الخميس, 6 مايو 2021

لتطوير سوق العمل .. وزارة الموارد البشرية تعتزم إطلاق برنامج نطاقات المطور

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بانها حالياً في طور إطلاق برنامج نطاقات المطور، الذي يعد من أهم دعائم مبادرات التحول الاستراتيجي للوزارة.

اقرأ أيضا

وقالت الوزارة أن برنامج نطاقات المطور يعمل على تطوير سوق العمل، ويساهم في توفير وظائف لائقة وجاذبة للمواطنين والمواطنات، إضافة لدمج الأنشطة الاقتصادية الصغيرة ومتناهية الصغر مع الأنشطة الاقتصادية الأخرى، وتقديم خطة توطين واضحة تستمر 3 سنوات، ومراعاة طبيعة كل نشاط اقتصادي، ومراجعة نسب التوطين وتحديثها بشكل دوري، وتحسين العلاقة الطردية بين عدد العاملين ونسبة التوطين المطلوبة، ومعالجة نسب التوطين القائمة على حجم وكم المنشآت، ومن ثم المساهمة في تقليص نسب البطالة.

وحددت الوزارة بأن الفرص المستفادة من نطاقات المطور تصل إلى 340 ألف وظيفة حتى عام 2024م.

وبينت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنها حريصة على مشاركة القطاع الخاص في مناقشة البرنامج، والاستماع إلى مرئياتهم وآرائهم حوله؛ للوصول إلى أفضل النتائج المرجوة منه في المستقبل القريب.

ويذكر أن النسخة الأولى من برنامج نطاقات قد تم إصدارها عام 2011م؛ لتحفيز توطين الوظائف، ووضع حد أدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص، حيث كانت البداية بزيادة الحد الأدنى للأجور 3000 ريال، ثم تم رفعها إلى 4000 ريال، ولأول مرة يعتمد برنامج نطاقات في نسخته الأولى على بيانات المؤسسة العامة للتأمينات، وبيانات وزارة الداخلية لحساب نسبة التوطين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد