الثلاثاء, 19 مارس 2024

نجاح إتمام عملية استحواذ شركة “الغرير” و”الراجحي” على شركة المطاحن الثالثة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة الغرير للاستثمار وشركة مجموعة الراجحي القابضة وشركة “مسافي” عن الاستحواذ على حصة 100% في شركة المطاحن الثالثة من المؤسسة السعودية للحبوب والمركز الوطني للتخصيص.

وبعد عملية مناقصة تنافسية بقيادة المؤسسة السعودية للحبوب والمركز الوطني للتخصيص والشراكة بين القطاعين العام والخاص، حقّق تحالف الراجحي – الغرير – مسافي الإغلاق المالي للاستحواذ على شركة المطاحن الثالثة، الأمر الذي يمثّل إحدى أولى عمليات الاستحواذ على مطاحن الدقيق في المملكة.

ويمثل قطاع مطاحن الدقيق أحد القطاعات الرئيسية للخصخصة الكاملة في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030. أما استكمال الاستحواذ، فيعدّ من الإنجازات المهمة في أجندة الخصخصة في البلاد.

اقرأ المزيد

وتعليقًا على الصفقة، قال جون يوسيفيدس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الغرير للاستثمار: “إنّ استكمال الاستحواذ الاستراتيجي لشركة المطاحن الثالثة يعدّ بمثابة علامة فارقة في التحرّك نحو خصخصة القطاعات الحيوية من قبل المملكة العربية السعودية. كما يتماشى مع استراتيجية شركة الغرير للاستثمار في ما يتعلّق بدعم الحكومات، وذلك انطلاقًا من سعيها لتعزيز الأمن الغذائي في جميع أنحاء المنطقة. وفي هذا الصدد، لا بدّ من الإشارة إلى اننا نحن ممتنون للمركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب، وكذلك لشركائنا في الكونسوتيوم على ثقتهم في التزامنا بتطوير قطاع الحبوب”.

وأضاف: “تتمتع شركة الغرير للاستثمار بتاريخ طويل نفتخر به في قطاع الدقيق، حيث أسست أوّل شركة مطاحن في دبي في عام 1976. من هنا، فإننا نتطلّع إلى توفير هذه التجربة إلى المملكة العربية السعودية والاستفادة منها لتحفيز نمو وتنويع شركة المطاحن الثالثة. ولا بدّ من الإشارة إلى ان هذا الاستثمار يعتمد على عقود من النمو المستدام الذي يهدف إلى تحسين حياة المجتمعات التي نعمل فيها”.

بدوره، علّق جمال جوهري، الرئيس التنفيذي لشركة الغرير للأغذية، قائلاً: “يعدّ تمويل الأصول العامة عنصرًا رئيسيًا في جدول أعمال الحكومات في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك الأمر بالنسبة للأمن الغذائي، حيث ان الهدف هو تعزيز التنافسية وتنوع المنتجات والكفاءة التشغيلية”.

وتابع: “انطلاقًا من مكانتنا كشركة رائدة معترف بها في صناعة الدقيق الإقليمية، ومن خلال الاستحواذ على شركة المطاحن الثالثة، فإننا سنقوم بتوظيف أبرز قدراتنا في صناعة الأغذية، بهدف ضمان مواصلة تطوّر وازدهار الشركة. وسوف نعمل على تسريع وتيرة الابتكار كي نضمن الجودة العالية ولنستمر في توفير الدقيق، لا سيما أنه من المواد الغذائية الأساسية، بما يتماشى مع الطلب المتزايد. نحن فخورون بهذه الفرصة التي أتيحت لنا لإظهار خبرتنا في سوق جديد”.

وتعليقًا على الصفقة، قال إسماعيل السلوم، رئيس الاستثمارات في “مجموعة الراجحي القابضة”: “تعدّ هذه الصفقة التاريخية بمثابة خطوة رئيسية نحو رؤية المملكة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد السعودي. وبدورها، وكواحدة من الرواد في مشهد الخصخصة في المملكة، فتهدف مجموعة الراجحي القابضة إلى الاستفادة من خبرتها في الشراكة بين القطاعين العام والخاص في القطاعات الأخرى (بما في ذلك قطاع الطاقة وتطوير المطارات وتشغيلها وصيانتها)، كما تهدف إلى الاستفادة من خبرة شركة الغرير للأغذية في المجال الأعمال الغذائية. ومن ناحية أخرى، تهدف الشركة إلى تحسين الكفاءة التشغيلية والأداء، وتطوير منتجات جديدة، وتعزيز شبكات التوزيع، وزيادة اختراق السوق، إلى جانب تحسين تجربة المستهلك بشكل عام.”

بدوره، علّق سعود الغرير، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة “مسافي” قائلاً: “يبرهن هذا المشروع الناجح الجهود الاستراتيجية التي يبذلها تحالف الراجحي – الغرير – مسافي لخلق قطاع سلع محلي يتميز بمرونة أكبر. وتعدّ “مسافي” أول شركة للمياه المعبأة في دولة الإمارات، كما انها واحدة من الشركات الرائدة في المنطقة منذ عام 1977. وفي حين أننا ندرك مدى أهمية وتأثير المبادرات الاستباقية التطلعية للنهوض بأجندة الأمن الغذائي الاستراتيجي، فإنّنا نشيد بالجهود المشتركة للتحالف ونرى أن المعرفة الجماعية سوف تؤدي إلى قطاع أقوى، لا سيما وسط الطلب المحلي المتزايد”.

وبصفتها الجهة المنظمة لقطاع الطحن والمستورد والمورد الرئيسي للقمح والشعير والحبوب الأخرى لشركات المطاحن في المملكة، ستواصل المؤسسة العامة للحبوب الإشراف على شركة المطاحن الثالثة انطلاقًا من اختصاصها.

وسوف يحقق الكونسورتيوم الابتكار والكفاءة، من خلال الالتزام بأفضل الممارسات الصناعية، بما يعود بالفائدة لشركة المطاحن الثالثة وبالتالي المستهلكين، فيما يساهم في الوقت عينه بزيادة دعم تطوير قطاع المطاحن السعودي.

ذات صلة

المزيد