الثلاثاء, 19 مارس 2024

تراجع أرباح “البحري” إلى 44 مليون خلال الربع الأول بنسبة 90 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري إلى 44 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 419 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 90 %.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية التقديرية للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 61.4 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 506 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بهبوط 88 %.
وبلغ اجمالي الربح 84 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 561 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 85%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.11ريال، مقابل 1.06 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود السبب الرئيسي وراء انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الإنخفاض الكبير في العوائد من قطاع النفط، وذلك بسبب إنخفاض معدلات أسعار النقل بالإضافة لإنخفاض عمليات النقل.
في حين ساهم الإنخفاض في المصروفات التمويلية، وإرتفاع الأرباح من الاستثمار في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق في الحد من الإنخفاض في صافي الربح.

كما يعود السبب الرئيسي وراء انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلي الإنخفاض في العوائد من عدة قطاعات وبشكلٍ رئيسي من قطاع النفط، وذلك بسبب إنخفاض معدلات أسعار النقل بالإضافة لإنخفاض عمليات النقل.

كما ساهم في الحد من إنخفاض صافي الربح، إرتفاع الأرباح من الاستثمار في شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية، وإنخفاض المصروفات العمومية والإدارية خلال هذا الربع مقارنة مع الربع السابق.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتماشى مع العرض للفترة الحالية.

ذات صلة

المزيد