الخميس, 28 مارس 2024

البنيان: مؤشرات الأداء الرئيسة لـ “سابك” خلال عام 2020 أكدت قوة نموذج أعمالها وفعالية استراتيجيتها للنمو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف يوسف بن عبد الله البنيان نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي أن مؤشرات الأداء الرئيسة لـ “سابك” خلال عام 2020م أكدت قوة نموذج أعمالها وفعالية استراتيجيتها للنمو، مبينًا أنه في وسط التحديات التي شهدها هذا العام، سجلت (سابك) تحسناً على مستوى أحجام المبيعات، حيث بلغت قيمة مبيعاتها 117 مليار ريال وبلغ إجمالي إنتاجها 60.4 مليون طن متري، لتثبت لزبائنها حول العالم أن بإمكانهم الاعتماد عليها حتى في أصعب الأوقات.

وعبر البنيان عن بالغ الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لقاء جهودهما العظيمة في مواجهة تبعات الجائحة. كما تحدث عن الظروف غير المسبوقة التي تعرض لها العالم في عام 2020م، وكيف كانت (سابك) من أوائل الشركات التي أدركت خلالها مدى حاجة الشركات العالمية لإعادة تقييم عملياتها وتسريع وتيرة استجابتها للاتجاهات المتنامية، بما في ذلك التوجه نحو التحول الرقمي.

وذكر البنيان أن هذه النتائج تشير إلى أن (سابك) لم تنجح فقط في التكيف مع الواقع الجديد، بل نجحت أيضًا في تهيئة أعمالها لتحقيق النجاح المستمر عندما يتعافى الاقتصاد العالمي ويعود للنمو هذا العام، موضحًا أن مرونة الشركة تتجسد في نموذج أعمالها القوي، وكفاءتها التشغيلية، ونجاحها في التعاون الفعال مع الزبائن. فكما هو الحال دائمًا يعد التركيز الشديد على الزبائن، وتقديم حلول مستدامة ومبتكرة، مصدر تميز لأدائها.

اقرأ المزيد

وأضاف أن (سابك) شهدت خلال العام الماضي تطورات مهمة، فقد شرعت في مسيرة جديدة مع شركة (أرامكو السعودية) تعملان خلالها معًا لإيجاد القيمة، وبدأ في هذا السياق تنفيذ مرحلة التنسيق بين أعمال الشركتين، ما يسهم في تحقيق النمو للمدى الطويل ويقود إلى آفاق جديدة عبر توفير فرص إضافية على مستوى توسيع نطاق الأعمال، والتقنية، والاستثمار، متوقعًا أن تبلغ القيمة السنوية التي تجنيها (سابك) نتيجة أنشطة التعاون والتآزر بين الشركتين بحلول عام 2025م ما بين 1.5 مليار دولار و1.8 مليار دولار.

وسلط البنيان الضوء على التأثير المستمر لبرنامج التحول الذي تنفذه (سابك) بوصفه عنصرًا أساسيًا في مسيرتها نحو بلوغ هدفها (أن تصبح الشركة العالمية المتخصصة المفضلة في مجال الكيماويات)، مبينًا أنها حققت تقدمًا ​​مهمًا خلال عام 2020م بإتمام اتفاقية شراء الأسهم مع (سافكو)، حيث أنشأت نموذجًا تشغيليًا جديدًا يوفر مزيدًا من التركيز والمرونة والسرعة لأعمال المغذيات الزراعية، ويمنح (سابك) أداة تمكين مهمة لتحقيق نمو أكثر استدامة، بوصفها شركة متخصصة في قطاع المغذيات الزراعية على المستويين المحلي والعالمي.

وأشار البنيان إلى تحقيق تطور مهم على صعيد أعمال المنتجات المتخصصة، حيث أصبحت كيانًا قائمًا بذاته؛ ما يفتح المجال أمام المزيد من إمكانات النمو ويُمكّن المنتجات المتخصصة من تطوير نموذج أعمالها وتلبية متطلبات الزبائن بشكل أفضل.

وأكد البنيان حرص (سابك) البالغ على الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه المجتمعات التي تعمل بها والتزامها القوي بالاستدامة، مسلطًا الضوء على الخطوات الجادة التي اتخذتها خلال عام 2020م نحو تعزيز التزامها بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مع إطلاق (اللجنة التوجيهية لإعداد تقارير الممارسات البيئة والاجتماعية وحوكمة الشركات)، التي ستُعنى بالإشراف على دمج العناصر الهامة لهذه الممارسات في استراتيجيات أعمال الشركة، ما يضمن استمرار التزام معايير شفافة وقوية مستندة إلى القيمة في تقاريرها الخاصة بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

و أتمت الجمعية العامة العادية لشركة (سابك) أعمالها مساء يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021م بالتصويت بالموافقة على جميع البنود المدرجة في جدول أعمالها، كما اعتمدت تقريريْ مجلس الإدارة ومراجع الحسابات، وكذلك الحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020م، وقد عُقِدَت الجمعية العامة العادية للمرة الثانية افتراضياً امتثالًا للتوجيهات الصحية لمكافحة جائحة (كوفيد 19).

أقرت الجمعية – بناء على توصية مجلس الإدارة – توزيع أرباح نقدية بقيمة 4.5 مليار ريال سعودي عن النصف الثاني من عام 2020م، بمعدل 1.5 ريال سعودي للسهم الواحد، ما يمثل 15٪ من القيمة الإسمية للسهم. وكان المجلس قد وافق على توزيع أرباح نقدية مماثلة بقيمة 4.5 مليار ريال سعودي عن النصف الأول من عام 2020م بمعدل 1.5 ريال سعودي للسهم الواحد، ما يمثل أيضا 15٪ من القيمة الإسمية للسهم.

ستكون أحقية الحصول على أرباح النصف الثاني للمساهمين الذين يمتلكون الأسهم في تاريخ الاستحقاق – أي تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية – والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز الإيداع بنهاية ثاني يوم تداول يلي يوم انعقاد الجمعية العامة؛ على أن توزع الأرباح في تاريخ 3 مايو 2021م. وبذلك يبلغ إجمالي الأرباح لعام 2020م 9 مليارات ريال سعودي بمعدل 3 ريالات سعودية للسهم، بما يمثل 30٪ من القيمة الاسمية للسهم.

وافقت الجمعية على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020م. واعتمدت الجمعية التعديلات على لائحة لجنة المراجعة، كما أقرت إعادة تعيين شركة (إرنست آند يونغ) مراجعًا خارجيًا للشركة لمراجعة البيانات المالية الفصلية والسنوية للسنة المالية 2021م، إضافة إلى الربع الأول من عام 2022م، كما أقرت الجمعية رسوم المراجع.

وفوضت الجمعية مجلس الإدارة لتوزيع الأرباح المرحلية، سواء نصف السنوية أو ربع السنوية للسنة المالية 2021م.

 

ذات صلة

المزيد