الجمعة, 29 مارس 2024

ارتفاع أرباح “بنك البلاد” إلى 393 مليون خلال الربع الأول بنسبة 45%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح لبنك البلاد إلى 393 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 270 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 45%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2021-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما إجمالي ربح العمليات فبلغ 1.13مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 13%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات 859 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 769 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 12%.

وبلغت محفظة القروض والسلف (التمويل والاستثمار) 75 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 62 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 21%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 0.53 ريال، مقابل 0.36ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 13٪ ، وذلك نتيجة للارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية وصافي دخل أتعاب وعمولات وصافي (خسائر) / مكاسب الاستثمارات ودخل العمليات الأخرى وقابلها انخفاض في مكاسب تحويل عملات أجنبية وتوزيعات أرباح.
من جانب آخر فقد انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1٪ ، وذلك نتيجة للانخفاض في مخصص خسائر ائتمانية متوقعة وقابلها ارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى والاستهلاكات والاطفاء ومصاريف الرواتب وما في حكمها.

يعود سبب الارتفاع) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل على الرغم من انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 1٪ وذلك نتيجة لانخفاض صافي (خسائر) / مكاسب الاستثمارات و مكاسب تحويل عملات اجنبية و توزيعات أرباح ودخل العمليات الأخرى وقابلها ارتفاع صافي دخل وأتعاب العمولات و صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية .
من جانب آخر فقد انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 4% وذلك نتيجة للانخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و مخصص خسائر ائتمانية متوقعة قابلها ارتفاع في الاستهلاكات والاطفاء و مصاريف الرواتب وما في حكمها.

وقالت الإدارة إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام.

وبلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة اشهر المنتهية في 31 مارس 2021م نحو 170 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 208 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي وذلك بانخفاض بنسبة 19%.

بلغ صافي مخصص خسائر إئتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2021م نحو 170 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 180 مليون ريال سعودي للربع الماضي المنتهى في 31 ديسمبر 2020 و ذلك بانخفاض بنسبة 6%.

ذات صلة

المزيد