585 مليون ريال سعودي كوديعة. وتعديلاً لذلك، انخفض النقد المستخدم في الأنشطة الاستثمارية بمقدار 45.8 مليون ريال سعودي، نتيجة لانخفاض المصروفات الرأسمالية. ويمثل النقد المستخدم في الأنشطة الاستثمارية 8.2٪ من الإيرادات مقارنة بـ 9.6٪ نقدًا مستخدمًا في العام الماضي، بعد التعديل لاسترداد الودائع.

• بلغت التدفقات النقدية الحرة خلال الفترة 566.9 مليون ريال مقابل 39.2 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وذلك بارتفاع يمثل تقريباً 13 ضعفاً، كما تمثل التدفقات النقدية الحرة 15.5% من إيرادات الفترة مقابل 1.1% من إيرادات الفترة المماثلة من العام السابق، كان هذا مدفوعاً بالتوسع في التدفق النقدي التشغيلي.

تعليق عام :

في بيئة تجارية منافسة للربع الأول في دول مجلس التعاون الخليجي، استمرت عمليات المراعي في إظهار المرونة في إدارة الربحية وإدارة ضغوط التكلفة الهيكلية المدفوعة بخفض الدعم وارتفاع تكلفة الأعلاف من خلال إدارة قوية للتكلفة. وكانت مصر والأردن والصادرات هي المساهم الرئيسي في نمو الأرباح خلال هذا الربع، وساهم نمو المبيعات هذا بشكل كبير في تحسين صافي الدخل في هذه البلدان أيضًا.

كانت النتائج التشغيلية في مجملها أقل بشكل طفيف من العام الماضي بسبب البيئة الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي، إلا أن انخفاض تكلفة التمويل نتيجة لانخفاض معدل التمويل وانخفاض الديون أدى إلى نمو صافي الدخل لشركة المراعي.

تتوقع المراعي استمرار الظروف التجارية الحالية على المدى القصير، وستستمر المراعي في التعامل مع ظروف السوق الحالية بخيارات تخطيط سيناريو متنوعة وستظل مرنه لمواصلة تقديم “جودة تستحق الثقة” لعملائها.

ولفتت الإدارة انتباه المساهمين، إلى أن القوائم المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2021م، ستكون متاحة على تطبيق علاقات المستثمرين لشركة المراعي للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ومن خلال موقع الشركة الإلكتروني على الرابط التالي، بعد إرسالها إلى الجهات المختصة.

https://www.almarai.com/corporate/investors/annual-report-financial-statement/

اللقاء الهاتفي مع المحللين و المستثمرين سيكون بتاريخ 13 أبريل 2021م الساعة 4:00 مساءً بتوقيت الرياض.

سيكون العرض المصاحب للقاء الهاتفي متاح على الموقع الإلكتروني لشركة المراعي ضمن قسم المستثمرين وتحت قسم عروض المساهمين على الرابط التالي:

https://www.almarai.com/en/corporate/investors/earning-presentations/

الملفات الملحقة هنا وهنا

ذات صلة

المزيد